منتدى مراجعة نتائج زيارة الرئيس المكسيكي للخليج يبحث تنشيط الاستثمارات

نشر في 02-06-2016 | 13:44
آخر تحديث 02-06-2016 | 13:44
نييتو مستقبلاَ سميح جوهر حيات (صورة أرشيفية)
نييتو مستقبلاَ سميح جوهر حيات (صورة أرشيفية)
بحث المنتدى الثاني لمراجعة نتائج زيارة الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو الى الكويت والسعودية والإمارات وقطر في شهر يناير الماضي سبل تفعيل لجنة تنشيط الاستثمارات بين المكسيك ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال سفير دولة الكويت لدى الولايات المكسيكية المتحدة سميح جوهر حيات عميد السلك الدبلوماسي العربي والإسلامي الذي رأس أعمال المنتدى في بيان تسلمته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إنه تم تقييم ورقة عمل استراتيجية تتضمن العديد من الرؤى للتعامل مع المكسيك في المرحلة المقبلة من منتصف عام 2016 إلى عام 2025.

وأوضح السفير حيات أن ورقة العمل تهدف إلى تعزيز وجود الدول الخليجية في الساحة المكسيكية والاستفادة من خبرات الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف السفير حيات بأنه تم وضع ورقة عمل مشتركة تتضمن أهم المقترحات التي صدرت عن الهيئة العامة للاستثمار المكسيكية خلال اجتماعاتها مع سفراء دول الخليج العربية ومختلف القطاعات الاستثمارية والصناعية والتجارية والسياحية والزراعية.

وبيّن أن من أهم التوصيات أيضاً أهمية الاستفادة من العلاقات المتميزة بين المكسيك ودول الخليج العربي فى جذب الاستثمارات الخارجية من الدول الخليجية وإمكانية ضخها خلال السنوات المقبلة عبر صناديقها السيادية بعد دراسة العروض المكسيكية الواعدة في مختلف المجالات.

أما بالنسبة للتصدير فقد أوصت اجتماعات المنتدى بإعادة النظر فى آليات التصدير ودراسة هيكل الواردات الخليجية والتعرف على أهم منتجات وسلع (الحلال) التي لدى المكسيك تمهيداً لتصديرها.

وقال السفير حيات أن الهيئة العامة للاستثمار المكسيكية ورجال الاعمال أوصوا بتفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين هيئات الزراعة في دول الخليج العربي والمكسيك والاستفادة من الخبرة المكسيكية في التكنولوجيا الزراعية المتطورة بالإضافة إلى تصدير المنتجات الزراعية المكسيكية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وعقد المنتدى برعاية رئيس الهيئة العامة للاستثمار الحكومي (بروميكسكو) فرانسيسكو غونزاليس دياز وحضور مستشار الرئيس للشؤون الدولية ونائب وزير الخارجية السفير كارلوس دي ايكازا وسفير المملكة العربية السعودية لدى المكسيك حماد بن غانم الرويلي والقائم بأعمال سفارة الإمارات العربية المتحدة ورئيس واعضاء جمعية رجال الأعمال المكسيكيين.

back to top