يوضح المخرج التونسي شوقي الماجري أن سيناريو «سقوط حر» استفزه وجعله يصر على تنفيذه، مشيراً إلى أن علاقته الجيدة بنيللي كريم سهل مهمة العمل معها، فهي نجمة كبيرة وتجيد أداء الأدوار المركبة والمعقدة، مشيراً إلى أن المسلسل يركز على عالم الأمراض النفسية، ولم يتم التطرق إليه في الدراما كثيراً، بالإضافة إلى أنه يجذب المشاهد العربي.

المسلسل من تأليف مريم نعوم، سيناريو وائل حمدي، وإنتاج جمال العدل. تدور الأحداث حول ملك (نيللي كريم) سيدة تعاني اضطراباً نفسياً وتواجه تهمة قتل زوجها وشقيقتها في آن. تؤكد الأدلة أن ملك هي القاتلة الفعلية، ويقبض عليها ضباط الشرطة في مكان الجريمة وفي حوزتها أداة القتل، فتقرر هيئة المحكمة إدخالها مستشفى الأمراض العقلية والنفسية لإجراء كشف على قواها العقلية وتحديد قدرتها على ارتكاب مثل هذه الجريمة تحت ضغط مرضها النفسي الحاد، وهناك تواجه ما يسبب لها انتكاسات بعد تماثلها للشفاء أكثر من مرة.

Ad

تظهر نيللي، خلال تصوير مشاهدها، من دون ماكياج وشاحبة الوجه، تمارس العنف داخل المستشفى مع المريضات، فتتطور حالتها الصحية وتتدهور حتى يظهر مع الحلقات بريق أمل وتنقلب الأمور وتحدث مفاجآت حول المتهم الحقيقي في واقعة القتل.

رفضت نيللي كريم تصوير مشاهدها داخل مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية، لذلك استأجرت الشركة المنتجة مبنى تابعاً لمستشفى حميات {العباسية} للتصوير فيه، والتقطت مشاهد في مدخل مستشفى الأمراض العقلية للإيحاء بأن الأحداث تقع في مستشفى الأمراض العقلية هناك، وتم إخلاء مبنى الحميات إلى حين الانتهاء من التصوير.

صُوّر جزء كبير من المشاهد الخارجية الخاصة بنيللي كريم في مناطق بمحافظتي القاهرة والجيزة، لا سيما منطقة إمبابة، ولم تستطع الحصول على فاصل لالتقاط الأنفاس نظراً إلى ضيق الوقت وحلول شهر رمضان.

أدوار مختلفة

يشارك في بطولة المسلسل: أحمد وفيق، فريال يوسف، إنجي المقدم، أنوشكا، صفاء الطوخي، محمد فراج، وفاء صادق والطفل أحد داش.

تجسد فريال يوسف شخصية رضوى، فتاة تعيش حياتها بشكل طبيعي، لا تعاني أي مرض نفسي وترتبط بعلاقة صداقة مع سليم (أحمد وفيق)، مهندس ديكور ورجل أعمال ناجح، ولكن ثمة أسرار بينهما سيكشف عنها مع مرور الحلقات الأولى، وقد صورت مشاهدها بمنطقة {نزلة السمان} و{مصر الجديدة}. بدورها تجسد وفاء صادق شخصية مديرة المصحة النفسية التي تتلقى فيها ملك العلاج من المرض النفسي الذي تعانيه. أما الطفل أحمد داش فيجسد شخصية آدم، ابن ملك الذي ينتقل للعيش مع عمته بعد أن يقتل والده وخالته وتدخل والدته مستشفى الأمراض النفسية، ما يؤثر سلباً عليه ويجعله عرضة للمرض النفسي.

يتمنى محمد فراج أن ينال دوره في {سقوط حر} الإشادة التي حصل عليها عندما شارك نيللي كريم بطولة مسلسل {تحت السيطرة} العام الماضي، مشيراً إلى أن دوره سيكون مفاجأة كونه مركباً ومعقداً، ما احتاج منه إلى مجهود ليؤديه بشكل جيد ومتقن، متوقعاً أن يكون النجوم على مستوى عال وأداؤهم جيداً.

يضيف أنه يصوّر مسلسل {الميزان} إلى جانب {سقوط حر}، مع العلم أنه لا يحبذ المشاركة في عملين خلال موسم درامي واحد، لكنه لم يستطع رفض أحدهما مشدداً على أن المنافسة في أكثر من عمل خلال موسم واحد تكون دائماً محفوفة بالمخاطر، لافتاً إلى أن الشخصيتين مختلفتان لذا لم يتردد في قبولهما ولم يخشَ تكرار نفسه.

وفاء صادق العائدة إلى الدراما بعد غياب تؤكد أن وجود نيللي كريم كبطلة {سقوط حر} شجعها على قبول الدور وجعلها لا تتردد في أدائه، مشيرة إلى أنهما لا تقفان أمام بعضهما البعض كثيراً خلال الأحداث، وأن فكرة المسلسل جيدة للغاية وغير متداولة، وستكسب المسلسل نسب مشاهدة عالية.