يعاني ناصر مشكلة كبيرة في حياته بسبب تصرفات شقيقه وسلوكه، فبخلاف مشكلة تعيينه في النيابة التي يواجهها بسبب السجل الإجرامي لشقيقه يتعرض للرفض من عائلة حبيبته بسبب ظروفه الماضية، في إثر ذلك يقرر مواجهة شقيقه ويحدث صدام بينهما.

حكايات الحارة وصراع العائلات بين عائلتي النمر والدسوقي هي محور جزء مهم في الأحداث يشهد مشاهد حركة متعددة صوّرت عبر الاستعانة بفرق أجنبية متخصصة، بشكل يضمن خروجها بشكل احترافي وواقعي.

Ad

يحمل المسلسل حكايات عدة بين آلام «توحة» (فردوس عبد الحميد) التي تضحي لأجل أبنائها وتوفير حياة كريمة لهم، وحنان زوجة رفاعي السيدة التي تضطرها الظروف إلى فعل أمور تخالف مبادئها، بينما تحدث مشاكل بينها وبين زوجها وتقف وسط الحارة باعتبارها سيدة قوية ولديها طباع الرجال في القدرة على التحمل والتغلب على المواقف الصعبة.

المعلم مختار (هادي الجيار)، عم ناصر ورفاعي، هو من رباهما بعد وفاة والدهما ويقف إلى جوارهما في مشاكل يتعرضان لها. أما خال ناصر (محمد غنيم) فمتزوج من عائشة (عايدة رياض)، وهي رغم شخصيتها المسالمة فإن عدم قدرتها على الإنجاب يسبب لها مشكلات عدة.

استعان محمد رمضان ببديل يشبهه في بعض المشاهد فيما صوّر شخصية ناصر الطالب الجامعي في بداية الأحداث، ثم مشاهد رفاعي وهي الأكثر عدداً واستلزمت قص شعره بالإضافة إلى إطلالة مختلفة جسدياً حرص على الاستعداد لها بدنياً قبل التصوير.

يُذكر أن في بداية التصوير انسحب السيناريست هشام هلال بسبب خلافات في وجهات النظر بينه وبين بطل العمل محمد رمضان، ولكن ذلك لم يؤثر في جدول العمل الذي وضعه المخرج محمد سامي، إذ تدارك الموقف سريعاً بفضل التصوير المكثف للمشاهد.

«الأسطورة» من تأليف محمد عبد المعطي وبطولة: محمد رمضان، روجينا، فردوس عبد الحميد، رجاء الجداوي، ياسمين صبري، نسرين أمين، عايدة رياض وجلال الزنكي، ومن إنتاج شركة O3 وإخراج محمد سامي.

استغرق تصوير المسلسل نحو ستة أشهر متواصلة بسبب كثرة المشاهد الخارجية التي اعتمد عليها سامي، بالإضافة إلى ديكورات ضخمة تم تشييدها للحارة مع انطلاق التصوير.

آراء

يعتبر رمضان أن {الأسطورة} مسلسلان وليس مسلسلاً بسبب طبيعة الشخصيتين اللتين يجسدهما، مؤكداً أنه حرص على التعامل مع كل شخصية بشكل مستقل نظراً إلى اختلاف صفاتهما ومستوى تعليمهما.

بدورها، تقول ياسمين صبري إنها تجسد شخصية فتاة أرستقراطية في المسلسل تحمل تفاصيل عدة في حياتها، لافتة إلى أن السبب الأبرز لموافقتها على المشاركة في العمل وجود محمد رمضان في البطولة، خصوصاً أنه ممثل لديه شعبية كبيرة في الوطن العربي، ويتصدر غالباً نسب المشاهدة سواء في السينما أو التلفزيون.

وأضافت أن دورها في المسلسل يحمل مفاجآت تصاعدية عدة، مشيدة بالمخرج محمد سامي الذي حرص على تقديمها بشكل مختلف عن أدوارها السابقة، وهي تراهن على إطلالتها بعيداً عن البراءة التي قدمتها في أعمالها الفنية السابقة.

بدورها، تبدي النجمة فردوس عبد الحميد إعجابها بشخصية فتحية التي يناديها أبناؤها بتوحة، فهي سيدة تقدم تضحيات عدة، مشيرة إلى أنها كانت أعجبت بأحداث المسلسل عندما قرأته للمرة الأولى.

وأضافت أن التعاون مع محمد رمضان أمر أسعدها لاحترافيته كممثل شاب حقّق نجاحاً في فترة قصيرة، لافتة إلى أنه بذل مجهوداً كبيراً في تقديم شخصيته وسيشاهد الجمهور الأداء عند عرض العمل في رمضان.