أكد نائب وزير الخارجية بالإنابة السفير وليد الخبيزي أن زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه إلى روسيا الاتحادية "فتحت آفاقا كبيرة للعلاقات الثنائية ونتجت عنها استحقاقات كثيرة".

Ad

وقال الخبيزي في تصريح للصحافيين على هامش حضوره اليوم الخميس حفل السفارة الروسية لدى البلاد بالعيد الوطني لروسيا إن زيارة سمو أمير البلاد ساهمت في ارتقاء العلاقة بين البلدين لتشمل القطاعات العسكرية والثقافية والمواصلات والنفط والغاز وارتفاع نسبة الاستثمار المباشر من خلال صناديق الاستثمار السيادية لافتا إلى ارتفاع نسبة الصادرات الروسية إلى البلاد إلى ثلاثة أضعاف.

وأشار إلى الإقبال السياحي على روسيا العام الحالي لاسيما بعد قيام السفارة الروسية بالترويج السياحي عبر مكتب افتتح خصيصا لهذا الأمر وفي الوقت نفسه تشجيع الاستثمار المباشر للقطاع الخاص في العقار وغيرها من قطاعات.

وذكر أن المشاورات السياسية مستمرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية مشيرا إلى اجتماع الحوار الاستراتيجي الخليجي الروسي الذي عقد أخيرا في إطار التنسيق المشترك بين الجانبين وتبادل وجهات النظر حول الملفات الساخنة في المنطقة.

وكان سمو أمير البلاد قد قام بزيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية في شهر نوفمبر الماضي استمرت يومين أجرى سموه خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثمرت التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الكويت وروسيا في المجالات الدبلوماسية والعسكرية والنفطية والثقافية والاستثمارية والمواصلات.