«الشؤون»: رصد عشرات أكشاك التبرعات المخالفة في الجهراء

الكندري: مجهولة المصدر... وتنسيق مع «البلدية» و«الداخلية» لإزالتها

نشر في 04-06-2016
آخر تحديث 04-06-2016 | 00:00
أحد الأكشاك المخالفة لجمع التبرعات
أحد الأكشاك المخالفة لجمع التبرعات
أكدت الكندري أن وجود أكشاك لجمع التبرعات مجهولة الهوية والمصدر وغير التابعة لأي جهة خيرية معتمدة، يفتح الباب على مصراعيه أمام الدخلاء على العمل الخيري، وضعاف النفوس.
كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية منيرة الكندري، أن "فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال المشروع الثالث عشر المزمع تنفيذه في شهر رمضان المقبل، رصد العشرات من أكشاك جمع الملابس المخالفة في محافظة الجهراء".

وأوضحت الكندري، في تصريح صحافي أمس، أنه "جار التنسيق مع بلدية الكويت، لإزالة هذه الأكشاك مجهولة المصدر، والتي تكثر في منطقتي سعدالعبدالله وجابر الأحمد"، لافتة إلى أنه "إذا لزم الأمر الاستعانة برجال وزارة الداخلية لإزالة الأكشاك فسيتم ذلك عبر التنسيق بين الوزارتين".

وقالت إن "وجود مثل هذه الأكشاك مجهولة الهوية والمصدر وغير التابعة لأي جهة خيرية معتمدة لدينا، يفتح الباب على مصراعيه أمام الدخلاء على العمل الخيري، وضعاف النفوس، الذين يجمعون التبرعات العينية والنقدية بطرق مخالفة، بعيدة تماما عن أعين الوزارة وخارج نطاق سيطرتها".

وشددت على أن "الفرق المشكلة لإحكام الرقابة على عمليات جمع التبرعات مستمرة في رصد المخالفات وإزالتها في جميع مناطق البلاد"، مشيرة إلى أن "عمل الفرق لا يقتصر فقط على الرصد الميداني، بل يشمل متابعة يومية لمواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك، انستغرام، واتسآب) وغيرها من المواقع، لرصد الإعلانات التي تدعو إلى جمع التبرعات بطرق مخالفة".

617 هوية تبرعات

إلى ذلك، أصدرت إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات بوزارة الشؤون 617 هوية لمندوبي الجهات الخيرية المشاركة في مشروع "تبرعات رمضان"، وقالت الكندري إن "الجهات الخيرية المصرح لها جمع التبرعات خلال الشهر الفضيل بلغت 18 جمعية هي: جمعيات الإصلاح الاجتماعي، وإحياء التراث الإسلامي، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، والكويتية للعلوم الإسلامية، والإغاثة الإنسانية، والبنيان للتنمية المجتمعية، والنجاة، وتكافل لرعاية السجناء، والخيرية للتضامن الاجتماعي، وعبدالله النوري، والثقلين الخيرية، وقوافل للإغاثة والتنمية، وصندق إعانة المرضى، والسلام للاعمال الإنسانية، ومنابر القرآنية، وبشاير الخير، والكويتية الخيرية لخدمة القرآن وعلومه، وتراحم للأعمال الخيرية والإنسانية.

وذكرت أن "الجمعيات الخيرية المصرح لها جمع التبرعات تقدمت بطلبات استخراج هويات لمندوبيها وفقا للضوابط والاشتراطات التي وضعتها الوزارة خلال الشهر الفضيل"، مشيرة إلى أن "الإدارة نسقت مع بقية جهات الدولة المعنية وذات العلاقة على سبيل المثال الإدارة العامة للمباحث في وزارة الداخلية للكشف عن صحيفة الحالة الجنائية لهؤلاء المندوبين قبل إصدار الهويات".

وأضافت أن "الجمعيات لها الحق خلال رمضان في طلب استخراج هويات جديدة لمندوبيها إذا اقتضت الحاجة لذلك"، موضحة أن "الجمعيات الـ18 تقدمت بطلبات استخراج 622 هوية، وتمت الموافقة على 617 فقط، في حين لم تستخرج بطاقات للبعض لعدم استكمال الأوراق المطلوبة".

ولفتت إلى أن "المندوبين موزعون على الجمعيات المشاركة في المشروع بنسب متفاوتة حسب حجم كل جمعية وأفرعها في المحافظات الست".

وأكدت الكندري "حرص الوزارة على مساعدة الجمعيات الخيرية في عملها وفقاً للقوانين والضوابط والاشتراطات للمنظمة للعمل الخيري في البلاد"، مشددة على عدم "السماح بتجاوز القانون أو اقتراف أية مخالفات تسيء إلى الكويت".

إشهار جمعية تراحم للأعمال الخيرية والإنسانية

أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح قرارا بإشهار جمعية تراحم للأعمال الخيرية والإنسانية مدة غير محدودة، على أن ينشر القرار بالجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من تاريخ النشر.

ويهدف إشهار الجمعية، وفقا لنظامها الأساسي، إلى نشر الوعي الديني بين الناس، وتعليمهم أحكام دينهم في ضوء الكتاب والسنة وفق منهج الصحابة الكرام، فضلا عن الاهتمام بتعليم الناشئة وتربيتهم على أسس سليمة.

back to top