كشف الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق بوزارة الأشغال العامة م. أحمد الحصان عن استعدادات مكثفة تجرى حاليا داخل القطاع، للتجهيز لافتتاح مشروعي تطوير طريقي الجهراء وجمال عبدالناصر، في إطار سياسة الوزارة الخاصة بالتسلم الجزئي لمشاريع الطرق التي ينتهجها القطاع، للاستفادة من الأجزاء التي انتهى العمل بها لتسيير الحركة المرورية، ورفع مستوى الخدمات، وزيادة الأمن والسلامة على الطرق، ولاسيما طريقي الجهراء وجمال عبدالناصر اللذين يعدان من أهم وأكبر الطرق بالبلاد، التي تشهد كثافة مرورية مرتفعة، وتخدم عددا كبيرا من المناطق المكتظة بالسكان والجهات الحكومية.

وقال الحصان في تصريح صحافي، أمس، "سيتم الافتتاح الجزئي لأجزاء من المشروعين، بالتزامن مع بعضهما بعضا من منطقة غرناطة إلى منحدر المستشفيات و"رامب" المستشفيات لطريق الجهراء، في يوليو المقبل".

Ad

الجسور العلوية

وبيَّن أن مشروع تطوير طريق الجهراء، الذي تبلغ تكلفته 2645 مليون دينار، يتضمن إنشاء 17.7 كم من الجسور العلوية بطريقة القطع المسبقة، بالإضافة إلى 7.3 كم بطريق الجهراء الرئيس، و2.4 كم للطرق المتقاطعة معها، و8 كم من المنحدرات، وطول النفق 620 مترا، كما يبلغ الطول الإجمالي لطرق الوصل بالمستوى الأرضي 1 كم، والطول الإجمالي لطرق الخدمة 15.1 كم (6-4 حارات) مع طرق الوصل وعدد الدوارات 7، وعدد التقاطعات 5.

خمس مراحل

وأوضح الحصان أن مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر، الذي تبلغ تكلفته 241.6 مليون دينار، يتكون من خمس مراحل:

المرحلة الأولى: تبدأ من الطريق الدائري الأول (قصر السلام)، وتنتهي عند طريق المطار، المرحلة الثانية: تبدأ من تقاطع مستشفى الصباح، وتنتهي عند منطقة غرناطة باتجاه منطقة الصليبيخات، المرحلة الثالثة: تبدأ من تقاطع مستشفى الرازي وتنتهي عند تقاطع الغزالي، المرحلة الرابعة: تبدأ من طريق المطار وتنتهي عند تقاطع طريق الغزالي، المرحلة الخامسة: تقاطع طريق الغزالي فقط.

وفي سياق منفصل، أعلن الحصان افتتاح الجسر الأخير ضمن مشروع تصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة التفافات عكسية على طريق النويصيب السريع، في 7 الجاري، موضحا أن إجمالي عدد الجسور بالمشروع 8، تم تسليم 7 منها بالفعل، وقبل المواعيد التعاقدية، ما يعد إنجازا كبيرا يُحسب لوزارة الأشغال، وكوادرها العاملة في مشاريع هندسة الطرق.