العيسى لـ الجريدة•: ضم «اتحاد الطلبة» إلى «التعليم العالي» معروض على مجلس الوزراء

السبيل لـ الجريدة: ندعم إشهار الاتحاد بقوة للارتقاء بالحركة الطلابية

نشر في 05-06-2016
آخر تحديث 05-06-2016 | 00:00
كشف د. بدر العيسى أن ضم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت تحت مظلة وزارة التعليم العالي معروض أمام مجلس الوزراء لاتخاذ قرار مناسب بشأنه.
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي، د. بدر العيسى، في تصريح لـ«الجريدة»، أن مشروع ضم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت لمظلة وزارة التعليم العالي معروض على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

من جانبه، قال رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد الجامعة، سيف السبيل، إن «وضع الاتحاد تحت مظلة التعليم العالي يعد من أكثر مطالباتنا، ونحن ندعم أن يكون هناك قانون ينظم عمل الاتحادات الطلابية جميعها».

وأضاف السبيل، في تصريح لـ«الجريدة»، أن قانون إشهار الاتحاد ضمن وزارة التعليم العالي التي لها الشأن بالرعاية الأكاديمية والتعليمية يعد المطلب الأساسي لارتقاء الحركة الطلابية، لاسيما أنه يعطي الصفة الرسمية للاتحاد في مخاطبة جميع مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة كناطق رسمي باسم الطلبة.

وذكر أن مشروع القانون النهائي المرفوع لوزير التربية وزير التعليم العالي حول ضم الاتحاد تحت مظلة «التعليم العالي» تضمن عدة بنود، منها أن تكوين الاتحادات الطلابية مكفول للطلبة وفقا لأحكام لقانون، وتتولى وزارة التعليم العالي تسجيل الاتحادات الطلابية وإشهار قيامها بالجريدة الرسمية، وتلتزم الوزارة بضمان الحريات العامة لأعضاء الاتحادات الطلابية وكفالتها والعمل على حمايتها وإنمائها.

وأوضح أن القانون اشتمل على أن يشترك الطلبة الكويتيون الدارسون في جهات التعليم العالي داخل الكويت وخارجها على أن تكون معتمدة من وزارة التعليم العالي، وأن تنطبق عليها شروط هذا القانون، والحق في تكوين اتحاد طلابي يرعى مصالحهم ويدافع عن حقوقهم ويساهم في الارتقاء بالمسيرة التعليمية ويمثلهم في كل الأمور المتعلقة بالشؤون الطلابية.

وأفاد بأن قيام الاتحاد الطلابي يشترط ألا يقل عدد الطلبة الذي يمثلهم الاتحاد عن (200) طالب كويتي منتظمين في دراستهم، ولا يجوز إنشاء أكثر من اتحاد في كل جامعة أو مؤسسة تعليمية، كما لا يجوز إنشاء أكثر من اتحاد طلابي في البلد الواحد عدا دولة الكويت، كما يقوم الاتحاد العام لطلبة الكويت بوضع الآليات المناسبة لتمثيل الطلبة الكويتيين ممن لا ينطبق عليهم الشروط التي نص عليها، وذلك حسب الظروف المناسبة لهم، وتتولى وزارة التعليم صرف المخصصات اللازمة لدعم أنشطتهم للاتحاد العام.

back to top