انتقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت موقف البرلمان الالماني (بوندستاغ) بتبني قرار اعتبر أحداث الأرمن التي وقعت في عام 1915 "إبادة جماعية".

Ad

وقال إردوغان في كلمة امام اجتماع مجلس الصادرات التركي مخاطبا القيادة الالمانية ان تركيا فتحت ارشيفها التاريخي بأسره "وإذا كنتم صادقين افتحوا أرشيفكم أيضا لندرسه معا ونصدر قرارا" بشأن "المزاعم الأرمنية" حول أحداث عام 1915.

واضاف "ندرك جيدا أن القضية ليست عبارة عن حماية حقوق الأرمن وإنما وسيلة استغلال" معربا عن امله في "أن يدرك الأرمن أيضا هذه الحقيقة ويمنعوا الآخرين من استغلالها".

واشار إردوغان الى إن بلاده استقبلت بعض الفارين من جرائم ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية مضيفا أنه على ألمانيا "البحث في المجازر والجرائم التي ارتكبتها".

ودعا ألمانيا والدول الأوروبية إلى وضع حل عادل للقضايا المطروحة على أجندتها في إشارة الى الجدل الذي سببه قرار البرلمان الألماني موضحا أن عدم تحقيق ذلك "سيجعل تركيا تضطر الى التوقف عن صد المشكلات المحدقة بأوروبا وتركها في مواجهتها".

وتأتي تصريحات اردوغان على خلفية اتخاذ البرلمان الألماني امس الاول قرارا بأغلبية ساحقة لصالح مشروع قرار يعتبر ما حل بالأرمن ابان الحقبة العثمانية عام 1915 "جريمة ضد الشعوب" و"إبادة جماعية" الامر الذي اثار موجة من الاستياء والانتقادات لهذا القرار في تركيا.