«أعيان»: 66% من الدائنين وافقوا على إعادة جدولة 158 مليون دينار

تُسدَّد على 6 سنوات بنفس الشروط والأحكام الخاصة بخطة 2012

نشر في 05-06-2016
آخر تحديث 05-06-2016 | 00:07
جانب من عمومية «أعيان»
جانب من عمومية «أعيان»
قال المرزوق إن تنفيذ إعادة هيكلة الشركة وتطوير أدائها سيمكنها من تحقيق الأهداف المرسومة وتحقيق نتائج أفضل خلال السنة الحالية والسنوات القادمة عموماً.
كشف نائب رئيس مجلس ادارة شركة أعيان للإجارة والاستثمار عبدالعزيز المرزوق عن حصول الشركة على موافقة 66 في المئة من إجمالي دائنيها لإعادة جدولة الدفعات المتبقية عليها، والبالغة 158 مليون دينار، وجارٍ متابعة دائنين آخرين يمثلون 34 في المئة لاستكمال الحصول على موفقاتهم.

وأفاد المرزوق بأنه التزاماً من الشركة بتطبيق أحكام القانون رقم 2 لسنة 2009، والخاص بتعزيز الاستقرار المالي، ووضع خطة لتفادي الضغط على أسعار الأصول، ارتأت التوجه إلى دائنيها بهدف إعادة جدولة الدفعات المتبقية عليهان ليتم سدادها على 6 سنوات، حيث سيتم الإبقاء على جميع الشروط والأحكام الخاصة بإعادة الهيكلة السابقة، والتي تم التوقيع عليها في يونيو عام 2012، دون إجراء أي تغيير، مشيراً إلى أن الشركة تقدمت لرئيس الدائرة الخاصة بطلبات إعادة الهيكلة لشركات الاستثمار في محكمة الاستئناف، بطلب إعادة الهيكلة المالية لشركة، والذي أقر الموافقة على إعادة الجدولة للشركة.

وأوضح أن تنفيذ إعادة هيكلة الشركة وتطوير أدائها سيمكنها من تحقيق الأهداف المرسومة وتحقيق نتائج أفضل خلال السنة الحالية والسنوات القادمة عموماً، مبيناً أن مجلس الإدارة عمل يداً بيد مع الإدارة التنفيذية في الشركة على الالتزام بخطة إعادة هيكلة الشركة وتطوير أدائها، حيث تم التركيز على زيادة الإيرادات التشغيلية، وتحسين أداء القطاعات المختلفة في ظل الالتزام بالخطة الموضوعة.

وذكر أن الشركة حققت في نهاية 2015 مجمل إيرادات تبلغ 46.86 مليون دينار، وقد نتج عن ذلك تحقيق الشركة لصافي أرباح بلغ 7.06 ملايين دينار، كما تعززت حقوق مساهمي الشركة الأم لتصل إلى 77.91 مليون دينار، بارتفاع بنسبة 11 في المئة عن العام الذي سبقه.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أعيان للإجارة والاستثمار منصور المبارك، إنه على الرغم من أن عام 2015 كان من أصعب السنوات، التي واجهت أسواق الأسهم الخليجية بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008، فقد واصلت الشركة التركيز على أنشطتها المتعددة وحققت نتائج طيبة.

قطاع الإجارة

وأوضح المبارك، أن قطاع الإجارة في الشركة حافظ العام الماضي على أدائه التشغيلي العالي، محققاً ربحية ممتازة وزيادة في عدد أسطول السيارات الذي تديره أعيان، وفي هذا السياق عززت إدارة قطاع الإجارة (شركة أعيان الإجارة القابضة) جهودها المبذولة في عمليات التأجير التشغيلي، وأبرمت عدداً من الصفقات الكبرى خلال العام، مع عدد من أهم وأكبر وكالات السيارات، بغرض تنويع السيارات، التي تقدمها لعملائها من الشركات والوزارات والأفراد، وتقديم خدمات تنافسية لجمهور العملاء.

كما فازت أعيان الكويت للسيارات التابعة لأعيان الإجارة القابضة بعدة صفقات ومناقصات كبيرة، لتضاف إلى سجل إنجازاتها في السوق الكويتي.

من ناحية أخرى، واصلت أعيان القابضة جهودها في دعم شركاتها التابعة داخل الكويت وخارجها، مساعدتها في تطوير نماذج أعمالها ووضع خططها وتجاوز أي عقبات قد تواجهها.

ونتج عن ذلك، تطور ملحوظ في أعمال الشركات التابعة لشركة أعيان للإجارة القابضة، حيث يتم التركيز على تنمية وتوسيع نشاطات الشركات التابعة في كل ما يتعلق بمجال تأجير السيارات، سواء منه طويل المدى أو المتوسط أو قصير المدى (اليومي والأسبوعي).

وفي هذا السياق واصلت شركة "بدجت" الكويت لتأجير السيارات التابعة لأعيان توسعها الجغرافي والسوقي مع افتتاح فرعها الجديد في منطقة السالمية لتقدم المزيد من الخدمات ولاستقطاب المزيد من العملاء في هذه المنطقة الحيوية من دولة الكويت.

إدارة العقار

وأوضح المبارك، أن إدارة العقار عملت على مواصلة تطوير العقارات التابعة للشركة، حيث عملت على تطوير قسائم مشروع الجهراء لتعظيم إيراداتها، من خلال البدء في تنفيذ وبناء مجمع تجاري على مساحة 12.000 م2، من خلال التعاقد مع كبرى شركات المقاولات المحلية على أن يكون هذه المجمع بمواصفات وتصاميم عالية الجودة لخدمة محافظة الجهراء، حيث يقع المشروع مباشرة على الدائري السادس ويتكون المجمع من ثلاثة أدوار (سرداب – أرضي – ميزانين) وسيحتوي على وحدات تجارية وهايبر ماركت ومحلات للبيع بالتجزئة ومرافق الطعام والمقاهي المتنوعة بالإضافة إلى مواقف سيارات خارجية، ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع وافتتاحه للجمهور في الربع الأخير من العام 2016.

وذكر أن الشركة بذلت جهوداً لتأجير جزء كبير من وحدات القسائم الكائنة في منطقة أبوفطيرة الحرفية، رغم الصعوبات والمعوقات، التي تواجه المنطقة، فيما يتعلق بالأنشطة التجارية، إضافة إلى نجاح إدارة العقار في بيع أغلب الأراضي غير المدرة للدخل.

أما بالنسبة لمشروع مجمع وبرج يال، الذي تشترك فيه أعيان للإجارة والاستثمار، مع كل من شركة أعيان العقارية وشركة عنان للتمويل العقاري، أشار المبارك إلى أن بناء المشروع اكتمل ودخل في مرحلة التأجير والتسويق، متوقعاً أن يحقق تأجير المجمع والبرج عوائد تشغيلية مجزية للشركة، مضيفاً أن الشركة أتمت بيع كامل وحدات مشروع الخمائل في جمهورية مصر العربية في مدينة 6 أكتوبر، محققة ربحاً جيداً من عمليات البيع، وتم الانتهاء من كل أعمال التشطيبات وجارٍ تسليم الوحدات السكنية للمشترين بعد استكمال المرافق.

مشاريع مصر

وبين المبارك، أن الشركة تدير إدارة أصول عدة محافظ استثمارية وصناديق عقارية، توزعت استثماراتها بعدة دول عربية، منها دولة الكويت وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها، سعت الإدارة خلال الفترة السابقة إلى تطوير المشاريع الخاصة بتلك المحافظ وتحسين الأداء.

ولفت إلى مشروع مارفل سيتي، الذي تمتلكه الشركة بمنطقة التجمع الخامس في جمهورية مصر العربية، الذي يتميز بموقعه الخاص والخدمات المحيطة به من مبنى تجاري ومبنى للخدمات الاجتماعية، وافتتحت الشركة بنهاية عام 2015 الشق التجاري للمشروع "ذا سبوت مول" وبيع كامل الوحدات التجارية به، متوقعاً أن يحظى المجمع التجاري بإقبال واسع من الزوار، إضافة إلى بدء الشركة بتسليم وحدات الشق السكني بمشروع مارفل سيتي، الذي يتكون من 152 وحدة سكنية بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيه.

مشروع غرين ويفز - مصر

وأشار إلى أن مشروع غرين ويفز القائم في منطقة الشيخ زايد في جمهورية مصر العربية، شهد جهداً ممتازاً في مجال التطوير وتسويق الوحدات خلال السنة السابقة، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز في المشروع 70 في المئة، وهو عبارة عن مشروع سكني يتكون من 584 وحدة سكنية بالإضافة إلى محلات تجارية.

30 % تحسناً

وذكر المبارك أن محفظة مركز أعمال مجمع دبي للاستثمار والتي تستثمر في منطقة Dubai Investment Park شهدت تحسناً بمستوى إيرادات المحفظة، حيث بلغ نمو الإيرادات 30 في المئة عن السنة السابقة.

الجمعية العامة

وافقت الجمعية العمومية لشركة أعيان للاجارة والاستثمار على كل بنود جدول أعمالها وأهمها، عدم توزيع أرباح عن أداء عام 2015، والموافقة على توزيع مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة إجمالية قدرها 85 ألف دينار.

المبارك: الشركة واصلت التركيز على أنشطتها المتعددة وحققت نتائج طيبة
back to top