البسام لـ الجريدة•: ميزانية خاصة وبرامج تدريب لموظفي «Ooredoo» لصقل مواهبهم وتطوير قدراتهم

«استراتيجية سنوية للموارد البشرية لدعم الكوادر الوطنية وتأهيلها»

نشر في 05-06-2016
آخر تحديث 05-06-2016 | 00:06
أكد مدير إدارة أول في قطاع الموارد البشرية في «Ooredoo» الكويت عمر البسام استمرار الشركة في تعزيز استراتيجيتها المتعلقة بتطوير قدرات ومهارات موظفيها.
وقال البسام، في لقاء مع «الجريدة»، إن الشركة تسعى دوماً إلى تصميم برامج تدريبية خاصة بالموظفين، كل حسب القطاع والإدارة التي يعملون بها، لافتاً إلى برامج تعريفية خاصة بالموظفين الجدد تؤهلهم للاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بالشركة وسير العمل.
وأشار إلى مساعي الشركة في دعم وتدريب الشباب الجامعي علاوة على حرصها على المشاركة في المعارض الوظيفية التي تقيمها مؤسسات الدولة وغيرها، وحرصها أيضاً على تكريم موظفيها المميزين بشكل ربع سنوي، من خلال جائزة ربع سنوية أطلق عليها « Star Awards» .
وفيما يلي نص اللقاء:
* في البداية، حدثنا عن مهام عملكم في "Ooredoo"وطبيعة العمل في قطاع الموارد البشرية؟

- أتولى حالياً شؤون إدارة الموارد البشرية في "Ooredoo"، التابعة لقطاع الموارد البشرية والخدمات الإدارية، التي تعد من أهم إدارات الشركة، وتُعنى بالدرجة الأولى بشؤون الموظفين بمختلف مهامهم وطبيعة عملهم، مهامي اليومية تتعلق بتنفيذ وتطبيق استراتيجية الشركة، فيما يتعلق باستقطاب وتعيين الكفاءات، وخصوصاً الكويتية وضمها لأسرة "Ooredoo"، إلى جانب تقديم التدريبات اللازمة لتطوير مستواهم الوظيفي وتحسين أدائهم المهني، وصقل مواهبهم، وتطوير قدراتهم، إضافة إلى التأكد من تطبيق القوانين والسياسات واللوائح المتبعة داخل الشركة، وأخيراً متابعة كل ما يتعلق بتقييم أداء الموظفين. أقوم يومياً بالإشراف على كل هذه المهام، والتأكد من إتمامها بالشكل، الذي يحقق أهداف الشركة الاستراتيجية.

* ما هي استراتيجية الإدارة خلال الفترة المقبلة؟

- تقوم الاستراتيجية، التي نتبعها حالياً في "Ooredoo" على اكتشاف المواهب الموجودة داخل الشركة، والعمل على إبرازها وتقديم الدعم اللازم لتطويرها بشكل دائم ومستمر، قمنا كقسم أخيراً بتقييم أداء 75 من مديري مختلف الأقسام، حيث تم إخضاعهم إلى تقييم مكثف لتحديد ما لديهم من نقاط قوة يمكن الاستناد إليها، أو ضعف يمكن تطويرها، ومن ثم قمنا بالتعرف على آراء مديريها ورؤسائهم المباشرين في سبيل وضع خطة خاصة بتطوير وتنمية مهاراتهم الوظيفية، وتأهيلهم لتقلد مناصب أعلى في المستقبل.

أطلقنا أخيراً برنامجاً تدريبياً خاصاً بقسم مبيعات الشركات، وفقاً للاحتياجات التقنية والسلوكية والتشغيلية الخاصة بهذا القسم، ما يعكس نوعية البرامج التدريبية المصممة خصيصاً لاحتياجات كل موظف، حسب تخصصه والمهام المسندة إليه داخل الشركة.

* ما هو دور إدارة الموارد البشرية في تطوير الموظفين وتأهيلهم للقيام بالمهام والأدوارالمسندة إليهم؟

- كما سبق وذكرت، فإن واحدة من الإجراءات المتّبعة لتطوير الكفاءات في الشركة، مبنية على نظام تقييم أداء الموظفين بشكل دوري ومعرفة الاحتياجات التدريبية لكل موظف، وهو إجراء سنوي يتضمن اجتماعاً خاصاً مع المديرين المباشرين لتحديد الاحتياجات التقنية والسلوكية لكل موظف، هذه الخطوة تتضمن الاستعانة بخبراء لعمل التقييمات والتحليلات اللازمة التي تمكننا من وضع خطة عمل سنوية.

* ما هي أبرز البرامج التدريبية، التي تقدمها الشركة لموظفيها؟

- نعمل وفقاً لآلية عمل تبدأ منذ الموافقة على ضم موظف لأسرة "Ooredoo"، حيث يحصل عقب توقيع عقده على تصريح لدخول الموقع الإلكتروني المخصص للموظفين، ليتمكن من الحصول على معلومات تفصيلية عن الشركة، وعن القوانين واللوائح المعمول بها، وفور تسلمه مهامه يلتقي الموظف الجديد بأحد أفراد فريق التوظيف بإدارة الموارد البشرية، الذي يقدم بدوره شرحاً مبسطاً عن الشركة وأقسامها، وكذلك الخطة الإدارية المتبعة، وشركاء "Ooredoo"الرئيسيين، إضافة إلى برنامج تعريفي يمتد 3 أيام، ثم تعيّن الإدارة مسؤولاً ليكون بمنزلة المشرف والمدرب للموظف الجديد ليتولى مسؤولية تعريفه بموظفي القسم، وتوكل له المهام الوظيفية الخاصة به. وعند إتمامه 6 أشهر، يصبح باستطاعة الموظف الحصول على برامج تدريبية متنوعة وبعد إتمامه السنة الأولى يحق له الحصول على الزيادة السنوية للراتب.

نقوم كإدارة بتقييم كل قسم لمعرفة احتياجاته، بالتالي نحدد البرامج والدورات التدريبية المناسبة له، لذلك نصمم الجدول التدريبي الملائم لكل قسم بشكل عام، ولكل موظف داخل القسم بشكل خاص، وفقاً للاستراتيجية والأهداف المراد تحقيقها على مستوى الشركة بشكل سنوي.

* ما ميزات عملك في قطاع الاتصالات وخصوصاً في هذا المجال؟

- يتميز قطاع الاتصالات بالتطور المستمر وسرعة التغيير وبالتالي الإبداع، مما لا شك فيه أن تكنولوجيا الاتصالات أصبحت من بين أكثر المجالات اجتذاباً للشباب، وهو ما نسعى إليه، وهو اجتذاب العديد من المواهب، والطاقات الشبابية.

العمل ضمن مجموعة "Ooredoo" هو حتماً تجربة مميزة، تشعرك بالانتماء، وتساعدك على النمو ليس فقط على الصعيد المهني، بل حتى على الصعيد الشخصي. إضافة إلى ذلك، فإن العمل ضمن مجموعة عالمية يعني تبادل الخبرات بين الأسواق التي تعمل من خلالها المجموعة.

* كيف ترى استثمار "Ooredoo" في موظفيها؟

- تولي الشركة اهتماماً كبيراً جداً للاستثمار في موظفيها، حيث توفر 5 منح دراسية سنوية مجانية لشهادتي البكالوريوس والماجستير للموظفين الكويتيين، وتهتم الشركة أيضاً بمنح موظفيها زيادات سنوية تحفيزية، ونظراً إلى شفافية الشركة تقوم "Ooredoo" بنشر نسب تلك الزيادات بناء على تقييم الموظفين ليتمكنوا من معرفة مقدار الزيادة، التي سيحصلون عليها بناء على تقييم أداء كل موظف في نهاية السنة. إضافة إلى برامج التدريب الداخلية على مستوى الشركة أو المجموعة والبعثات الخارجية.

* ما هي مساهمات الشركة في سبيل الحد من أزمة البطالة؟

- نعمل سنوياً على زيادة نسبة المتدرين في أقسام الشركة المختلفة، فهدفنا هذا العام استقبال أكثر من 70 متدرباً، هذا بالإضافة إلى مشاركتنا المستمرة في عدد من المعارض الوظيفية، بالتعاون مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية مختلفة، حيث تسعى الشركة إلى مساعدة الشباب على اكتشاف آفاق جديدة تحقق لهم طموحاتهم الوظيفية، وتسمح لهم بالاستفادة من تخصصاتهم العلمية في حياتهم المهنية.

* هل تقوم الشركة ببرامج دورية لتكريم موظفيها؟

- إلى جانب الزيادات السنوية الثابتة للموظفين، العلاوات التي تُمنح وفقاً للتقييم السنوي للموظف، تقوم الشركة بتكريم موظفيها على أدائهم المتميز من خلال حفل جوائز Star Awards بشكل ربع سنوي، وتعكس تلك الجوائز حرص الشركة على تقدير موظفيها وتشجيعهم بشكل مستمر على المزيد من النجاح بالتالي خدمة عملائنا بشكل أكثر تميز.

وأطلقت الشركة برنامجاً للموظفين يحفزهم على ترشيح ضم أشخاص ذوي موهبة وخبرة إلى عائلة "Ooredoo"، يمنح هذا البرنامج للموظفين فرصة ليصبحوا أكثر تفاعلاً مع إدارة الموارد البشرية، كما يعطيهم فرصة الحصول على مكافأة مادية فور استكمال الموظف المرشح للفترة التجريبية.

تقييم دوري لأداء الموظفين لضمان أفضل مستوى من الخدمة

تكريم ربع سنوي للموظفين المميزين في جميع قطاعات الشركة
back to top