قالت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) إن أسواق الأسهم الخليجية حققت تراجعا ملحوظا خلال شهر مايو الماضي رغم تحسن أسعار النفط حيث فضل المستثمرون البقاء جانبا وعدم الدخول في السوق.

وأضافت (كفيك) في تقرير متخصص أصدرته اليوم الأحد أن مؤشر (ام.اس.سي.اي) للأسواق الخليجية انخفض بواقع 3ر5 في المئة حيث كان مؤشر سوق أبوظبي الأسوأ في الاداء للأسواق الخليجية تلاه السوق القطري ثم السعودي.

Ad

وأشارت إلى أن مؤشر (تداول) السعودي تراجع خلال مايو بواقع 3ر5 في المئة مع تراجع معظم قطاعات السوق لاسيما قطاع الفنادق الذي انخفض بواقع 7ر11 في المئة وقطاع الاستثمار والخدمات المالية بواقع 7ر12 في المئة والقطاع العقاري بنسبة 7ر8 في المئة.

وذكرت أن مؤشر سوق أبوظبي سجل خسائر خلال مايو بنسبة 5ر6 في المئة حيث استمر مسار خسائر الأسهم منذ أكتوبر مع وجود نحو مليار دولار حجم اصدارات أسهم جديدة وكان ضمن القطاعات المتراجعة الاتصالات بنسبة 4ر6 في المئة والبنوك بنسبة 7ر7 في المئة والخدمات بنسبة 3ر4 في المئة.

وأفادت (كفيك) بأن مؤشر سوق الكويت الوزني تراجع 4ر2 في المئة بينما استقر المؤشر السعري بارتفاع نسبته 2ر0 في المئة وسط تراجع القطاع المالي بواقع 5ر6 في المئة والبنوك 1ر3 في المئة ثم القطاع الاستهلاكي بنسبة 1ر3 في المئة.

وبينت أن مؤشر سوق قطر حقق خسارة بنسبة 4ر6 في المئة وسط موجة بيع حادة في قطاع الاتصالات الذي تراجع بنسبة 5ر10 في المئة ثم قطاع العقار بتراجع 4ر8 في المئة وقطاع التأمين بنسبة 7ر7 في المئة.

وقالت إن مؤشر سوق مسقط تراجع خلال مايو 2ر2 في المئة وسط تراجع قطاع البنوك 4 في المئة وقطاع الصناعة بنسبة 6ر0 في المئة مشيرا إلى تحسن قطاع الخدمات بنسبة 9ر0 في المئة.

وبين أن مؤشر سوق البحرين أقفل بنسبة ارتفاع بلغت 1ر0 في المئة مع تراجع معظم القطاعات خاصة قطاع الفنادق والسياحة الذي حقق خسارة بنسبة 5 في المئة خلال الشهر ذاته.