إلغاء امتحان «الدين» للثانوية بسبب تسريب الأسئلة على «فيسبوك»

● السيسي يجتمع بمجلس الدفاع الوطني
● المحكمة تلغي أحكام السجن بحق 33 متهماً في «تظاهرات الجزيرتين»

نشر في 06-06-2016
آخر تحديث 06-06-2016 | 00:02
السيسي مجتمعاً بمجلس الدفاع الوطني في القاهرة أمس (الرئاسة المصرية)
السيسي مجتمعاً بمجلس الدفاع الوطني في القاهرة أمس (الرئاسة المصرية)
قررت وزارة التربية والتعليم في مصر إلغاء امتحان «التربية الدينية» لطلاب الثانوية العامة، والذي كان مقررا أمس، بعد تسريبه على إحدى صفحات «فيسبوك»، قبل بدء الامتحان بساعات قليلة، بينما اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بمجلس الدفاع والأمن الوطني، لمناقشة ضبط الأسواق وتأمين البلاد، خلال شهر رمضان.
في واقعة هي الأولى بتاريخ امتحانات الثانوية العامة في مصر، قررت وزارة التربية والتعليم إلغاء امتحان مادة «التربية الدينية» للصف الثالث الثانوي، إثر تسريبه أمس، وقالت الوزارة، في بيان، «تم إلغاء امتحان التربية الدينية، بعد تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قبل توزيعه داخل اللجان»، وحددت الوزارة 29 يونيو الجاري لتأدية الامتحان.

وفي أول رد فعل برلماني على واقعة التسريب، تقدمت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب أمس ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب د. علي عبدالعال، وطالبت باستدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشته حول واقعة تسريب مادة التربية الدينية. وقال رئيس اللجنة جمال شيحة: «لن نكتفي بمسألة تحويل الموضوع للنائب العام، بل هناك إجراءات قانونية يتم اتخاذها، ولن نسمح بمرور هذه الواقعة، والمطلوب من الوزير أن يأتي إلى البرلمان ويخبرنا كيف تم اختراق المنظومة التي أعلنها، وتعهد حينها بعدم حدوث تسريبات في امتحانات الثانوية العامة، وأن الغش لن يكون كالأعوام السابقة».

«شاومينغ»

ورغم جهود وزارة التربية الهادفة إلى منع تسريب صور عن ورقة الامتحانات فإن صفحات الغش الإلكتروني، التي تطلق على نفسها «شاومينغ» نجحت في تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي نظام حديث والتاريخ للثانوية الأزهرية على «فيسبوك».

وكتبت صفحات الغش على صورة ورقة الأسئلة «إهداء لوزير التربية والتعليم... الامتحان أهو»، بعد مرور 35 دقيقة فقط من بدء الوقت الأصلي للامتحان في التاسعة صباحا.

ونشرت الصفحات ايضا أسئلة وإجابات مادة التاريخ لشهادة الثانوية الأزهرية، بعد بدء اللجان بخمس وأربعين دقيقة.

ولاحقاً، سربت «شاومينغ بيغشش ثانوية عامة» امتحان التربية الدينية وعلقت بالقول: «99% ده امتحان الدين اللي هيمتحنوه بعد ما يخلصوا العربي... والهدف من تسريب امتحان الدين هو إظهار الخلل في المنظومة التعليمية. أنا مش هنزل إجابات الدين». واعتبر الخبير التربوي كمال مغيث ظاهرة تسريب الامتحانات بمنزلة تمرد من طلاب الثانوية العامة على الوزارة، ودليل قاطع على أن هؤلاء الطلاب لا أحد يستطيع تهديدهم بالقوانين والحبس، فيما قال معاون وزير التربية والتعليم الأسبق طارق نور الدين إن الوزارة قامت بتحدي طلاب الثانوية بإقرارها قانونين واتباعها أساليب شديدة الحدة مع الطلاب، ما بدا وكأن الوزارة دفعت الطلاب إلى الغش الإلكتروني بسبب صعوبة الامتحانات.

الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية قررت تغليظ عقوبة مسربي الامتحانات، وأقر القرار الوزاري رقم 500 وتعديلاته بإلغاء امتحان الطالب في جميع المواد إذا قام بتصوير أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة أو أجوبة الامتحانات بأي صورة من الصور مع إطار النيابة العامة.

«بالغش اتجمعنا»

من جانبها، وفي حين، أعلنت وزارة الداخلية تحديد هوية القائم على إدارة صفحة «بالغش اتجمعنا» على «فيسبوك»، قال مسؤول لجنة الإعلام في وزارة الداخلية أبوبكر عبدالكريم إن الداخلية تبذل مجهودا كبيرا لتحديد هوية أدمن مثل هذه الصفحات، وتابع في تصريح لـ»الجريدة»: «تتبع IB الأجهزة الخاصة بهذه العناصر أشار إلى أنها عناصر تعيش خارج مصر».

وكانت وزارة الداخلية نجحت في ضبط القائمين على صفحات غش أخرى أعلنت استعدادها لتمرير أسئلة الامتحانات بعد سقوط القائمين على صفحات «عبيلو واديلو».

تأمين البلاد

إلى ذلك، ووسط أجواء استنفار حكومية، لاستقبال شهر رمضان، وبعد يومين من تقديم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، كشف حساب عن عامين من حكمه، ترأس السيسي اجتماعا غير عادي لمجلس الدفاع الوطني أمس.

«الجريدة» علمت أن الاجتماع يستهدف الوقوف على تطورات الأوضاع الداخلية والإجراءات الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها والاستعداد القتالي للقوات، بما يحقق الأهداف السياسية للدولة، فضلا عن تنسيق جهود الأجهزة الحكومية لمصلحة الدولة، لاسيما خلال الشهر الكريم.

وربط الخبير الاستراتيجي المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية سامح أبوهشيمة بين اجتماع السيسي مع «الدفاع الوطني»، ومرور عامين على توليه الرئاسة، وقال لـ»الجريدة»: «اللقاء ناقش مختلف الإشكاليات التي تنعكس بشكل مباشر على الأمن القومي، بينها التعليم، والبطالة، والهجرة غير الشرعية».

فيما قال خبير العلاقات الدولية سعيد اللاوندي إن «الاجتماع سيحمل العديد من النقاشات في ظل ما تشهده المنطقة من توترات، إلى جانب إدارة العلاقات الأميركية والأوروبية التي أكد السيسي في خطابه الأخير أنه ينتهج أسلوبا مختلفا في التعامل معهم».

في السياق، وفي إطار جهود الاستنفار الحكومية، لاستقبال شهر رمضان، قال مصدر حكومي إن رئيس الحكومة شريف إسماعيل قرر رفع حالة الطوارئ ومنع الإجازات داخل ديوان مجلس الوزراء، لحين انتهاء شهر الصيام.

ولفت المصدر، في تصريح لـ»الجريدة»، إلى أن رئيس الحكومة قرر تشكيل غرفة عمليات برئاسته، تضم وزارات الداخلية والتموين والكهرباء والتخطيط، لمتابعة تطورات الأوضاع الداخلية، كما طلب من وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار رفع درجة الاستعداد لتأمين البلاد.

وشدد وزير الكهرباء محمد شاكر، في تصريح لـ»الجريدة»، على أن الوزارة وضعت خطة متكاملة لمنع انقطاع التيار خلال أيام رمضان.

ارتياح بعد البراءة

قضائيا، وبعد نحو 40 يوما من الحبس على ذمة قضية «التظاهر» 25 أبريل الماضي «يوم الأرض»، دون الحصول على تصريح، قضت محكمة جنح مستأنف قصر النيل ببراءة 33 متهما في القضية، السبت الماضي، على خلفية مشاركتهم في تظاهرات أطلقتها قوى سياسية للاحتجاج على اتفاقية «ترسيم الحدود البحرية» مع السعودية، التي تنتقل على أثرها تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في مدخل البحر الأحمر، من مصر إلى السعودية.

المحكمة ألغت الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبس المتهمين عامين مع الشغل والنفاذ، في ضوء الطعون التي تقدم بها المتهمون، على الحكم الصادر بإدانتهم، وطالبوا فيها بإلغاء حكم الحبس.

من جانبه، رجح المحامي محمد عدلي أن تتسبب براءة 33 من متظاهري الأرض في انفراج نسبي لحالة الاحتقان بين الشباب ومؤسسة الرئاسة، معربا في تصريحات لـ»الجريدة» عن أمنيته الإفراج عن بقية المتظاهرين.

وضعنا خطة متكاملة لمنع انقطاع التيار خلال رمضان وزير الكهرباء
back to top