أعلن المزارع الكويتي يوسف الكريباني نجاحه في توطين أصناف زراعية جديدة في البلاد، منها الذرة الحمراء والبطيخ الأبيض والبرتقالي والقطن.

Ad

وقال الكريباني لـ "كونا" إن هذه الأصناف لم تكن معروفة على مستوى الشرق الأوسط كالذرة الحمراء والزرقاء والبطيخ الأبيض والبرتقالي وبعض أنواع القطن، مشيراً إلى اهتمامه بزراعة نوادر الخضار والفاكهة.

وأضاف أن الذرة الحمراء تمتاز بلونها الأحمر الداكن وطعمها شديد الحلاوة المختلف عن الذرة العادية، وموطنها الأصلي أميركا الوسطى والجنوبية، لافتاً إلى أن البطيخ البرتقالي صنف معروف في الولايات المتحدة ويتميز بطعم متوسط الحلاوة، إضافة إلى البطيخ الأبيض، وهو صنف قديم كان يستخدم في صناعة الحلويات في القرن الـ19 في أميركا الشمالية.

وأوضح أنه تمكّن أيضاً من زراعة أجود أنواع القطن، وهو القطن الأميركي المطور من القطن المصري، مبيناً أن هناك العديد من الصعوبات التي واجهته أثناء الزراعة مثل شح المياه ودرجات الحرارة المرتفعة، فضلاً عن غياب مصادر ودراسات عن طرق زراعة الأصناف النادرة في الشرق الاوسط لأنها لم تزرع فيه من قبل، لكنه تمكن من التغلب على هذه المشاكل من خلال التجارب واستخدام الاساليب الزراعية الحديثة والمتطورة.

وأشار الكريباني إلى أنه يعمل حاليا على إنتاج أكثر من 70 صنفاً من نوادر الخضار والفواكه، ومن ثم الاستعداد لطرح هذه المنتجات في السوق المحلي قريباً، على أن يتم تصديرها إلى الأسواق الخليجية في مرحلة لاحقة.