فتحت الأندية النار على الاتحاد الكويتي لكرة السلة، برئاسة عبدالله الكندري، بعد التعميم الأخير الذي أرسله الاتحاد الى الاندية، وأخطرها من خلاله بسلم الأعمار في المراحل السنية الخاصة بمنافسات الموسم المقبل.

وحدد التعميم اللاعبين مواليد 2004 و2005 لمسابقة تحت 13 سنة، في حين سيلعب مواليد 2002 و2003 في مسابقة تحت 15 سنة، أما مواليد 2001 و2000 فسيكونون في مسابقة تحت 17 سنة، ومواليد 1998 و1999 لمسابقة تحت 19 سنة.

Ad

وكان النظام المعمول به سابقا في الاتحاد هو مشاركة مواليد 2003 في مسابقة تحت 13 سنة، ومشاركة مواليد 2001 في مسابقة تحت 15 سنة، ومشاركة مواليد 1999 في مسابقة تحت 17 سنة، وهو الأمر الذي أربك حسابات الاندية واستعداداتها للموسم المقبل في ظل هذا القرار الجديد.

وعلمت "الجريدة" ان الاندية تنسق حاليا لعقد اجتماع تشاوري بينها، تمهيدا لطلب عقد اجتماع مع الاتحاد لإقناعه بتغيير القرار أو تأجيله.

"الجريدة" التقت بعض القائمين على كرة السلة في الاندية، لمعرفة ملاحظاتهم على القرار.

العصيمي: استمرار لمسلسل الدمار

أعرب المدير العام لكرة السلة بنادي الكويت بدر العصيمي عن رفضه التام لهذا القرار، مشيرا الى ان هذا الأمر تعد على صلاحيات الاندية والجمعية العمومية للاتحاد.

وقال العصيمي: "هذا الأمر يعد استمرارا للدمار الذي يمارسه الاتحاد لقتل اللعبة، بدءا من الغاء مشاركة اللاعب الاجنبي، وفرض دوري الدمج، ومن ثم العبث في سلم الاعمار ما ادى الى ارباك الاندية".

وشدد على أن هذا الموضوع لن يمر مرور الكرام، والأندية لن تسكت عن تغيير الخطط، وهدم ما بنته خلال السنوات السابقة، والذي جناه الاتحاد في البطولات الخليجية خلال السنوات السابقة.

النجم: إرباك غير طبيعي

بدوره، قال مدير لعبة كرة السلة بنادي كاظمة خالد النجم إن هذا القرار أربك عمل الأندية وخططها، لاسيما انه الغى جيلا كاملا، إذ إن هولاء اللاعبين الصغار بدلا من أن يشاركوا في كل مرحلة مدة عامين ستقتصر مشاركتهم على سنة واحدة.

وأشار النجم الى ان كل ناد سيحتاج وفق السلم الجديد الى مدرب آخر لسد العجز الذي فرضه الاتحاد على الاندية، ما يترتب على ذلك من إرهاق لميزانيات الاندية، موضحا أنه كان من المفترض أن يبدي الاتحاد نيته في تغيير سلم الأعمار قبل عام، حتى تستعد الأندية بالشكل المطلوب، كما فعل الاتحاد من قبل عندما اخبر الاندية بإلغاء مرحلة تحت 20 سنة، واستبدالها بمرحلة تحت 19 سنة في الموسم المقبل.

اجتماع للجنة الفنية

من جانبه، أبدى مدير لعبة كرة السلة بنادي القرين عبدالكريم الشحومي تحفظ ناديه عن هذا القرار، لما له من اضرار باللاعبين، مشيراً الى ان كل ناد يجب ان يلتفت لمصلحة اللاعبين وليس لمصلحته.

وقال الشحومي إنه سيقوم بعرض هذا القرار على اللجنة الفنية في ناديه، لاتخاذ القرار المناسب في ما يخص هذا الشأن، لافتا الى ان اللجنة الفنية هم أهل الاختصاص، ورأي النادي سيكون عقب اجتماعها.

الديحاني: رفض تام

وأكد مدير لعبة السلة بنادي النصر احمد الديحاني أن ناديه يرفض هذا القرار جملة وتفصيلا، مشيرا الى ان النادي ستكون له وقفة مع الاتحاد اذا لم يعدل عن قراراته العشوائية.

واضاف الديحاني ان هذا الأمر سبب حالة إرباك غير طبيعية للاندية، في ظل ترحيل سنة كاملة، بعدما وضعت الاندية جميع خططها، وحددت الهيكل الفني والاداري، ما سيكون له الاثر السلبي على المستوى الفني.

وأشار الديحاني إلى أن كل ناد جهز مواليد 2003 على سبيل المثال في الموسم الماضي على أساس مشاركته في دوري تحت 13 سنة للموسم المقبل، والامر ينطبق على بقية المراحل، الا ان هذا القرار سينسف كل خطط الاندية.

السلامة: ظلم جيل كامل

بدوره، اوضح مدير اللعبة في الجهراء سعد السلامة ان هذا القرار كان يجب ان يطرح على طاولة النقاش في اجتماع بين الاتحاد والاندية، التي تعتبر اهل الشأن، لافتا الى ان ناديه رافض لهذا القرار وبشدة.

وقال السلامة: "الآثار السلبية لهذا القرار لا تعد ولا تحصى ولو كان هناك جانب ايجابي واحد لما رفضته أغلب الاندية"، مضيفا: "العبث بسلم الاعمار لن يفيد الاتحاد، ولكن سيظلم جيلا كاملا وهو 2003، وهو ما سيتضرر منه المنتخبات الوطنية في المراحل السنية على المدى البعيد.

الملا: القادسية ضد القرار

بدوره، ذكر مدير لعبة كرة السلة في نادي القادسية هاني الملا ان ناديه ضد هذا القرار، ولن يوافق عليه اذا كان هناك اجتماع للاندية مع الاتحاد، مشيرا الى ان القادسية اكبر المتضررين من هذا القرار.

وقال الملا: "النادي ضحى في الموسم الماضي بدوري تحت 13 سنة، عندما اشرك مواليد 2003 على اعتبار انهم سيشاركون في الموسم المقبل في نفس المرحلة، بيد ان قرار الاتحاد سينسف خطة النادي وجهود المدربين في ترحيلهم مباشرة لدوري تحت 15 سنة"، لافتا الى ان النادي سيكون له موقف حازم من هذا القرار خلال الايام المقبلة.