كشف نائب رئيس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح عن أن شركة نفط الكويت تسلمت 3 مطالبات خاصة بإعادة تأهيل الموارد البحرية والآبار النفطية والبحيرات بقيمة تبلغ نحو 2 مليار دولار.

وقال الصالح، في كتاب أرسله إلى لجنة الأولويات وحصلت «الجريدة» على نسخة منه إن مجموعة تأهيل التربة في شركة نفط الكويت تسعى إلى إعادة استصلاح الأراضي الملوثة، من خلال تطبيق مشاريع لمعالجة التربة الملوثة وإعادة تأهيلها، وذلك للمحافظة على البيئة واستدامتها وتدريب العمالة الوطنية في المجال البيئي.

Ad

وأضاف أن الأهداف الرئيسية للمجموعة تشمل جانبا بيئيا يتمثل في إعادة تأهيل التربة الملوثة بالنفط الى حالتها الطبيعية واسترجاع الأراضي المتضررة الى سابق عهدها والمحافظة على المصادر الطبيعية وتقليص عدد المرادم وتجنب المخاطر المتعلقة بها على المدى البعيد.

وتابع: كما تشمل جانبا ماديا إذ يتم استرجاع العديد من الأراضي الملوثة ليتم استخدامها في عمليات التنقيب والاستكشاف، إضافة إلى جانب اجتماعي وهو بناء خبرات وطنية من خلال برنامج إعادة تأهيل التربة وزيادة الوعي العام بمخاطر التربة الملوثة وآثارها المترتبة على بيئة دولة الكويت. وبشأن البرنامج الإصلاحي البيئي الكويتي قال الصالح: في ديسمبر من عام 2005، حصلت دولة الكويت على تعويضات مادية مقدمة من هيئة الأمم المتحدة وذلك بموجب القرار رقم 258 لإعادة تأهيل البيئة الملوثة نتيجة الغزو العراقي الغاشم عام 1991.

وفي يونيو من العام 2006، قامت دولة الكويت بإنشاء نقطة الارتباط الوطنية الكويتية للتخطيط ومتابعة تطور المشاريع ولتشكل حلقة وصل بين هيئة الأمم المتحدة والجهات المعنية، كما تقوم شركة نفط الكويت بالتخطيط والمتابعة للمشاريع المتعلقة بإعادة التأهيل ضمن الأراضي التابعة للشركة. وتندرج هذه المشاريع جميعها تحت سقف برنامج تأهيل البيئة الكويتية والتي سوف يتم تنفيذها على عده مراحل وعقود.

كما تعمل مجموعة تأهيل التربة مع نقطة الارتباط الوطنية الكويتية بتنفيذ باقي المشاريع حسب الخطة المتفق عليها لمعالجة كافة الأراضي الملوثة جراء الغزو.

وأشار الصالح إلى أن شركة نفط الكويت حصلت على المطالبات التالية:

• مطالبة رقم 5000259- 3.990.152 دولاراً- إعادة تأهيل الموارد البحرية والساحلية.

• مطالبة رقم 5000450-166.513.110 دولارات- إعادة تأهيل الآبار النفطية والمناطق المحيطة بها، إضافة الى الطبقة المترسبة من تطاير النفط tarcrete.

• مطالبة رقم 5000454-1.975.985.580 دولاراً- إعادة تأهيل البحيرات النفطية: الأكوام الملوثة، الخنادق النفطية والتسربات النفطية.

وعن المشاريع القائمة، قال: وقد قامت الشركة بتوقيع عقد مع شركة Amec Foster Wheeler للاستشارات بتاريخ 24/8/2012 بقيمة 34.362.885.7 دولاراً، لإدارة مشاريع تأهيل التربة مدته 5 سنوات.