أسقطت المكسيك الأوروغواي 3-1، في لقاء قمة عاصف اقيم على ملعب جامعة فينيكس أمام 63 الف متفرج، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من بطولة كوبا أميركا، أكمله المنتخبان بعشرة لاعبين.

وسجل الفارو بيريرا (4 خطأ في مرماه) ورافايل ماركيز (85) وهيكتور هيريرا (90+2) اهداف المكسيك، ودييغو غودين (74) هدف الاوروغواي.

Ad

وارتكب المنظمون خطأ عندما عزفوا النشيد الوطني التشيلي بدلا من الاوروغوياني قبل انطلاق المباراة، قبل ان يعتذروا عن "الخطأ البشري".

لم تمض أربع دقائق حتى افتتحت المكسيك، التي حظيت بتشجيع كبير كون المباراة اقيمت في فينيكس (ولاية اريزونا) التي تبعد كيلومترات قليلة عن الحدود المكسيكية، بواسطة مدافع الاوروغواي الفارو بيريرا الذي حول كرة اندريس غوادرادو العرضية داخل شباكه بالخطأ.

ومارس المنتخب المكسيكي ضغطا هائلا على نظيره الأوروغوياني دون أن يتمكن من زيادة غلته من الأهداف.

وزادت الأمور سوءا بالنسبة الى الأوروغواي إثر طرد لاعبها ماتياس فيسينو في أواخر الشوط الاول، إثر تلقيه بطاقة صفراء ثانية في المباراة ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

لكن رغم ذلك، انتفضت الأوروغواي، التي غاب عنها هدافها لويس سواريز لمعاناته من تمزق في العضلة الخلفية، وكادت تدرك التعادل عبر قائدها دييغو غودين، لكنه أهدر الفرصة التي سنحت له (60).

هدفان في 7 دقائق

ثم جاء دور غوادرادو ليطرد في الدقيقة 73 في صفوف المكسيك، وسرعان ما نجح غودين في معادلة الأرقام بعدها بدقيقة واحدة من كرة رأسية، لكن الكلمة الاخيرة كانت للمكسيك التي سجلت هدفين في الدقائق السبع الاخيرة، الاول عبر المدافع المخضرم رافايل ماركيز البالغ 37 عاما بتسديدة رائعة سكنت سقف الشباك (85)، ثم بواسطة هيكتور هيريرا (90+2).

واعترف مدرب الاوروغواي أوسكار واشنطن تاباريز بأحقية الفوز المكسيكي، وقال: "استهلت المكسيك المباراة بشكل أفضل منا، ويتعين علي الاعتراف بأنها تستحق الفوز"، مضيفا: "يتعين على فريقي القيام بردة فعل. نستطيع خسارة مباراة لكننا نملك جميع المقومات للقيام بردة فعل".

ولم يؤكد تاباريز ما إذا كان سواريز سيكون جاهزا لخوض المباراة المقبلة ضد فنزويلا الخميس المقبل.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، تغلبت فنزويلا على جامايكا في شيكاغو بهدف وحيد سجله جوزيف مارتينيز في الدقيقة 16.

وطرد الحكم لاعب جامايكا رودولف اوستن في الشوط الاول قبل ان يلحق به مدرب المنتخب وينفريد شايفر.(أ ف ب)

أوسوريو يتهم خيمنيز بإهانته

انتقد الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو، المدير الفني للمنتخب المكسيكي لكرة القدم، المدافع الأوروغواياني خوسيه ماريا خيمنيز، بعد أن اعتدى الأخير عليه لفظيا، عقب فوز المكسيك، صباح أمس على الأوروغواي 3 -1، في مستهل لقاءات الفريقين في بطولة كوبا أميركا (المئوية) بالولايات المتحدة.

وقال أوسوريو: "أعتقد أن الأمر كان واضحاً، أليس كذلك، بعد نهاية المباراة جاء السيد خيمنيز وأهانني ثم رحل"

وأشار أوسوريو إلى أن الشيء الوحيد، الذي قاله وربما تسبب في إثارة غضب خيمنيز هو: "سيرسلونه إلى الجانب الأيسر فهو لا يملك قدما يمنى".

وفي المؤتمر الصحافي، الذي أعقب المباراة، وصف أوسوريو، التصرف الذي جاء به خيمنيز بـ "غير المحترم وغير مناسب من لاعب محترف، وهو اللاعب الذي لا يلعب لمصلحة أحد أفضل الفرق، أتلتيكو مدريد، وحسب، ولكنه يلعب أيضا في صفوف أحد أفضل المنتخبات في العالم، وهذه التصرفات لا يمكن قبولها في كرة القدم الاحترافية".

وبعيدا عن هذه الواقعة المثيرة للجدل، أكد أوسوريو أن فوز المكسيك بنتيجة 3-1 على منتخب عنيد مثل الأوروغواي كان إيجابيا ويدلل على التطور، الذي يطرأ على لاعبيه.

واختتم أوسوريو قائلا: "لقد لعبنا أمام منافس كبير ونحن سعداء بالنتيجة، اللاعبون يصبحون أفضل كلما لعبوا مباريات مثل هذه وحققوا الفوز فيها".

مورينو وكاردونا لتعويض غياب رودريغيز

رغم أنه لم يستبعد بشكل رسمي، يبحث المنتخب الكولومبي لكرة القدم عن طريقة لتعويض غياب نجمه خاميس رودريغيز خلال مباراة الفريق اليوم أمام باراغواي، في ثاني مواجهات الفريقين ببطولة كوبا أميركا (المئوية).

وقال نيستور لورينزو، مساعد الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، المدير الفني لكولومبيا، متحدثا عن لاعب ريال مدريد: "بعيدا عن التكهن بوجوده أو عدم وجوده، سننتظر لكي نرى كيف يتطور الأمر معه".

وتعرض خاميس لخلع في الكتف الأيسر خلال المباراة الأولى لكولومبيا في البطولة أمام أميركا، ليصبح غيابه مؤكدا إلى حد كبير أمام باراغواي.

ويدرس المنتخب الكولومبي في الوقت الراهن البدائل المتاحة لتعويض غياب نجم الفريق المصاب، حيث أصبح اسم دايرو مورينو يتردد بقوة، رغم أن مهام رودريغيز سيتولى تنفيذها مجموعة من اللاعبين.

وأضاف لورينزو، في مؤتمر صحافي: "دايرو يفكر كمهاجم ولكن لديه نظرة واسعة وقدرة على التحكم في الكرة، حيث يستطيع اللعب في مركز متأخر، يمكنه القيام بهذه المهمة كبديل، إنه لاعب متعدد المهام".

ويعتبر لاعب وسط الميدان ايدوين كاردونا أحد اللاعبين المميزين أيضا في صناعة الأهداف، وهو من قبل تحدي الاطلاع بمهام خاميس في المباراة المقبلة، رغم تأكيده على رغبته باللعب بجانب النجم الكبير داخل الملعب.