أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، أن وزارة التربية تدرس أفضل الحلول لدوام الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس عقب الانتهاء من اختبارات الدور الأول حتى بداية الدور الثاني.

وقال العيسى لـ"الجريدة"، إن اعتماد "التربية" لقرار أداء اختبارات الدور الثاني لجميع المراحل الدراسية عقب اعلان نتائج الدور الاول بأسبوعين وضع الادارات المدرسية أمام خيار الاستمرار في الدوام حتى موعد بدء الدور الثاني، على الرغم من عدم وجود أعمال مهمة في هذه الفترة، لافتا إلى أن الوزارة لا تستطيع حاليا منح الادارات المدرسية عطلة خلال هذه الفترة لعدم وجود قرار من ديوان الخدمة المدنية يجيز ذلك.

Ad

وأشار إلى أن الوزارة تدرس حاليا عدة مقترحات لحل هذه المشكلة، منها أن يتم تخصيص عطلة للهيئات التعليمية والادارية العاملة في المدارس تسبق العطلة الصيفية، وفي المقابل يتم تخصيص مكافآت للعاملين في اختبارات الدور الثاني على اعتبار أن نظراءهم يتمتعون بعطلة.

وأوضح أن مثل هذا الأمر يحتاج إلى موافقة ديوان الخدمة المدنية، ولذلك سيتم التنسيق ومخاطبة الديوان بهذا الشأن خلال الفترة المقبلة، وفي حال موافقة الديوان ستطبق هذه الآلية في العام الدراسي المقبل، لافتا إلى أن ذلك من شأنه تعديل عطلة الصيف للمعلمين والإداريين العاملين في المدارس، اضافة إلى تخصيص مكافآت للعاملين في اختبارات الدور الثاني.

يذكر أن العدد الأكبر من المعلمين والمعلمات في مختلف المراحل الدراسية، لاسيما في مرحلتي رياض الاطفال والابتدائي قد انتهوا من اعمال الدور الاول منذ فترة طويلة وهم مستمرون بالدوام حتى بدء العطلة الصيفية المحددة في القرار رقم (1)، الامر الذي خلق حالة من التذمر بين الاوساط التربوية نتيجة عدم وجود أعمال يقوم بها المعلمون حتى بدء الدور الثاني.

تكريم المتفوقين

من جانب آخر، تكرم وزارة التربية الطلبة المتفوقين في شهادة الثانوية العامة، برعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، حيث أصدر الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد قرارا بشأن فئات المتفوقين من طلبة الصف الثاني عشر من المرحلة الثانوية الذين سيتم تكريمهم، وذلك جرياً على عادة الوزارة في تكريم أبنائها المتفوقين، تقديرا لتفوقهم وتشجيعا لهم على مواصلة النبوغ.

ويقضي القرار بتكريم العشرة الأوائل من القسم العلمي من الكويتيين وغيرهم، والعشرة الأوائل من القسم الأدبي من الكويتيين وغيرهم، والخمسين الأوائل من القسم العلمي من الكويتيين بحيث لا تقل النسبة المئوية عن 90 في المئة، والخمسين الأوائل من القسم الأدبي من الكويتيين بحيث لا تقل النسبة المئوية عن 90 في المئة.

كما تقرر تكريم العشرة الأوائل في التعليم الديني من الصف الثاني عشر من الكويتيين وغيرهم، والخمسة الأوائل من الكويتيين، بحيث لا تقل النسبة المئوية عن 90 في المئة، إلى جانب تكريم الخمسة الأوائل في الصف الثاني عشر من القسم العلمي في مدارس التربية الخاصة من الكويتيين وغيرهم، والخمسة الأوائل في الصف الثاني عشر من القسم الأدبي من مدارس التربية الخاصة من الكويتيين وغيرهم.

الأندية المسائية

من جانب آخر، أصدر الوزير العيسى قرارا وزاريا بشأن إعادة تشكيل اللجنة العليا للأندية المدرسية المسائية، حيث تقرر إعادة التشكيل برئاسة الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة المدير العام للأندية المدرسية المسائية فيصل المقصيد، وعضوية كل من مدير إدارة الأنشطة المدرسية ومدير إدارة الأنشطة التربوية في منطقة الأحمدي التعليمية، ومدير إدارة الأنشطة التربوية في منطقة الجهراء التعليمية، ومدير إدارة الأنشطة التربوية في منطقة حولي التعليمية، ومدير إدارة الأنشطة التربوية في منطقة العاصمة التعليمية، ومدير إدارة الأنشطة التربوية في منطقة الفروانية التعليمية.

وتتضمن العضوية أيضا مدير إدارة الأنشطة التربوية في منطقة مبارك الكبير التعليمية، إضافة إلى مدير إدارة مدارس التربية الخاصة، ومراقب المتابعة الفنية في مكتب الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة، والموجه الأول للتربية البدنية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية وليد السلاميين.

ونص القرار على وضع أهداف الخطة العامة وتحديد الاستراتجية الخاصة بالأندية المدرسية المسائية، وتحديد الأعداد المناسبة للأندية وفق الخطة العامة واحتياجات المناطق التعليمية.

وتضمن القرار تحديد مهام اللجنة، حيث تقرر مناقشة واعتماد خطط وبرامج اللجنة الفرعية ومتابعتها ومناقشة تقاريرها الشهرية، ووضع الملاحظات عليها، والتوجيه بشأنها، ووضع واعتماد خطة مشاركات الأندية المدرسية المسائية في مختلف الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية والعلمية والرياضية، وغيرها من داخل الكويت وخارجها. واشتمل القرار على مقترحات للتصاميم الهندسية للمنشآت الخاصة بالأندية المدرسية المسائية وفقا لاحتياجات مختلف الأنشطة وحصر المساحات الخالية في المناطق التعليمية لبناء مبان مستقلة للأندية المدرسية بالتعاون مع جهات الاختصاص.

واحتوى القرار على وضع الخطط المستقبلية لتطوير العمل بالأندية ودراسة إنشاء أندية مدرسية نموذجية (تخصصية) بمختلف المناطق التعليمية بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة، وتهيئة ووضع التدابير الخاصة لتوفير الاحتياجات البشرية والمادية، وتهيئة المناخ العام للعمل بالأندية المدرسية المسائية لتحقيق أهدافها.

كما بحث القرار إمكانية التعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة للاستفادة من إمكانيتها تدعيما لخطة وبرامج الأنشطة بالأندية المدرسية المسائية.