بوتين: شركاء مع إسرائيل في «مكافحة الإرهاب»

نشر في 07-06-2016 | 20:13
آخر تحديث 07-06-2016 | 20:13
بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ختام مباحثاتهم اليوم (ا ف ب)
بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ختام مباحثاتهم اليوم (ا ف ب)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان بلاده واسرائيل شريكان في مكافحة "الارهاب" مشيرا الى تواصل العمل بينهما من أجل تطوير هذا التعاون.

واضاف بوتين في مؤتمر صحفي مشترك في ختام مباحثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان "لدى روسيا واسرائيل تجربة غنية في التصدي للتطرف" مبينا أن "اسرائيل تعرف عمليا ما هو الارهاب وتتصدى له.. ونحن بلا شك شركاء في هذا المجال".

واشار الى انه ناقش مع نتنياهو عددا من القضايا الدولية اضافة الى تطورات الوضع "المعقد" في الشرق الاوسط بما في ذلك سورية.

وقال بوتين "اكدنا موقفنا المبدئي حيال اقامة سلام وطيد في الشرق الاوسط بما في ذلك على المسار الفلسطيني" موضحا ان "روسيا ستواصل العمل من اجل المساعدة على تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني".

واضاف ان "روسيا تؤيد تحقيق تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي" واصفا مباحثاته مع رئيس وزراء اسرائيل بأنها كانت "صريحة وبناءة".

واشار الى ان "التعاون بين روسيا واسرائيل تطور خلال الربع الاخير من القرن بصورة ديناميكية ومثمرة" مشيرا الى ان "الجانبين يستندان في نظرتهما للمستقبل الى اسس من الثقة".

وقال بوتين ان المباحثات حول اقامة سوق تجارية حرة بين اسرائيل والاتحاد الاورواسيوي ستنطلق العام الجاري مشيرا الى وجود "آفاق" لتطوير العلاقات الثنائية في مجال الزراعة والتكنولوجية والادوية.

من جانبه قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الجانبين وقعا عددا من الاتفاقيات الثنائية في مجالات الرعاية الاجتماعية والجمارك والطاقة والزراعة "بينها اتفاقية حول قيام روسيا بدفع معاشات التقاعد للمواطنين الاسرائيليين الذين هاجروا من روسيا والذين لم يحتفظوا بالجنسية الروسية".

واشاد نتنياهو بقرار بوتين اعادة دبابة اسرائيلية استولت عليها القوات السورية في عام 1982 لإسرائيل.

ودعا نتنياهو الشركات الروسية الى المشاركة في استثمار مشاريع الغاز في اسرائيل مشيرا الى عدم وجود اي عقبات قانونية امام هذه المشاركة.

back to top