المؤشرات تتفق على «الأخضر»... و«السعري» يتجاوز 5400 نقطة

الصعود يسيطر على مؤشرات أسواق المال الخليجية بعد اقتراب «برنت» من 52 دولاراً

نشر في 09-06-2016
آخر تحديث 09-06-2016 | 00:04
No Image Caption
سجلت حركة التداولات ارتفاعا محدودا قياسا على مستواها أمس الأول، وبلغت السيولة 7.5 ملايين دينار تداولت عدد أسهم أكبر من الجلسة السابقة بلغ 77 مليون سهم، ونفذت العمليات عبر 1718 صفقة.
سجلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية إقفالا أخضر بنهاية تعاملات جلساتها الرمضانية الثالثة أمس، وربح «السعري» نحو ربع نقطة مئوية تعادل 13.1 نقطة، ليقفل على مستوى 5406.13 نقاط، مسجلا اختراقا للمرة الثالثة لهذا المستوى، ورافق «السعري» هذه المرة مؤشرا السوق الوزنيان، حيث ربح «الوزني» نسبة 0.4 في المئة تعادل 1.45 نقطة، ليقفل على مستوى 355.63 نقطة، وسجل «كويت 15» نسبة مقاربة، بعد أن أضاف 3.39 نقاط، ليقفل على مستوى 819.47 نقطة.

وسجلت حركة التداولات ارتفاعا محدودا قياسا على مستواها أمس الأول، حيث بلغت السيولة 7.5 ملايين دينار تداولت عدد أسهم أكبر من الجلسة السابقة بلغ 77 مليون سهم، ونفذت العمليات عبر 1718 صفقة.

مضاربات محدودة

وشهدت تداولات سوق الكويت للاوراق المالية أمس عودة سهم مهم للتداول هو «ايفا»، بعد توقفه بسبب حجبه بياناته المالية للربع الأول من العام الحالي، ليسحب البساط من تحت اقدام كتلتي المدينة والاستثمارات، ويتصدر الأسهم الأكثر نشاطا، وتنشط معه أسهم كتلته التي كانت تغط في سبات عميق، وكان أبرزها أمس إضافة إلى السهم الأم ايفا، سهم منتجعات، حيث كان ثالثا من حيث الأسهم الأكثر نشاطا، واستمرت بعض اسهم كتلة الاستثمارات الوطنية على نشاط نسبي، بينما غابت اسهم كتلة المدينة تماماً عن المشهد، ولم يدخل أي منها قائمة الخمسة الأفضل نشاطا بل لم تتجاوز تداولات افضلها 5 ملايين سهم.

وإضافة الى تعويض أسهم إيفا فتور كتلة المدينة، شهدت بعض الأسهم القيادية حراكا جيدا خصوصا سهم «أجيليتي»، الذي سجل اعلى قيمة تداول تجاوزت 1.4 مليون دينار تشكل نحو 30 في المئة من اجمالي سيولة الجلسة، وكذلك ارتفعت وتيرة تداولات اسهم اهلي متحد، ووطني، واستثمارات أعطت إشارات جيدة للمؤشرات الوزنية، بينما عانى «السعري» وبقي على اللون الأحمر معظم فترات الجلسة.

وعلى صعيد تداولات أسواق المال في دول مجلس التعاون فإنها استمرت على ايجابيتها، إذ بدأتها أمس الأول، وبعد مكاسب جيدة لأسعار النفط مرة اخرى كانت هذه المرة بسبب بيانات مخزونات النفط من قبل معهد البترول الأميركي، وقبل بيانات المخزون عصر الأربعاء قبل وكالة الطاقة الأميركية وهي الأهم، وتجاوز برنت مستوى 51 دولارا، واقترب كثيرا من 52 دولارا، بينما استطاع الخام الأميركي تجاوز مستوى 50.5 دولارا، بعد تردد حول هذا المستوى خلال الفترة الماضية.

أداء القطاعات

أقفلت معظم قطاعات السوق امس على ارتفاع، حيث ربحت 8 قطاعات، وخسرت 3 قطاعات، واستقر مثلها دون تغير أو دون مكونات، وكانت الصدارة لقطاع تأمين بنمو تجاوز 10 نقاط، تلاه مواد اساسية بما يقارب 10 نقاط، بينما ربح بنوك وصناعية واتصالات نحو 4 نقاط لكل منها، وجاء الضغط من خلال تكنولوجيا وسلع استهلاكية بخسائر دارت حول 2.5 نقطة، واستقرت قطاعات رعاية صحية وادوات مالية ومنافع دون تغير.

وتصدر النشاط سهم ساحل بتداولات بلغت 8 ملايين سهم، ولكنه خسر بنهاية الجلسة نسبة 1.2 في المئة، تلاه سهم ايفا بتداول 7.2 ملايين سهم محققا ارتفاعا بنسبة 3.2 في المئة، وثالثا حل سهم ادنك بتداول 5 ملايين سهم، ورابعا جاء سهم منتجعات بتداول 4.7 ملايين سهم، وبخسارة بنسبة نحو 3 في المئة، خامسا جاء سهم الاستثمارات بتداولات دون 4 ملايين سهم، وبمكاسب محدودة بنسبة 1.2 في المئة.

وتصدر الرابحين سهم سيتي غروب بنمو بنسبة 8.6 في المئة، تلاه سهم امتيازات رابحا نسبة 7.8 في المئة، ثم بيت الطاقة بمكاسب بلغت 5.5 في المئة تقريبا، ورابعا جاء سهم اموال بنمو جيد بنسبة 4.8 في المئة، وخامسا تسهيلات بنسبة 4.5 في المئة.

وخسر سهم اكتتاب نسبة 4.1 في المئة، وكان الأكثر خسارة، تلاه سهم اوج بنسبة 3.9 في المئة، وثالثا بين الخاسرين جاء سهم وطنية د ق بنسبة 3.7 في المئة، ثم سهم فيوتشر كيد بخسارة محدودة بنسبة 3.3 في المئة، وخامسا جاء منتجعات بنسبة قريبة من 3 في المئة.

عودة «إيفا» عوضت تراجعات نشاط كتل... ونمو المؤشرات الخليجية رفع نشاط «القيادية»
back to top