قال العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. عبدالله الرميضي، إن الكلية حددت أعداد الطلبة المقبولين للعام الدراسي المقبل 2016/2017، مشيراً الى أنها تقبل 650 طالبا وطالبة: 500 مقعد للطلبة المستجدين و100 للمحولين، و50 مقعدا للطلبة المبتعثين من وزارة الداخلية ووزارة الدفاع في كليات الضباط.

وأضاف الرميضي، في تصريح صحافي لـ"الجريدة"، إلى أن من شروط الطلبة المحولين لكلية الحقوق أن يكون الطالب حاصلا على معدل علمي 3 نقاط وما فوق، وأن يكون مجتازا لعدد 21 وحدة دراسية، وألا يتعدى الـ 45 وحدة دراسية.

Ad

وتابع: من الشروط لقبول الطلبة الضباط أن يكون الطالب حاصلا على معدل جيد جدا، وأن تكون هناك موافقة فعلية من قبل كلية الضباط على ابتعاثه في جامعة الكويت، على أن تتم معادلة المواد الدراسية للطالب، وتشمل المعادلات أن يكون الطالب حاصلا في المواد القانونية على جيد جدا.

وأشار إلى أن البعض من الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة تطلب منا ترشيح طلبة في الوظائف، وتشمل تلك الترشيحات الطلبة أصحاب المعدلات العلمية العالية، بحيث تحرص تلك الجهات على جودة اللغة الإنكليزية، لدى الطالب، كما أن هناك بعض الجهات تطلب من الكلية أسماء الطلبة الخريجين لكي يتم التسويق لهم في سوق العمل.

وبين الرميضي أن هناك طلباً على أعضاء هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة الكويت من قبل العديد من الجهات الحكومية والخاصة، ومنها "هيئة مكافحة الفساد، وهيئة مجموعة المال، والملحقيات الثقافية في السفارات، والعديد من وزارات الدولة"، وذلك للاستعانة بهم في الوظائف القيادية، لافتاً إلى أن الأساتذة الاكثر طلبا من تلك الجهات هم أساتذة "القانون الدستوري" في كلية الحقوق، وأن تلك الطلبات تسبب نقصاً في أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

وأوضح أن الكلية في كل عام دراسي تبتعث العديد من الاساتذة لدول مختلفة وهي: "ألمانيا، وفرنسا، وأستراليا"، بحيث يتضمن الابتعاث دراسة الدكتواره، كما أن الكلية تبتعث الطلبة المتميزين إلى الخارج، وذلك لاستكمال دراسة "الماجستير، والدكتواره"، على مدى 4 سنوات، مشيرا إلى أن من الأسباب التي تستدعي الكلية إلى الابتعاث الخارجي تفادي النقص للطاقم الأكاديمي في كلية الحقوق في جامعة الكويت.