اليابان تحتج على توغل للبحرية الصينية بالقرب من جزر متنازع عليها

نشر في 09-06-2016 | 13:05
آخر تحديث 09-06-2016 | 13:05
جزر سنكاكو
جزر سنكاكو
رصدت اليابان صباح الخميس وجود سفينة تابعة للبحرية الصينية بالقرب من جزر متنازع عليها في توغل غير مسبوق دفع السلطات اليابانية إلى استدعاء السفير الصيني للتعبير عن احتجاجها.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان «حوالي الساعة 00,50 (15,50 ت غ من الاربعاء) دخلت سفينة للبحرية الصينية إلى مجال قريب من المياه الإقليمية لجزر سنكاكو» الخاضعة لإدارة اليابان وتطالب بها الصين التي تطلق عليها اسم ديايو.

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية إنها فرقاطة من صنف جيانغكاي تزن 3963 طناً ورصدتها المدمرة اليابانية سيتوجيري.

وقال الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا في لقاء دوري مع الصحافي أن «إرسال سفينة من البحرية إلى المياه القريبة من جزرنا سنكاكو للمرة الأولى عمل أحادي يؤدي إلى تفاقم التوتر».

ويتواجه البلدان باستمرار بشأن هذه الجزر الصغيرة غير المأهولة، وتوترت العلاقات في سبتمبر 2012 عندما قامت اليابان بتأميم بعض هذه الجزر.

وقد اتخذت الاجراءات لتحسين الوضع لكن التوتر يعود من حين لآخر مع اقتراب سفن صينية تابعة لخفر السواحل من الجزر، لكن الحكومة ووسائل الإعلام اليابانية ذكرت إنها المرة الأولى التي تقترب فيها سفينة تابعة للبحرية من الجزر الصغيرة.

وقالت الوزارة في بيانها أن نائب وزير الخارجية الياباني استدعى السفير الصيني شينغ يونهوا حوالي الساعة الثانية فجراً، وقد عبّر له عن «قلقه الشديد واحتج على وجود السفية وطلب رحيلها فوراً».

من جهته، قال وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني على هامش زيارة لتايلاند «سنواصل معالجة هذه القضية بهدوء حتى لا نتسبب بتصعيد غير مجد»، وأضاف «سنواصل التحرك بحزم للدفاع عن أرضنا ومجالينا الجوي والبحري».

وغادرت السفية المنطقة حوالي الساعة 3,10 (18,10 ت غ من الاربعاء)، ونقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو أن السفير الصيني أكد على أن السفينة تملك حق الابحار في هذه المياه.

وفي الوقت نفسه، شوهدت ثلاث سفن حربية روسية في القطاع نفسه، وقال الناطق باسم حكومة اليابان أن طوكيو تحقق لمعرفة ما إذا كانت مرتبطة بالسفينة الصينية، مشيراً إلى أن عدم وجود نزاع مع روسيا على أراضٍ في هذه المنطقة يخفف من القلق من هذا التحرك.

back to top