• كثيرون ينتقدون أداء المجلس البلدي، فماذا عملتم خلال العامين السابقين؟

- المجلس البلدي هو عصب الدولة، ولكن للأسف تم سلبه عن طريق قانون 5/2005 الذي جرده من أغلب صلاحياته، خاصة أنه يعتبر "أبو المجالس" وأول مجلس نيابي في دولة الكويت، نحمل نعمل ونجتهد، وهناك العديد من المشاريع التنموية تم إقرارها ولكن لم تنفذ من قبل الدولة، ومنها مشروع غرب عبدالله المبارك.

Ad

هناك خلل في مجلس الوزراء حول تنفيذ المشاريع الكبيرة، والخلل الأكبر في مجلس الأمة الذي بات لايجيد الرقابة ولايجيد الضغط على الحكومة من أجل تنفيذ تلك المشاريع، فهل يعقل أن هناك مشاريع مسلمة قبل عامين إلى وزارة الأشغال وإلى اليوم لم تنفذ وحبيسة الأدراج؟!

الإسكان

• ماذا عملتم لحل المشكلة الإسكانية؟

- المجلس البلدي الحالي عمل على حلها، فتم تقديم مشروع عبدالله المبارك وغرب عبدالله المبارك وجنوب سعد العبدالله ومدينة المطلاع، إذ إن كل تلك المشاريع تنهي المشكلة الاسكانية وتوفر فائضا بالوحدات السكنية.

ولكن نفاجأ بعدم تنفيذ تلك المشاريع، بل رأينا أن بعض تلك المؤسسات الحكومية باتت تكذب بحجة عدم صلاحية بعض المناطق لتكون منطقة سكنية، فمع العلم الحديث لايوجد شيء مستحيل، ويمكن معالجة أي أرض.

• لماذا يتم تعطيل تلك المشاريع؟

- بسبب بعض المسؤولين المتقاعسين في بلدية الكويت وباقي مؤسسات الدولة، وأخص بلدية الكويت لما تحتويه من فساد كبير بين أروقتها، فالمسؤولية مشتركة، فبلدية الكويت تمثل الحكومة، وللأسف الحكومة غاضة البصر، ونحن كمجلس بلدية بعد أن تم سلب صلاحياتنا الرقابية باتت قراراتنا غير ملزمة ورقابتنا بلا طعم.

قانون جديد

• مارأيك بما يدور عن أن هناك قانوناً جديداً للمجلس البلدي؟

- أنا أستغرب من بعض نواب مجلس الأمة الذين تركوا مهامهم كنواب وباتوا يعملون على فرض قانون جديد للمجلس البلدي ينهيه كمجلس، فأنا أطالبهم بالالتفات الى اعمالهم وإرجاع قانون المجلس السابق وإرجاع حقوق المجلس الأصيلة التي تم سلبها منه.

• ماذا عمل نايف السور لمحافظة الفروانية؟

- تم تقديم أكثر من 300 مقترح والموافقة على أغلبها من حيث إقامة جسور وفتح مداخل ومخارج جديدة، وعمل إشارات ضوئية ومقترحات أخرى خاصة بإقامة حدائق، وخدمات عامة كثيرة، ولكن للاسف لم تنفذها وزارة الاشغال، رغم موافقة المجلس البلدي عليها وخروجها من بلدية الكويت وإرسالها إليهم.

واليوم وعندما "غسلت ايدي" من وزارة الأشغال بت أناشد وأخاطب الديوان الأميري كونه يقوم بتنفيذ بعض المشاريع التنموية، أن يتصدى هو لتنفيذ تلك المشاريع، لأننا اليوم نرى أي مشروع يشرف عليه الديوان الاميري ينفذ بأفضل مايمكن ودون أي تأخير. ومشكلتنا مع وزير الأشغال تقتصر على العمل ولايوجد اي مشكلة شخصية معه.

جليب الشيوخ

• لماذا يصر كل عضو من اعضاء الدائرة الرابعة على الخوض في قضية تثمين منطقة جليب الشيوخ؟ هل المقصد دغدغة مشاعر الناخبين؟

- والله العظيم، وأقسم أمام الجميع بأن منطقة جليب الشيوخ ماهي الا قنبلة موقوتة ستنفجر عن قريب وستؤذي الجميع مالم يتم حلها وبأسرع وقت، وأنا اليوم أريد ان أسأل: اعادة تنظيم منطقة جليب الشيوخ حبيسة الأدراج لمصلحة من؟! من المستفيد من بقاء الوضع كما هو في تلك المنطقة؟

اليوم تعتبر منطقة جليب الشيوخ من المناطق التنموية الحديثة، فموقعها الاستراتيجي يعطيها تلك الأهمية، حيث تقع بين عدة مشاريع تنموية؛ أولها المنطقة الجامعية الجديدة والأكبر في المنطقة، وهي مدينة صباح السالم الجامعية، ومطار الكويت واستاد جابر الدولي.

ما تعانيه المنطقة من مشاكل لاتكمن فقط في انتشار العزاب فقط، فالبنية التحتية اليوم تكاد تكون معدومة في المنطقة، شوارع متهالكة وخدمات عامة لاوجود لها، وانتشار الجريمة فيها، وانتشار الدعارة، أكبر وكر للمخدرات في الكويت، فاليوم أي شيْ يتم سرقته في الكويت تستطيع ان تحصل عليه في تلك المنطقة التي تعتبر بؤرة فساد ومحط تجمع المجرمين، وكل هذا أمام مسمع ومرأى الحكومة.

• أهالي وملاك منطقة جليب الشيوخ هم السبب في ذلك لتأجير منازلهم للعزاب؟

- طبعا لا، فالسبب الرئيسي هم أصحاب المؤسسات والدولة هم من نكبوا تلك الدولة، فعمالة المؤسسات يقطنون تلك المنطقة، واليوم المناطق المجاورة باتت تعاني من تلك المنطقة.

• وجهة نظرك ماهو الحل؟

- تثمين المنطقة وتحويلها الى سكن استثماري، وبناء مدن عمالة ونقل العمالة اليها، وإلقاء القبض وتسفير كل العمالة السائبة التي هي نتاج تجاوزات قانونية.

منطقة جليب الشيوخ هي الوحيدة في العالم التي لايوجد فيها لابيع ولا شراء منذ عشر سنوات، بحجة أن هناك مخالفات في البناء، والبلدية لاتعطي شهادة الأوصاف، لذلك لايحق البيع والشراء.

• بماذا تصف العلاقة بين أعضاء المجلس البلدي؟

- بالنسبة لي فإن العلاقة جيدة مع تحفظي عن أداء بعض الأعضاء الذين لايريدون تحمل أي مسؤولية، خاصة بعد انتشار ظاهرة الحسد لدى بعضهم.

• اختيارات الحكومة للأعضاء المعينين كانت سليمة؟

- للأسف لا، فهناك بعض من الاعضاء المعينين لايرتقي لأن يكون عضو جمعية، فما بالك بالمجلس البلدي، والسبب في تلك الاختيارات ترجع للمحسوبيات، فلا أعلم متى يتم إيقاف المحاصصة في المناصب.

أداء الرئاسة

• بماذا تقيم أداء رئاسة المجلس البلدي وهل هناك تناغم بين عمل الرئيس ونائبه؟

- الرئاسة أعطيها 10 من 10 والرئيس مهلهل الخالد يقوم بكامل واجبه وبكامل طاقته ومتفهم وهو أخ للجميع وذو خبرة كبيرة، ولكن هناك بعض الاعضاء "مستقصدين" الرئيس شخصيا، لماذا؟ لا اعلم، فهناك الكثير من القضايا لم تحل إلا بحنكة الرئيس.

وما يخص نائب الرئيس بالفعل هناك تناغم بين الرئيس ونائبه والاثنان كفاءة ويعملون بكامل طاقتهم.

• أخيراً، هل ستخوض انتخابات مجلس الأمة المقبلة؟

- نعم سأخوض الانتخابات، وأعلنها اليوم أمام الملأ بأنني سأكون مرشحا لأبناء الدائرة الرابعة في الانتخابات المقبلة لمجلس الامة ولن أقبل أي وزارة اذا ما تم اختياري كوزير.

div >«البلدية» تجيد «تضليل الرأي العام»

أكد السور أن ما تقوم به بلدية الكويت هذه الايام من ضبط وإتلاف كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة دليل واضح على التخبط الذي تعيشه تلك المؤسسة الحكومية التي يعتليها الفساد، متسائلا: "اين البلدية من تلك الاغذية الفاسدة في باقي ايام السنة؟!".

وقال السور، في تصريح لـ"الجريدة"، إن بلدية الكويت باتت تجيد اللعب في حقل الإعلام، خاصة في إبعاد الرأي العام عن مواضيع كثيرة، وجعل الحديث يقتصر على تلك الاغذية الفاسدة التي هي امام ومرأى رجال البلدية طوال العام"، متسائلا: "لماذا تريد البلدية شغل الشارع الكويتي بالأغذية الفاسدة؟! هل هناك أمور أخرى يخشون ان يتم تسليط الضوء عليها؟!".

وأشار الى أنه كعضو مراقب لأداء بلدية الكويت لم يتبق لديه سوى الإعلان عبر وسائل الاعلام عن التجاوزات التي تحدث في البلدية، لان القانون جرد عضو المجلس البلدي من الرقابة والمحاسبة، "ولم يتبق لنا كأعضاء الا ان نصرح في وسائل الاعلام عن تلك التجاوزات".

واردف: "نحن أعضاء المجلس البلدي كنا دوما نبلغ البلدية بتلك التجاوزات في الاغذية، وان هناك اغذية فاسدة تباع في الاسواق، ولكن تأتي ردود البلدية بأن الوضع تحت السيطرة، وان البلد خال من الاغذية الفاسدة، واليوم تفاجئنا البلدية من جديد بأن هناك كميات كبيرة من تلك الاغذية موجودة في البلاد، وتقوم بمكافحتها".