أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اليوم الخميس حرص الوزارة على الاهتمام بالنواحي العلمية وتنمية القدرات الابداعية لدى الطلبة لتحقيق المزيد من النجاحات.

Ad

جاء ذلك في تصريح للوزير العيسى للصحافيين لدى استقباله الطلبة الفائزين بمسابقة الروبوت التي اقيمت في رومانيا اخيرا والطالبتين هدى آل رشيد ومنيرة الرخيص من برنامج الماجستير في الاقتصاد بكلية العلوم الادارية في جامعة الكويت الحائزتين جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة (ساينسزبو) بباريس ضمن المسابقة السنوية لاختيار افضل الأبحاث المتميزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد.

وقال العيسى ان النجاحات المتتالية تؤكد ان الكويت غنية بابنائها بالمبدعين في مختلف المراحل التعليمية بما فيها الدراسات العليا مؤكدا انه "ليس بالغريب على أبناء الكويت تحقيق مثل هذه الانجازات التي نفخر بها".

وهنأ الطلاب بهذا الفوز والتميز العلمي قائلا انه يهدي هذا النجاح الى سمو أمير البلاد الذي يهتم بالتعليم وتطويره ويحرص دائما على دعم الجوانب العلمية لدى الابناء و"هذا النجاح نتاج توجيهاته السامية".

ووجه حديثة للفائزتين قائلا "انتما فخر لنا جميعا ولجامعة الكويت خاصة على هذا التميز وهذا الانجاز العلمي البحثي الذي يضاف الى سجل انجازات الكويت خاصة في مجال الاقتصاد".

وذكر ان حصول الطالبتين على جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة (ساينسزبو) امر يبعث على الفخر والاعتزاز معربا عن بالغ سعادته بما حققه ابناء وزارة التربية وحصول احد الطلبة على الميدالية الذهبية والمركز الأول على مستوى العالم في مسابقة التتبع ضمن مسابقة الروبوت.

من جهته قال وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد انها المرة الأولى في تاريخ الوزارة التي يتم فيها تكريم طلبة الكويت الحاصلين على جوائز خليجية وعربية وعالمية بالتعاون والتنسيق مع بنك الكويت الوطني الى جانب الطالبة الفائقين في الثانوية العامة.

واشار الى ان الوزارة حرصت على هذا التكريم لتحفيز الاخرين على التميز والابداع وخلق اجواء تنافسية ايجابية تصب في خدمة الكويت عامة لرفع علم الكويت في مختلف المسابقات العالمية.

من ناحيته قال مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري انه تم اختيار الطالبتين الكويتيتين الى جانب أربعة طلاب آخرين من بين 180 طالبا من طلبة الماجستير على مستوى العالم مشيرا الى ان إعداد ورقتي الطالبتين كان تحت إشراف عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد بالكلية الدكتور نايف الشمري.

وأوضح ان تلك الجائزة تدخل ضمن شراكة متبادلة بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة (ساينسزبو) بهدف تطوير حقول البحث والتعليم التنفيذي وبناء القدرات ودعم الطلبة.

وذكر ان مشاركة الطالبتين تؤكد حرص دولة الكويت على الاهتمام بتنمية الجوانب البحثية والعلمية لدى الطلبة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ورفع شأن الكويت عامة وطلبة جامعة الكويت خاصة في المحافل الدولية.

ولفت الى ان احد الاسباب الرئيسية في تقييم الجامعات هو مدى انجازها في البحث العلمي على مستوى العالم وحجم براءات الاختراع مؤكدا أن حصول طلبة الماجستير على مثل هذا النجاح العالمي "يعطي ثقة في برامجنا العلمية".

من جانبها قالت الطالبة الرخيص انها تقدمت ببحث بعنوان (أثر عدم المساواة بين الجنسين على النمو الاقتصادي في المنطقة العربية) حللت فيه تأثير عدم المساواة بين الجنسين في التعليم والقوى العاملة على النمو الاقتصادي للبلدان العربية.

وأضافت أن الدراسة شملت بيانات 19 دولة عربية خلال الفترة من 1990 الى 2014 باستخدام نموذج إحصائي لتحليل تلك العلاقة مبينة ان النتائج اظهرت عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدم المساواة بين الجنسين في التعليم والقوى العاملة على النمو الاقتصادي في الواقع.

أما الطالبة آل رشيد فقالت انها قدمت بحثا بعنوان (علاقة الاستثمار الأجنبي المباشر بالنمو الاقتصادي في الدول العربية عن طريق تحليل الآثار غير المباشرة) يتطرق الى دور العوائق المؤسسية في التأثير على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو المنطقة العربية وتحليل مدى وجود آثار جانبية لتلك العوائق.

وأشارت الى ان البحث يهدف إلى تحليل أثر القدرات الاستيعابية كعامل مهم لجذب الاستثمار المباشر فيما اعتمدت المنهجية المستخدمة في البحث على نماذج النمو الذاتية على المستوى الإقليمي الكلي وعلى مستوى الشركات.