كشف مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة" أن وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب المصري المستشار مجدي العجاتي شكل أمس الأول اللجنة الخاصة ببحث مواد قانون التظاهر، لتحديد المواد التي تحتاج إلى تعديل، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء لإقرار تعديل القانون بحسب ما تنتهي إليه اللجنة التي تبدأ عملها اليوم، وتضم في عضويتها خبراء قانون ومستشارين من مجلس الدولة.

وأشار المصدر، الذي رفض نشر اسمه، إلى أن اللجنة المشكلة ستبحث تخفيف الحبس في التظاهر السلمي، خاصة أن هناك مقترحا بإلغاء الحبس كعقوبة مقررة للتظاهر دون ترخيص، طالما كان التظاهر سلميا، مع بحث إمكانية تغليظ عقوبة حمل السلاح، واستمرار حظر ارتداء الأقنعة السوداء خلال التظاهر.

Ad

وتابع أن الحكومة تدرس تغليظ العقوبة المالية في حالات التظاهر غير المرخصة، ودراسة إمكانية إلغاء النص الخاص بضرورة الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية لتنظيم تظاهرة، والاكتفاء بالإخطار.

وكشف أن وزارة الداخلية قدمت اعتراضها إلى مجلس الوزراء على تعديل قانون التظاهر في الوقت الحالي، مطالبة بتأجيل تعديل القانون إلى وقت آخر، وأن الوزارة متمسكة بضرورة الحصول على تصريح لتنظيم تظاهرة، وترفض فكرة الإخطار المسبق، لكن مجلس الوزراء أكد المضي قدما في إجراءات تعديل القانون الصادر في نهاية 2013، وكان مثار انتقاد واسع من حقوقيين وسياسيين.

وثمن المجلس القومي لحقوق الإنسان إعلان الحكومة نيتها تعديل قانون التظاهر، وأوضح رئيس المجلس محمد فايق، في بيان، أمس الاول، أنه لا حاجة لوجود هذا القانون بوضعه الحالي، لأنه يخلط بين حق التظاهر السلمي وأعمال التخريب، التي هي جرائم مؤثمة بالفعل في قوانين أخرى.

إجراءات جديدة

في سياق آخر، وبينما تحاول السلطات المصرية محاصرة تداعيات تسريب امتحانات الثانوية العامة الأسبوع الماضي، ما أدى إلى إلغاء امتحان التربية الدينية، كشف مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة" أن وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني استبعد بعض المسؤولين بمطبعة الوزارة السرية، فضلا عن منع خمسة من كبار موجهي الوزارة من وضع الامتحانات مرة أخرى.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة المصرية بدأت دراسة منظومة جديدة متكاملة لعلاج مشكلة التسريبات، تعتمد أساسا على إسناد مهمة طباعة أسئلة الامتحانات إلى القوات المسلحة، على أن تتكفل قوات الشرطة بعمليات تأمين نقل الأسئلة إلى اللجان، لضمان عدم تسريب الامتحانات، فضلا عن تشكيل لجنة من خبراء التعليم لوضع أسس جديدة لنظام الالتحاق بالجامعات.

وكانت الأجهزة الأمنية نجحت، أمس الاول، في إلقاء القبض على المسؤول عن إدارة صفحة "شاومينغ بيغشش ثانوية عامة" على موقع فيسبوك، وقال مصدر أمني إن المتهم (18 عاما) طالب في الثانوية العامة، مقيم بمدينة الإسكندرية الساحلية، واعترف بأنه سرب امتحان اللغة الإنكليزية الخاص بالثانوية، عن طريق تصويره بهاتفه المحمول من داخل لجنة امتحانه بالإسكندرية.

غش الكبار

في الأثناء، تواجه الحكومة أزمة جديدة في ملف الامتحانات، مع انتشار الأنباء عن حالات غش جماعي داخل اللجان الخاصة بأبناء كبار رجال الدولة، وتفشت الظاهرة في لجان خاصة جنوب مصر.

وبرر مصدر في وزارة التربية والتعليم تخصيص لجان لأبناء رجال الدولة بالاحتياطات الأمنية خوفا من استهدافهم من قبل جماعات إرهابية، نافيا فكرة الغش الجماعي، فيما وصف شهود عيان ما يحدث في تلك اللجان بـ"الكارثة والتسيب في عمليات الغش".

وقال الخبير التربوي د. كمال مغيث، لـ "الجريدة"، إن "تشكيل لجان خاصة لأبناء كبار المسؤولين في الدولة دليل على انتشار الفساد في جوانب الدولة، ما أدى إلى التأثير سلبا على المنظومة التعليمية"، محذرا من انهيار المنظومة بشكل كامل إذا استمرت وزارة التعليم في إقرار مبدأ المعاملة الخاصة لأبناء رجال الدولة.

صندوق المنكوبة

إلى ذلك، بدأت سفينة فرنسية ثانية، "ديب أوشين سيرش"، صباح أمس، عمليات البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية التي سقطت في مياه البحر المتوسط، فور دخولها الأجواء المصرية، أثناء عودتها من مطار شارل ديغول الفرنسي 19 مايو الماضي، ما أدى إلى مقتل ركابها الـ66، وحال انتشال أحد الصندوقين الخاصين بالطائرة ستساعد معلوماته المخزنة في معرفة سبب سقوط الطائرة المصرية.

السفينة الفرنسية التي تعاقدت معها وزارة الطيران المدني المصرية، تحمل على متنها معدات متطورة خاصة بأعمال البحث على أعماق سحيقة، وبدأت السفينة القيام بالبحث في مساحة كيلومترين مربعين، بدلا من 5 كيلومترات مربعة، بعد التقاط أجهزة البحث الخاصة بسفينة تابعة للبحرية الفرنسية الأسبوع الماضي إشارات من قاع البحر يرجح أن تكون من أحد الصندوقين.

وعلمت "الجريدة" أن فريقا ألمانيا متخصصا في معالجة أعطال الصناديق السوداء للطائرات سيصل إلى مدينة الإسكندرية اليوم، بعدما قررت وزارة الطيران المدني الاستعانة بالفريق التقني للتعامل مع الصندوقين حال نجاح الجهود في العثور عليهما، خاصة أن فرنسا قررت الدفع بثلاث غواصات متطورة لتكثيف عمليات البحث عن حطام الطائرة.

مقتل تكفيريين

في سيناء، قتل 4 من عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي، في عمليتين نوعيتين للجيش المصري جنوبي مدينتي رفح والشيخ زويد، شمالي سيناء، فجر أمس الجمعة.

وقال مصدر أمني إن القوات داهمت بؤرة إرهابية بالقرب من مدينة رفح، وتم الاشتباك مع أفراد خلية إرهابية، ما أسفر عن مقتل عنصرين مسلحين وإصابة ثالث، بينما نجحت القوات في قتل عنصرين مسلحين كانا يرصدان تحركات القوات بأحد الكمائن العسكرية جنوب الشيخ زويد.