بيل غيتس: الدجاج أفضل من الكمبيوتر للخروج من الفقر

نشر في 11-06-2016 | 13:22
آخر تحديث 11-06-2016 | 13:22
بيل غيتس
بيل غيتس
اعتبر أغنى رجل في العالم مؤسس مجموعة «مايكروسوفت» بيل غيتس أن تربية الدواجن أفضل من اقتناء جهاز كمبيوتر للخروج من الفقر المدقع.

وأوضح غيتس على موقعه الإلكتروني «غيتس نوتس.كوم»، «من البديهي بالنسبة لي أن أي شخص يعيش في الفقر المدقع سيحسن وضعه إن اقتنى بعض الدجاج».

وأكد غيتس الذي تقدر ثروته بحوالي 75 مليار دولار، أن مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» أبرمت اتفاقية شراكة مع منظمة «هيفير انترناشونال» غير الحكومية للتنمية لتقديم مئة ألف دجاجة إلى عائلات في أفريقيا جنوب الصحراء تعيش بأقل من دولارين في اليوم.

وأوضح أن الهدف من ذلك هو جعل 30% من العائلات المقيمة في الريف في تلك المنطقة تُربي أنواعاً محصنة من الدجاج في مقابل 5% راهناً.

وعائدات هذا الحل أفضل من أي حلول أخرى، فهو قال إن تربية الدجاج لا تُكلّف كثيراً وهي تتكاثر بسرعة فيما يساهم البيض ولحم الدجاج في توفير تغذية مفيدة للعائلة.

وأضاف أن الأمر يؤدي أيضاً إلى تمكين النساء.

وختم يقول «بما إن الدجاج صغير الحجم ويبقى عادة قرب المنزل ينظر إليه في الكثير من المجتمعات على أنه حيوان مرتبط بالنساء مقارنة مع المواشي الكبيرة الأخرى مثل الأبقار والماعز، النساء اللواتي يبعن الدجاج يستثمرن العائدات في عائلتهن عادة».

back to top