نفت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، د. رباح النجادة، وجود «واسطات»

أو ضغوط تمارس في عملية قبول الطلبة بمختلف كليات ومعاهد الهيئة، معلنة عدم صحة قبول «التطبيقي» أعداداً تفوق طاقتها الاستيعابية لمختلف الأقسام العلمية، إذ يتم القبول وفق ميزانية مرصودة.

Ad

وأعلنت النجادة، في حوار لـ«الجريدة»، تخصيص 100 مقعد لمنح وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، و60 مقعداً لمنح المدير العام للهيئة د. أحمد الأثري، وتتم معاملة مستحقي المنح معاملة الكويتي بنسب القبول.

وأشارت إلى أنه لا نية لرفع النسب في العام الدراسي 2016/2017، كاشفة عن تخصيص قسم التربية البدنية للقبول في الفصل المقبل 200 مقعد للبنين، 150 مقعداً للبنات.

وأكدت أن ثقافة المجتمع وراء عزوف الطلبة عن دراسة تخصص «التمريض»، على الرغم من وضع حوافز تشجيعية وصرف مكافأة شهرية لاعتباره تخصصاً نادراً.

ولفتت إلى وجود تنسيق بين مؤسسات التعليم العالي في الجامعة و«التطبيقي» و«التعليم العالي» بشأن مواعيد إعلان أسماء الطلبة المقبولين، وذلك لمصلحة الطلبة، مضيفة أن «التطبيقي» طرحت 55 برنامجاً في قطاع الكليات، و21 في قطاع التدريب... وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• لماذا لا يكون القبول في "التطبيقي" فورياً ومشابهاً لنظام جامعة الكويت؟ ولماذا لا تتم الاستفادة من آلية قبول الجامعة في "التطبيقي"؟

- طبيعة التخصصات في "التطبيقي" مختلفة تماماً عنها في جامعة الكويت، فالهيئة لديها ثلاث كليات هي: التربية الأساسية، والعلوم الصحية، والتمريض، وتشترط النجاح في المقابلة الشخصية ليتم القبول، وهذا احد الأسباب التي تتطلب وقتا حتى يتم إعلان أسماء المقبولين، إضافة إلى التخصصات الموجودة في قطاع التدريب التي لديها شروط خاصة بها.

• لماذا تقبل "التطبيقي" أعداداً تفوق طاقتها الاستيعابية في مختلف الكليات والمعاهد؟

- القبول في "التطبيقي" يتم وفق ميزانية مرصودة لمختلف الأقسام العلمية بكل كلية أو معهد، حسب سعتها الاستيعابية في احتواء أعداد الطلبة، وغير صحيح أنها تقبل أعداداً تفوق الطاقة الاستيعابية.

• ما الأسباب التي دعت إلى قبول الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات في الفصل الدراسي الأول، وترك باقي الفئات إلى الفصل الثاني؟ وهل تشمل منح وزير التربية وزير التعليم العالي والمدير العام للهيئة الفصل الثاني؟

- التخرج في الثانوية العامة بالكويت سنوي وليس فصليا، لذلك فإن أعداد الطلبة المتقدمين في الفصل الدراسي الأول تفوق مثلها في الفصل الثاني، وبما أن الهيئة تلتزم بميزانية محددة سابقا للقبول تأتي من الكليات وتقر باللجنة العليا للقبول، فقد تم اتخاذ قرار من العام الدراسي السابق ٢٠١٥/٢٠١٦ بأن يكون القبول في الفصل الدراسي الأول للكويتيين فقط.

وبعد إقرار معاملة أبناء الكويتيات معاملة الكويتيين في الشروط والنسب من الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٥/٢٠١٦، سيتم قبولهم مع فئة كويتي، وستتاح فرص التقديم لجميع الفئات بما فيها المنح الحكومية، ومنح الوزير ومنح المدير العام للفصل الدراسي الثاني.

• كم مقعداً مخصصاً لمنح وزير التعليم العالي ومنح المدير العام للهيئة؟ وما شروط التقديم لهما؟

- ١٠٠ مقعد خصصت لمنح وزير التعليم العالي، في حين تم تخصيص ٦٠ مقعدا لمنح المدير العام، وتتم معاملة أصحاب المنح معاملة الكويتيين بنسب القبول وتاريخ الشهادة والتخصصات، ولكن يشترط أن تكون شهادة الثانوية من الكويت.

• هل هناك نية لرفع نسب القبول؟ وهل رفعتها العمادة في تخصصات معينة؟

- لا توجد أي نية لرفع النسب في "التطبيقي" للعام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧، لاسيما أن الهيئة عقدت في الفترة الماضية عدة اجتماعات في اللجنة العليا للقبول وناقشنا آلية القبول.

• ما تصنيف الفئات في قبول غير الكويتيين سواء من أبناء العسكريين أو غيرهم؟ وما شروط قبولهم في برامج الكليات؟

- خصصت عمادة القبول والتسجيل في "التطبيقي" فئات لقبول غير الكويتيين تشمل "G2" وهي تتضمن الزوج الكويتي، وأبناء العسكريين "محدد الجنسية" من أبناء أعضاء هيئة التدريس، أما فئة "G3" فهي: الزوج كويتي، وأبناء العسكريين "غير محدد الجنسية"، وأبناء العاملين في "الهيئة" "محدد الجنسية".

وتخصص فئة "G4" لأبناء دول مجلس التعاون، أما فئة "G5" فهي لأبناء الوافدين من الدول العربية، ويشترط في جميع الفئات السابقة أن تكون الشهادة حديثة، ولم يمر على الحصول عليها أكثر من عامين دراسيين.

• كلية التربية الأساسية مطلب لكثير من الطلبة، كم مقعداً خصصت الكلية في طاقتها الاستيعابية للفصل الأول المقبل؟

- خصصت كلية التربية الأساسية للقبول في الفصل الأول المقبل لفئة البنات 1700 طالبة، ولفئة البنين 1070 طالباً، بإجمالي 2770 طالبا وطالبة.

• ما البرامج التي طلبت منكم وزارة التربية إيقاف القبول بها نظرا لعدم حاجة الوزارة إليها في الوقت الحالي؟

- من التخصصات التي تم إيقاف القبول بها اعتبارا من الفصل الدراسي المقبل تخصص الكهرباء للبنين والبنات، وذلك لعدم حاجة سوق العمل له في الوقت الحالي.

• تخصص التربية البدنية من التخصصات المرغوبة بالنسبة للطلبة، هل تم إيقاف القبول به في وزارة التربية؟ وكم مقعداً خصصت الكلية له؟ وما شروط التقديم وأولوية القبول به؟

- لم يأت أي قرار بشأن إيقاف القبول في تخصص "التربية البدنية" من قبل وزارة التربية، علما بأنه سيتم قبول 200 طالب، و150 طالبة، حسب الميزانية المرصودة للقسم.

ويذكر أن شروط التقديم لتخصص التربية البدنية هي نفس الشروط العامة للتقديم لأي تخصص آخر، إضافة إلى شرط اجتياز اختبار القدرات والمقابلة الشخصية.

• هناك عزوف كبير من الطلبة الكويتيين عن دراسة التمريض، لماذا لا يتم ترغيب الطلبة في القبول به؟ وهل هناك حوافز تشجع ذلك؟

- فعلا هناك عزوف كبير من الكويتيين عن الدراسة في كلية التمريض، وذلك بسبب ثقافة المجتمع وعدم تقبله دراسة هذا التخصص، ولذلك نقوم بدور توعوي لمحاولة تغيير هذه الثقافة التي قد تأخذ وقتا، وذلك من خلال وضع حوافز تشجيعية باعتبار جميع تخصصات كلية التمريض تخصصات نادرة تصرف لها مكافأة شهرية.

• الجميع يلقي أزمة الفصل الصيفي على عمادة القبول والتسجيل من خلال توفير الشعب الدراسية، هل هذا صحيح؟ وكيف تم احتواء المشكلة وحلها؟

- نستغرب من تكرار عبارة وجود أزمة شعب في الفصل الصيفي، لأن الواقع الفعلي والارقام تؤكد عكس هذا الكلام، فالعمادة بذلت مجهودا كبيرا خاصة إدارة المسجل العام، وعلى رأسهم المسجل العام ورئيس قسم التسجيل بالهيئة ورؤساء مكاتب التسجيل وفرق عملهم بالتعاون مع عمداء الكليات والأقسام العلمية لتوفير مقررات لخريجي الفصل الدراسي الصيفي والمتوقع تخرجهم للفصل الأول المقبل، كما تم فتح التسجيل المبكر الأول، ونتيجة لمطالبات الطلبة بفتح عدد أكبر من الشعب والمقررات، استجاب المدير العام للهيئة لهذه المطالبات، وطلب إلى عمادة القبول والتسجيل التنسيق مع الكليات لطرح المزيد من الشعب وفتح التسجيل المبكر مرة ثانية، وهو ما يحدث لأول مرة ان يتم فتح التسجيل المبكر الصيفي مرتين، وأسفر التسجيل المبكر عن تسجيل نحو ١٧ ألف طالب وطالبة، أي ما يقارب ٥٠ في المئة‏ من أعدد الطلبة المقيدين في الهيئة.

وبعد السحب والإضافة اقترب العدد الى ١٩ ألف طالب وطالبة، والمفاجأة انه خلال فترة السحب تم انسحاب ٣ آلاف طالب، كما أنه بعد انتهاء فترة السحب تقدمت اعداد كبيرة (تزيد على الألف) من الطلبة بطلبات للانسحاب من المقررات سواء بانسحاب جزئي او كلي، مما يعكس بشكل واضح انه لا توجد أي مشكلة تسمى بالشعب المغلقة أو عدم توفر الشعب.

•"التطبيقي" آخر المؤسسات التعليمية في الكويت إعلانا لأسماء الطلبة المقبولين، هل تعتبر بذلك ملاذا لمن لا قبول له؟

- القبول يتم تبعا لخطة تنسيقية بين "التطبيقي" وجامعة الكويت، والبعثات الداخلية والخارجية، بحيث يتم القبول بجهة بعد الآخرى وليس في نفس الوقت، إذ من شروط القبول عدم حصول الطالب على أكثر من قبول، أي أن العمل تنسيقي لمصلحة أبنائنا الطلبة.

• هل هناك ضغوطات تمارس في قبول فئات طلبة لا تنطبق عليهم الشروط وتفرض عليكم من باب "الواسطة"؟

- لا يوجد أي ضغوط أو واسطات في القبول بـ"التطبيقي"، فشروط القبول والنسب تطبق على الجميع لمختلف الفئات ولا يوجد بها أي استثناء.

• ما آلية القبول الجديدة وكيفية التقديم للالتحاق بالهيئة؟ ومن الذين يحق لهم التسجيل إلكترونيا أو مراجعة صالة القبول والتسجيل؟

- ينطلق التسجيل اعتبارا من اليوم بالتقديم الالكتروني عبر موقع الهيئة لفئة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومعاملة الكويتي، ويراجع الصالة أصحاب الإجازات الدراسية، وحديثو التجنيس وقرار معاملة الكويتي، وذوو الاحتياجات الخاصة أو أصحاب الشهادات من المدارس الخاصة أو من خارج الكويت وأبناء الأم الكويتية (غير محدد الجنسية).

• كم برنامجاً طرحت العمادة في قطاع الكليات والمعاهد والدورات للقبول؟

- هناك الكثير من البرامج الاكاديمية والتدريبية في مختلف الكليات والمعاهد، إذ تم طرح 55 برنامجا في قطاع الكليات، و21 في قطاع التدريب.

• ما التخصصات التي تتطلب إجراء اختبارات قدرات؟ وكيف يتم احتسابها ليتم قبول الطلبة فيها؟

- هناك 5 تخصصات تتطلب اجتياز اختبارات القدرات بنجاح ليتم القبول بها وهي: تصميم داخلي، وتربية بدنية، وتربية فنية، وتربية موسيقية، واللغة الانكليزية، ويشترط حصول الطالب على نسبة ٦٠ في المئة‏ وأكثر للنجاح في الاختبار.

* يرى الكثير من الطلبة أن هناك مشاكل في التسجيل الإلكتروني للالتحاق بالتخصصات؟

- هذا كلام غير صحيح، فالتسجيل الالكتروني يتم بسهولة ويسر، وهناك فريق من الحاسب الآلي يتابع عمليات التسجيل، ويعالج أية مشكلة بشكل سريع كما يتم توفير call center على مدار ٢٤ ساعة للإجابة عن أي استفسار.