«إخوان الأردن»: «لجنة مؤقتة» لإدارة المرحلة المقبلة

نشر في 12-06-2016 | 13:10
آخر تحديث 12-06-2016 | 13:10
No Image Caption
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن الأحد عن تشكيل «لجنة مؤقتة» لإدارة عملها خلال المرحلة المقبلة برئاسة النائب السابق عبدالحميد الذنيبات بدلاً من القيادة الحالية التي يترأسها المراقب العام همام سعيد.

وأفاد بيان نُشِرَ على موقع الجماعة الإلكتروني عن «تشكيل اللجنة المؤقتة لإدارة الجماعة برئاسة النائب السابق عبدالحميد إبراهيم الذنيبات وعزام جميل الهنيدي نائباً للرئيس وبادي محمد الرفايعة أميناً للسر».

وأعربت الجماعة في بيانها عن «شكرها وتقديرها» لفضيلة المراقب العام السابق همام سعيد وأعضاء المكتب السابق على «جهودهم الخيرة في قيادة الدعوة عن المرحلة السابقة».

وكان الأمن الأردني أغلق في 13 أبريل الماضي مقر جماعة الإخوان الرئيسي في عمّان بالشمع الأحمر، ثم أغلقت مقرها في جرش (شمال).

وأعلنت الجماعة في 14 أبريل أن قوات الأمن أغلقت خمسة مقرات لها بالشمع الأحمر في شمال وشرق وجنوب المملكة.

ونددت الجماعة بهذه الإجراءات التي اعتبرتها «جزءاً من الاستهداف والتحريض ضد الحركات السياسية والعمل الإسلامي كإخوان مسلمين في السياق الإقليمي والعالمي».

وكانت العلاقة تأزمت بين الجماعة والسلطات بعد منح الحكومة الأردنية ترخيصاً لجمعية تحمل اسم الإخوان المسلمين في مارس 2015 وتضم أعضاء سابقين مفصولين من الجماعة الأم.

واتهمت الحركة الإسلامية السلطات بمحاولة شق صف الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الإسلامي، المعارضة الرئيسية في البلاد.

وتعتبر السلطات أن الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الأحزاب والجمعيات الذي أقر العام 2014.

لكن الجماعة تقول إنها سبق أن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبدالله الأول عام 1946 والملك حسين بن طلال عام 1953.

وشكلت الجماعة طوال عقود دعامة للنظام الأردني، لكن العلاقة مع السلطات شابها التوتر في العقد الأخير خصوصاً بعد الاحتجاجات التي بدأت في العالم العربي عام 2011، وشهد وصول الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر قبل الإطاحة برئيسهم محمد مرسي.

back to top