فاز الشاعر فاروق شوشة بجائزة النيل في فرع الآداب، الدكتورة ليلى تكلا بجائزة النيل في فرع العلوم الاجتماعية، فيما نالت الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي الجائزة في فرع الفنون، وحصل الشاعر زين العابدين فؤاد على جائزة الدولة للتفوق في الآداب، يليه الكاتب بهيج إسماعيل ثانياً، وفازت المخرجة سميحة الغنيمي بجائزة الدولة للتفوق في الفنون، فيما حُجبت جائزة الدولة الثانية للتفوق، وفاز الدكتور عبدالمجيد محمود بجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، يليه الدكتور خالد عزب ثانياً، فيما حُجبت الجائزة الثالثة.

Ad

جوائز الدولة التقديرية

فاز الكاتب سعيد الكفراوي بجائزة الدولة التقديرية في الآداب، وحلّ الشاعر أحمد سويلم ثانياً، صلاح الراوي ثالثاً، وحصل الكاتب الكبير بشير الديك، على جائزة الدولة التقديرية في الفنون، وحلّ الفنان أشرف عبدالغفور ثانياً، وحُجبت الجائزة الثالثة، وفازت الدكتورة عبلة حنفي عثمان بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، وحلّ الدكتور مصطفى السعيد ثانياً، فالدكتور إسحق عبيد ثالثا، فيما حُجبت الجائزة الرابعة.

جوائز الدولة التشجيعية

فاز الفنان التشكيلي أسامة إمام في فن الخزف، الفنان التشكيلي ناجي إدريس في فن النحت، والدكتور حسام شحاتة المدرس بالمعهد العالي للموسيقى، والمخرج المسرحي شاذلي محمود في النص المسرحي ، المخرج محمد مكي في الإخراج المسرحي، مصممة الغرافيك إيمان صلاح في الرسوم الشعبية «جدارية - أغلفة الكتب - الوشم – مركبات»، فيما حصل الدكتور أحمد فهيم والدكتور هشام بهجت، مناصفة على جائزة إسكان محدودي الدخل والفئات الاجتماعية الأقل حظاً.

حُجبت جوائز الفيلم الروائي الطويل، أدب الثورة «دراسات تطبيقية ونظرية»، الاستشراق ودوره في الدرس اللغوي المعاصر، مسرحية شعرية، التربية، علم النفس، الفلسفة، الإعلام، مصر والوطن العربي، البطالة بكل أنماطها المسببات والآثار وآليات المعالجة، والسياسات المالية والتوازن الداخلي للاقتصاد، وثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، وسياسات مناهضة التمييز.

من ناحيته فاز الدكتور منير عتيبة في المجموعة القصصية القصيرة جدًا، الكاتب عمرو العادلي في الرواية، سالم الشهباني في ديوان الشعر، كذلك فاز محمد عبدالنبي في ترجمة نصوص إبداعية عن عمل «اختفاء» للروائي هشام مطر، والدكتور محمد سيد عبدالتواب في كتاب نقدي في أدب الأطفال.

وفي التاريخ فاز محمد حمدي، الدكتور لطفي الشربيني في الثقافة العلمية، الدكتور محمد علي في الجغرافيا، فتحي عبدالسميع في الدراسات الاجتماعية عن كتابه «القربان البديل»، الدكتور محمد الطباخ في الشريعة الإسلامية عن عمله «موقف الشريعة الإسلامية من العنف ضد النساء}، الدكتور مصطفى العدوي في القانون الدولي العام والخاص، الدكتور علاء عبدالجواد في النظم السياسية.

اجتماع التصويت

بدأ اجتماع التصويت بالوقوف دقيقة حدادا على روح الكاتبين الراحلين جمال الغيطاني وإدوار الخراط، اللذين حل محلهما كل من الموسيقي راجح دواد والكاتب محمد سلماوي، وللمرة الأولى يغيب رئيس اتحاد الكتاب المصري إثر النزاعات التي جرت بين أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

وتبلغ جائزة النيل ٤٠٠ ألف جنيه ، التقديرية ٢٠٠ ألف ، والتفوق ١٠٠ ألف والتشجيعية ٥٠ ألفاً، وتشمل التشجيعية مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والعلوم القانونية والاقتصادية.

أعرب الشاعر فاروق شوشة عن سعادته، بالفوز بجائزة النيل في الآداب، وقال في تصريحات صحافية إن تكريم الدول لأي مبدع في أي مجال أغلى من أي تكريم آخر.

بدوره اعتبر القاص سعيد الكفراوي، الفائز بجائزة الدولة التقديرية، أن «الجائزة جاءت في الوقت المناسب لتعبر عن عالم أنا كتبت عنه في قرية كائنة في مصر فيها سكان وشط وبشر، وأهدي هذه الجائزة لهذه القرية، حيث نشأت وحيث تنتهي الأمور إليها»، متمنياً أن تعود الثقافة إلى حياتها الطبيعية، وتملك مكانها في دورها التنويري في قيادة الدول العربية إلى المعرفة المفيدة والفنون الراقية والتنوير القائم على الحرية.