«الخدمة المدنية»: الهيكل التنظيمي لإدارة الصحة العامة غير معتمد

أكد أن إدارات أخرى غير معتمدة مثل الشؤون الصحية للشرطة

نشر في 13-06-2016
آخر تحديث 13-06-2016 | 00:00
صورة ضوئية من كتاب الديوان توضح أن الهيكل التنظيمي للإدارة غير معتمد
صورة ضوئية من كتاب الديوان توضح أن الهيكل التنظيمي للإدارة غير معتمد
تختص إدارة الصحة العامة بالأعمال المتعلقة بالوقاية من الأمراض بكل السبل الممكنة، إضافة إلى الاستعانة بالسلطات المختصة بهدف المحافظة على الصحة العامة في البلاد.
فجر ديوان الخدمة المدنية مفاجأة من العيار الثقيل بتأكيده أن الهيكل التنظيمي لإدارة الصحة العامة غير معتمد ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة.

جاء ذلك في كتاب وقعه وكيل الديوان محمد الرومي ردا على طلب قدم إلى "الخدمة المدنية" بتاريخ أغسطس 2014. وأوضح الديوان أن عددا من الإدارات في وزارة الصحة غير معتمد ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة، ومن بينها إدارة الشؤون الصحية للشرطة.

من جانبها، أكدت مصادر صحية مطلعة أن هناك عددا من الإدارات والأقسام غير معتمدة من "الخدمة المدنية"، وبالتالي فإن قراراتها مطعون في قانونيتها، مشيرة إلى أن "الصحة" انتبهت مؤخرا إلى ذلك وخاطبت "الديوان" لاعتماد عدد من الإدارات الجديدة ضمن الهيكل التنظيمي، ومنها إدارتا كبار السن والصحة المدرسية.

وأشارت المصادر إلى أن "الصحة العامة" تختص بالأعمال المتعلقة بالوقاية من الأمراض بكل السبل الممكنة والاستعانة بالسلطات المختصة بهدف المحافظة على الصحة العامة في البلاد، والمشاركة في وضع الخطط الصحية الخاصة بالسيطرة على الأمراض السارية للوقوف على الوضع الصحي العام المسبب لانتشارها، والعوامل الوبائية المؤدية لها، وتحديد سبل المكافحة والوقاية، وكذلك الإشراف على تنفيذها بالتعاون مع المناطق الصحية.

وقالت إن الإدارة تختص أيضا بالمساهمة في مراقبة صحة البيئة للأفراد والتجمعات وتنفيذ الاشتراطات الصحية المطلوبة لبعض المرافق والمنشآت العامة ومطابقتها بالاشتراطات القياسية بالتعاون مع الجهات المختصة، والمراقبة الصحية للفئات ذات الخطورة على الصحة العامة، وتوفير كل الإجراءات الوقائية لضمان سلامتهم بالتعاون مع الجهات المختصة، وإجراء الاستقصاء الوبائي للحالات المرضية لاتخاذ الاجراءات الوقائية الملائمة لها، ومتابعة الحالات المرضية المعدية، واتخاذ اللازم بشأنها بالتعاون مع المناطق الصحية.

وأوضحت أن "الصحة العامة" يتبعها عدد من المراقبات من بينها مراقبة الصحة الوقائية ويتبعها أقسام مكافحة الأمراض المعدية، ومكافحة الأمراض المزمنة، وصحة متداولي الأغذية والفئات الأخرى، وصحة البيئة.

back to top