• أين كان مركز الفنون الشعبية؟

كنت مسؤولاً عن التوثيق في مركز الفنون الشعبية، أسجل للفرق مثل العميري وبن حسين وكذلك بعض الأعراس. ومقرنا في المسرح الشعبي وهو في الوقت الراهن مسرح الشامية، حيث يتم تقديم محاضرات في الفترة المسائية عن المسرح (مركز الدراسات المسرحية)، من قبل زكي طليمات وصفوت كمال، وتوجد ثلاثة فصول، كان من بين الدارسين خالد النفيسي وعبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج ومريم الصالح ومريم الغضبان وغيرهم.

Ad

• كيف انضمت الفنون الشعبية إلى مؤسسة المسرح؟

في الفترة التي تم فيها استقطاب الرائد المسرحي المصري زكي طليمات للإشراف على المسرح في الكويت، في ستينيات القرن الماضي، قام بضم المسرح الشعبي والفنون الشعبية في مؤسسة المسرح والفنون الشعبية معاً، وكان طليمات يستمع لإحدى الفرق الشعبية، سألته هل تفهم ما يقولون، أجابني: «لا لكنني استمتع بسماع الأصوات من دون ميكروفونات»، وفعلاً الأصوات قوية وتصل إلى الجميع خاصة أن الأجواء تتسم بالهدوء، فتصل إلى مسافات أبعد، وهكذا وضع أفضل بكثير من الميكروفون.

أقوى صوت

• من صاحب أقوى صوت في تلك الفترة؟

ابن شرهان إذا أذّن في مسجد النصف، يسمع صوته إلى أبعد مدى، يصل بالليل إلى مسامع حتى من هم عند «الحضور» في البحر.

• هل ثمة توثيق لسعادة البريكي؟

نعم، لقد سجلنا لها «العايدوه» إضافة إلى فنون أخرى، كما وثقنا لأم يونس.

عبدالله الفرج

• هل كان عبدالله الفرج من أسرة ثرية؟

عبدالله الفرج رائد فن الصوت وهو شاعر أيضاً، والد عبدالله الفرج رجل ثري، قالوا: «لو عبيد يلعب بيدينه وريوله ما تخلص الفلوس»، أرسله إلى الهند ليدرس الطب، ترك الطب ليدرس الموسيقى، فهو يكتب النوتة الموسيقية، يوم تم شراء بيته من الرزاقة، أخرجوا أغراضه، فيها نوتة، رموها.

• ما أصل الليوة؟

سواحلية، لم تتغير «الليوة»، شاهدتها في زنجبار، ولامو، والبحرين، والكويت، فالأسماء والآلات المستخدمة هي ذاتها، الطبل الكبير يسمى «بيب»، والقوطي» جيتانقا»، والطنبورة من «النوبان» هم أهلها الأصليون.

يقال بو صالح مريان وجده ريحان اجتمعا على «الطنبورة»، وقالوا «درجات (أي الأغنيات) مالتنا خلصت»، نريد أي شخص يأتينا بالأجدد من النوبة، فتم انتخابه للسفر فذهب ولم يعد.

• ما أصل السامري؟

أصل السامري دوسري، أي من الدواسر، ليس عندنا في الكويت، بن لعبون طوّره مثل «يا علي صوت بالصوت الرفيع»، ويطلق عليه «لعبوني».

السامري في قطر مختلف وهو من النوع النقازي الخفيف، وفي البحرين أخذوه من الكويت، وأهل نجد يقدمون السامري ليس باستخدام الطار بل بالطبول.

ما الفرق بين السامري النساء عن الرجال؟

لا يفرق كثيراً، على نفس الإيقاع، فإيقاع «السامري» واحد، و»المثولث» يختلف قليلا، و»الردحة» وهو الأخف، «العاشوري»، ويكون الإيقاع في «الخماري» و»البحري» و«السوداني» واحد لكن اللحن مختلف.

العرضة نوعان

ما هي أنواع العرضة؟

هناك نوعان، عرضة بحرية وأخرى برية، وتختلف البحرية عن البرية في ضرب الإيقاعات، بطبلين واحد «لاعوب» والآخر «خماري»، أما الثانية فهي مثل ضربة واحدة من ضربة «الطار» يطلق عليه «نجدي» وهو لا يتغير البتة.

هل يوجد تشابه في الفنون بين الكويت والعراق؟

أجل، في فني «الليوة» و»الطنبورة»، لكن لا يوجد عندهم فن «السامري».

هل هناك اختلاف في السامري بين منطقة وأخرى في الكويت؟

الاختلاف فقط في الطبول، مثل أهل خيطان والرندي يستخدمون الطبول «النجدية»، وأهل الفنطاس طبل بحري يسمونها «عبيرية».

الطنبورة في شرق

أين تقدم الطنبورة ؟

في شرق وتحديداً شارع الميدان (حالياً أبوعبيدة) ثمة خمس «طنابير»، ليلة الجمعة، كل «طنبور» بجهة، كما تقدم أغنيات إفريقية (سواحلية) لعجائز.

الفن السوداني

ما هو الفن «السوداني»؟

فن من فنوننا الشعبية، مثال ذلك أغنية «يا بوبدر وشلون ليل السهر/ من يوم قلبي شاف غاية هواه»، فعندما يرددون «هواه» اعرف أنه «سوداني»، وإذا قالوا «لا بالله» يكون فن «بحري» وينهمون عليه «يا مولاي».

من هم أشهر النهامين؟

كل واحد يمتاز بشيء، سعد بن شريدة وشقيقه عتيق بن شريدة، راشد الجيماز، وسعد العبكل أو بن عبكل (لديه صوت قوي في اليامال)، بو زايد (من البحرين). ومهنة النهام أداء النهمة فقط، ويؤذن ويسلم على «السنيار». و»القلاف» يعمل بمفرده أي شيء ينكسر بالبوم، يصلحه. والطباخ عليه إعداد الطعام فقط.

الغوص تعب وشقاء، عليك بقراءة كتاب «أبناء السندباد» للكاتب الاسترالي الإنكليزي الأصل آلن فلييرز، حيث وثق رحلته التاريخية مع النوخذة علي النجدي، إلى عدن إلى زنجبار ومن ثم العودة إلى الكويت.

اشرح لنا أكثر عن تلك المعاناة!

في زنجبار محل يدعى «سمبا رانقا»، «سمبا» تعني الأسد و «رانقا» المشي المعتدل، هناك يوجد الكثير من البعوض، ولو وقف الهواء، لا تستطيع التنفس، فالجو عبارة عن بخار، وتنام بملابسك الرطبة، وتمطر ليلاً نهاراً، إنه «أوسخ» مكان، و«الأردى» منه هو الغوص، وعندما ذهب آلن فلييرز في رحلة الغوص تعرف على مهنة المعاناة الشاقة والصعبة جداً التي تحملها الغاصة – الغواصين- وفي كل سفينة تجد على الأقل رجلين يعانيان من المرض، من الطقس الحار والماء المالح.

كم عدد الفرق الشعبية الآن؟

الفرق التي تقدم الفنون البحرية هي بن حسين، والعميري (كبيرهم خليفة أسست معه الفرقة)، ومعيوف (من أبنائه سليمان وعبدالله ومحمد).

كيف تغنت أشعار فهد بورسلي؟

قام الشاعر فهد بورسلي بعمل جيد، ألا وهو تحويل الشعر من النبطي إلى الشعبي ومن ثم تم تبسيطه ليحفظه الناس، حتى الأمي يحفظه، وكان بورسلي إذا إلى أهل الفنطاس يمسك بالطار ولا يتركه ويبدع ويتجلى ويردون عليه.

هل سجلتم في بغداد؟

في ثمانينيات القرن الماضي، طلبونا لنسجل بعض أعمالنا لإذاعة بغداد، بعد شهرين رأيتم يستخدمون آلاتنا «اليحال»، كما أدخلوها أيضاً في «البستات».

دق الهريس

تتكون فرق «دق الهريس» من عبيد أهل البيت، مثل مكية الحرب ثم ابنتها طماشة، وكان «المناعي» يسمونها نهامات ولديهم النهامة صالحة، في بيوت الكبار، مثلا في يوم ببيت هلال واليوم التالي لدى بيت المناعي، ثم ينتقلن إلى بيت المضف.

تقوم الأسرة بشراء كميات كبيرة من الحبوب، ثم تدعو فريقا من المتخصصات للقيام بهذه المهمة التي يؤدونها بحركات تعبيرية على أنغام أغنيات تؤديها إحدى الفرق النسائية، ويحصلن على وجبة العشاء.

وفي النهار الثاني للعيد يأتون لبيوت الكبار، حيث يفرشون السجاد، للمعايدة، حيث يغنين فنا أو اثنين. وهناك «العايدوه»، «طالبين الكريم»، «الطهارة»، و«المريض»، وزفة «التباب» من البوم إلى البيت.

عواد سالم

عوّاد سالم هو مدرسة، وأحد رواد الفن الشعبي الأصيل في الكويت وصاحب صوت شجي... ولدينا من الشباب في الوقت الحاضر، سلمان العماري، وعبدالوهاب الراشد، وخالد بن حسين من فرقة بن حسين.