عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، اليوم، بقاعة مجلس الوزراء في قصر السيف، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك.

وبعد الاجتماع، صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

Ad

اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة التي تلقاها سمو أمير البلاد، من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والمتضمنة الإشادة بالعلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين، بالإضافة إلى دعوة سموه للقيام بزيارة رسمية لجمهورية مصر العربية.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي تلقاها سموه من الرئيس الشيخ البروفيسور الحاج د. يحيى أ.ج.ج جامع بابلي مانسا رئيس جمهورية غامبيا الإسلامية، والتي تركزت حول علاقات التعاون الثنائية بين البلدين.

ثم اطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي تلقاها سمو الأمير من بيتر كوسغروف، الحاكم العام لكومنولث أستراليا، والتي تضمنت الإشادة بالنتائج المثمرة التي أسفرت عنها زيارته الأخيرة للبلاد.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لسموه من د. عماد أبوكشك رئيس جامعة القدس، بشأن تقرير إنجاز مجمع صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد للعلوم الصحية بالجامعة.

ثم استكمل مجلس الوزراء مناقشة ما ورد في التقرير الثاني للجنة متابعة تنفيذ وثيقة الإجراءات الداعمة لمسار الإصلاح المالي والاقتصادي، في ضوء عرض تفصيلي قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح، ووكيل وزارة المالية خليفة حمادة، وقياديو وزارة المالية.

وتضمن العرض شرحا للإجراءات والأنشطة التي قامت بها اللجنة، في إطار متابعة تنفيذ وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي، حيث عقدت اللجنة 105 اجتماعات منفصلة مع فرق العمل وأصحاب المشاريع، وتم إنشاء المكتب الفني المساند للجنة، ليكون المسؤول عن دعم وتسهيل وتسريع جميع أعمال اللجنة، ومتابعة عملية تنفيذ الوثيقة، كما تمت مواءمة وثيقة الإصلاح مع خطة التنمية، لضمان انسياق سياسات الخطة الإنمائية الخمسية بوثيقة الإصلاح.

واطلع مجلس الوزراء على توصيات محضر لجنة الشؤون القانونية، بشأن مشاريع مراسيم بالموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الشرطي بين حكومتي الكويت والولايات المكسيكية المتحدة، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومتي الكويت والمكسيك للتعاون الثقافي والفني، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية التعاون في المجالين الثقافي والفني بين الكويت وجمهورية مصر العربية، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومتي الكويت وقطر، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة التفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات بين حكومتي الكويت وقطر، وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها لصاحب السمو الأمير، تمهيداً لإحالتها إلى مجلس الأمة.

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

وتدارس مجلس الوزراء المقترح المقدم من مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب، بتبني خطة خمسية للتوظيف، مبنية على العرض والطلب، وفق حاجة سوق العمل، والخطة التنموية للدولة.

ويهدف المقترح إلى توفير فرص العمل، من خلال وضع خريطة للوظائف التي تحتاجها مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، وتكون الدرجة الوظيفية والراتب المخصص لكل تخصص وفق حاجة الدولة من تلك الوظائف، ما يستدعي الأمر النظر في التخصصات الحالية بجامعة الكويت والجامعات الخاصة، وكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقرر مجلس الوزراء إحالة المقترح إلى مجلس الخدمة المدنية، لدراسته ووضع البرنامج الزمني والتنفيذي للعمل بالمقترح، تحقيقا لأهدافه المنشودة.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وبهذا الصدد، أدان المجلس حادثي الهجوم الانتحاري والتفجير اللذين تعرضت لهما كل من المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية التركية أخيرا، وراح ضحيتهما العديد من الضحايا الأبرياء والمصابين، مؤكدا موقف الكويت الثابت في رفض هذه العمليات الإجرامية التي تستهدف سفك دماء الأبرياء والنيل من استقرار الشعوب وأمنها.