أكد الرئيس التنفيذي لشركة «مجموعة الخصوصية القابضة» مبارك الوقيان، أنه رغم التحديات التي واجهتها المجموعة، بمختلف قطاعاتها التشغيلية خلال عام ٢٠١٥، فإنها بذلت جهداً كبيراً في محاولة تحقيق القدر الأكبر من الأهداف، في ظل الظروف متمثلة في إنجاز وتسليم ما لديها من مشاريع، والحصول على مناقصات جديدة، مستغلة بذلك ميزانية سنة 2016، وأيضاً التخصص وحصر جميع القطاعات التشغيلية التابعة للمجموعة.

وقال الوقيان، في كلمته بتقرير مجلس الإدارة خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، التي انعقدت بنسبة حضور بلغت 77.1 في المئة من إجمالي المساهمين، وترأسها رئيس مجلس الإدارة طارق الوزان، إن المجموعة واصلت مسيرتها نحو العمل المؤسسي السليم، عن طريق الأخذ بعين الاعتبار المعايير الموضوع من هيئة أسواق المال وسوق الكويت للأوراق المالية، ولتطبيق قواعد الحوكمة، موضحاً أنها ستستكمل تحقيق الأهداف الموضوعة عن طريق تطبيق الاستراتيجية، التي وضعت واعتمدت من قبل مجلس الإدارة، بما يحافظ على الشركة وحقوق مساهميها وتعظيم إيراداتها.

Ad

واستعرض الأداء التشغيلي للمجموعة، «التي حصلت على أقل الأسعار في مناقصتين تابعتين لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وحصلت على أقل الأسعار لمناقصة تابعة لوزارة الصحة، كما تم اختيارها كثاني أقل الأسعار بمناقصة تابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية».

وذكر أنه تم ترفيع تصنيف الشركة كدرجة ثالثة للطرق والبنية التحتية بدلاً من الدرجة الرابعة، وجارٍ تصنيف الشركة رابعة أعمال تكييف طبقاً لمستهدف السنوات الثلاث المقبلة، وجارٍ تصنيف الشركة رابعة كهرباء، والدخول في اتفاقيات شراكة مع شركات أجنبية، وكذلك تنفيذ مشروع تابع للهيئة العامة للصناعة، والانتهاء من ٣ مشاريع أخرى.

وبين أن الشركة تعاقدت على عدد من المشاريع للوزارات والهيئات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص، وجارٍ تسعير العديد من المناقصات «كمقاولي باطن» مع عدد من الشركات «مقاولون رئيسيون»، ونتيجة لجودة الأداء وثقة العميل فقط، تم التمديد عاماً لعقد صيانة وتشغيل لمعدات ميناء الشعيبة تابع لمؤسسة الموانئ الكويتية من 20-9-2015 حتى 19-9-2016.

وأشار الوقيان إلى أن المجموعة - قطاع المصانع والقطاع التجاري - نجح في تحقيق زيادة في إجمالي المبيعات بنسبة 9 في المئة عن عام 2014، وإدخال منتجات جديدة على السوق الكويتي من شركة إمبر الإيطالية، كما حصلت المجموعة على وكالة حصرية لشركة راول الإنكليزية، كذلك نجحت بابتكار وتطوير منتجات وأنظمة تابعة لمصنع أسبك الكويت وكومكس.

ولفت إلى أن «الخصوصية للطاقة»، حصلت على أقل الأسعار لمناقصة مع شركة نفط الكويت، وتم التوصل لاتفاق مبدئي مع مصدر معتمد لدى شركة نفط الكويت لإبرام عقد وكالة مورد مواد premium connections بعقود أخرى طويلة المدى، والبدء في اعتماد وكالات مبرمة من العام الماضي مع القطاع النفطي، الذي سيتيح فرصاً جديدة للتوريد.

وفيما يتعلق بشركة أسبك قطر، فقد تم قيد المصنع في السجل التجاري 2016، الذي له الأثر الإيجابي في خفض تكلفة المواد، واستخدام حق الإعفاء الصادر عن وزارة الطاقة والصناعة بنسبة 5 في المئة، وتم تشغيل قسم إضافات الخرسانة والمواد الأسمنتية والبوليمار، والبدء في قسم السيلانت، كما تم تركيب أنظمة اوتوماتيكية جديدة بالمصنع بغية تقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية، والبدء في تسويق العديد من الوكالات داخل دولة قطر.

وحققت المجموعة إيرادات مقدارها 21.1 مليون دينار مقارنة بما تحقق من إيرادات تشغيلية عام 2014 والبالغة 19.4 مليون دينار، وبهذا تكون نسبة الارتفاع 9 في المئة، ومع ذلك فقد حققت المجموعة خسائر صافية بقدر 3.3 ملايين دينار، بسبب أخذ مخصصات انخفاض في قيمة استثمار في شركة زميلة بمبلغ 1.1 مليون دينار، ومخصص ديون مشكوك فيها بمبلغ 2.6 مليون دينار، ومخصص بضاعة بطيئة الحركة بمبلغ 37 ألف دينار بإجمالي قدره 3.8 ملايين دينار.

كما بلغت حقوق المساهمين في بيانات (2015) 32.4 مليون دينار، في حين سجل العائد على حقوق المساهمين خسائر نسبتها 10.3 في المئة كما بلغت الخسائر على السهم نحو 23 فلساً، مقابل قيمة دفترية بلغت 227 فلساً للسهم الواحد.

ووافقت الجمعية العمومية على مجمل بنود الاجتماع، بما فيها عدم توزيع أرباح، وعدم توزيع مكافأة أعضاء مجلس الإدارة، وانتخاب عضوين مكملين لمجلس الإدارة، ووافقت العمومية غير العادية على تعديل عدد أعضاء مجلس الإدارة من ٧ إلى ٥ أعضاء.