رياح «البوارح» تنشط ظهراً وتهدأ ليلاً خلال الفترة المقبلة

نشر في 13-06-2016 | 13:03
آخر تحديث 13-06-2016 | 13:03
عبدالعزيز القراوي
عبدالعزيز القراوي
توقع رئيس قسم التنبؤات الزراعية والهيدرولوجية في إدارة الأرصاد الجوية بالكويت عبدالعزيز القراوي اليوم الأثنين أن يتزايد نشاط الرياح الشمالية الغربية لتثير الغبار خصوصاً في فترة الظهيرة.

وقال القراوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الرياح الشمالية الغربية الجافة والحارة التي تسمى محلياً (البوارح) تسود خلال هذه الفترة وتتفاوت في سرعتها بين القوة والضعف.

وأوضح أن هذه الرياح تنشط في بعض الفترات فينخفض معها مدى الرؤية إلى أقل من ألف متر لا سيما وقت الظهيرة بسبب الغبار المثار إذ تشتد الرياح الشمالية الغربية وتبلغ ذروتها خلال النهار ثم تهدأ شيئاً فشيئاً خلال الليل ثم تعاود نشاطها من جديد في نهار اليوم التالي في ضوء متوسط درجات حرارة عظمى يتراوح ما بين 41 و47 درجة مئوية.

وذكر أن سرعة الرياح الشمالية الغربية اليوم تراوحت ما بين 20 و45 كيلومتراً في الساعة مثيرة للغبار لا سيما على المناطق المكشوفة وبلغت الحرارة العظمى بين 41 و43 درجة مئوية.

وتوقع أن يعتدل الطقس خلال الليل لتسجل الصغرى ما بين 28 و30 درجة مئوية والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تنشط على السواحل لتبلغ سرعتها من 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة فيما يكون البحر معتدلاً قد يعلو أحياناً خلال ساعات النهار والليل وارتفاع الموج من ثلاث إلى ست أقدام.

وعن طقس غدٍ الثلاثاء، قال أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة ستكون ما بين 43 و45 درجة مئوية والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة سرعتها ما بين 20 و50 كيلومتراً في الساعة مثيرة للغبار.

وأضاف أن الطقس سيكون معتدلاً ليلاً وفتتراوح درجات الحرارة الصغرى ما بين 30 و32 درجة مئوية والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على السواحل فتكون سرعتها ما بين 15و40 كيلومتراً في الساعة، مبيناً أن البحر سيكون معتدلاً إلى عالي الموج طوال ساعات اليوم وارتفاع الموج ما بين ثلاث وست أقدام.

وتوقع أن تواصل رياح (البوارح) نشاطها يوم الأربعاء المقبل فتكون معتدلة إلى نشطة السرعة ما بين 25 و50 كيلومتراً في الساعة ويكون الطقس شديد الحرارة فيما تتراوح العظمى ما بين 46 و48 درجة مئوية وتقل سرعة الرياح الشمالية الغربية ليلاً لتتراوح ما بين 15 و 40 كيلومتراً في الساعة.

back to top