أعلن مستشفى الأمراض الصدرية التابع لوزارة الصحة الكويتية بدء وحدة الطب النووي بإجراء فحوص تروية عضلة القلب باستخدام مادة الروبيديوم المشع وتقنية التصوير البوزيتروني في خطوة تعد الأولى في البلاد.

Ad

وقال رئيس وحدة الطب النووي بالمستشفى الدكتور مسعود القراشي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأثنين أن من فوائد الفحص تقييم تروية عضلة القلب وحالة شرايين القلب التاجية واختصار مدة الفحص إلى أقل من 45 دقيقة بدلاً من 5 ساعات على مدى يومين متتاليين.

وأفاد القراشي الذي يشغل أيضاً منصب رئيس كلية الطب النووي في معهد الكويت للاختصاصات الطبية بأن مادة الروبيديوم المستخدمة يتم الحصول عليها من خلال مولد اشعاعي خاص، مشيراً إلى أن مدة صلاحيتها تصل إلى ستة أسابيع.

وأوضح أن الفحص الجديد دقيق جداً ويمكنه حساب تدفق الدم في المناطق المختلفة لعضلة القلب مع تقييم احتمالات وجود ضيق أو انسداد في الشرايين التاجية المغذية لها، مبيناً أن الفحص يقلل الجرعة الاشعاعية التي يتعرض لها المريض.

وأضاف أن استخدام وسائل التكنولوجية الحديثة يساعد كثيراً في تطوير الخدمات الطبية وسرعة تشخيص وعلاج أمراض القلب والصدر ويهدف إلى الارتقاء بأداء المستشفيات الكويتية، مشيراً إلى أن قسم الطب النووي في المستشفى يقدم فحوصاً تخصصية عالية الجودة من قبل طاقم طبي وفني عالي المستوى.