أقفل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملاته اليوم الاثنين على انخفاض جراء عمليات جني الارباح والضغوطات البيعية على كثير من الاسهم الخاملة التي كانت قد شهدت ارتفاعات سابقة وتحديدا في جلسة الأمس مما ساهم في ارتفاع السيولة في السوق.

Ad

وساهمت عمليات البيع بالنسبة الأكبر من ارتفاع السيولة ليحصد سهم بنك بوبيان أعلى قيمة نقدية بنحو 9ر4 مليون دينار من خلال تداول 4ر12 مليون سهم تمت عبر 140 صفقة.

وبدا واضحا خلال جلسة اليوم أن معظم أوامرها الخاصة بالشراء والبيع كانت باتجاه الاسهم الخاضعة لبعض المجموعات الاستثمارية مثل أسهم مجموعة (المدينة) إضافة إلى بعض الأسهم الخاملة مثل اسهم شركتي (أدنك) و(الكوت) مما أثر بشكل مباشر على اقفالات المؤشرات الرئيسية لا سيما السعري.

ووقعت بعض الشركات تحت وطأة جني الارباح والضغوطات البيعية التي استهدفت العديد من الاسهم مثل (مينا) و(أدنك) و(النخيل) و(لوجستيك) و(فيوتشر كيد).

وشهدت أسهم بعض الشركات ارتفاعات لافتة في الجلسة في مقدمتها أسهم (منشآت) و(مواشي) و(دانة) و(منتزهات) و(آبار) كما دخلت أسهم (ميادين) و( بنك بوبيان) و(أدنك) و(منتزهات) و(السلام) ضمن اهتمامات المتعاملين لتتصدر قائمة الشركات الاكثر تداولا.

وكان للايضاح الصادر عن (الدولي) بخصوص تصنيفه الائتماني انعكاس غير مباشر على السهم من حيث اهتمام المتعاملين حيث أظهر الايضاح القدرة المالية للمصرف في نشاطاته بالرغم من أن محفظته التمويلية لا تزال تركز بشكل كبير على العقار المحلي.

كما انشغل بعض المتعاملين بأخبار مجموعة الخليج للتأمين التي قامت بالاستحواذ على شركة تركية بنسبة 90 في المئة حيث سيتم تحديد الأثر المالي لتلك الصفقة اعتبارا من الربع الثاني من 2016 وخبر اتمام عملية شراء لشخص مطلع على اسهم شركة (كي جي ال) لوجستيك إضافة إلى أخبار ايقاف التداول على اسهم (لوجستيك) و(دانة) و(أدنك) اعتبارا من غد الثلاثاء.

ومن الاخبار التي راجت حولها احاديث المتعاملين قرار الشركة الوطنية العقارية عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية الاحد المقبل للنظر في زيادة رأسمالها عبر توزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة ليصبح رأس المال بعد الزيادة 97ر98 مليون دينار عوضا عن 25ر94 مليون دينار (100 فلس لكل سهم).

يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 08ر10 نقطة ليصل إلى مستوى 31ر5412 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 2ر11 مليون دينار تمت عبر 2197 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 4ر113 مليون سهم.