تبرز ميزة الدورة السابعة من {بيروت آرت فير} في تخصيصها مساحة لاكتشاف مواهب شابة واعدة، فضلا عن معرض {ليبانون مودرن} الذي يكرّم فنانات لبنانيات في الحقبة بين 1945 و1975، وهي فترة شهدت إنجازات وإبداعات أدخلت الفن اللبناني إلى فضاءات الحداثة والعصرنة، بالإضافة الى تسليط الضوء على الطاقة الخلاقة التي تمتلكها المرأة- الفنانة ولم تكن ظاهرة للعيان، وتفعيلها الساحة الفنية في لبنان من خلال خلق روابط بين بلدها وباقي أنحاء العالم. كل ذلك بهدف دعم المبادرات الفنية التي ترفع من شأن الثقافة والفن في هذه المنطقة من العالم.

أما في ما يتعلق بمساحة المواهب الشابة، فهي تتيح لصالات العرض تقديم فنان واعد وإقامة علاقة وثيقة ومميزة مع هواة المجموعات وزوار المعرض، وتحفيز التفكير البناء حول الفن الإبداعي الجريء والحر والمشرق والمزدهر في المنطقة.

Ad

مشهد فني معاصر

من أبرز نشاطات {بيروت آرت فير} إقامة الدورة الخامسة لجائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي، هدفها تحفيز المصورين الفوتوغرافيين الشباب للتعبير بواسطة الصورة الفوتوغرافية واكتشاف المبدعين فيها.

كذلك يقدم {بيروت آرت فير} برنامجاً خاصاً استثنائياً لكبار الشخصيات في الرسم التشكيلي والنحت والفنون الأخرى للقاء هواة المجموعات وزيارة مجموعاتهم الخاصة، وستستقبل المؤسسات والمتاحف الزوار الذين يبحثون عن اكتشاف فضاءات تشكيلي. وفي روزنامة {بيروت آرت فير} أيضاً، تنظيم رحلة مخصصة لاستكشاف مشهد لبنان الفني المعاصر ومعالم إرثه الثقافي. أيضاً يشارك متحف MACAM للفن الحديث والمعاصر، للمرة الأولى، في هذه التظاهرة الفنية الضخمة، وسيقدم مجموعة من المنحوتات لفنانين لبنانيين ومجموعة مختارة من الكتب الفنية.

بين 13 و20 سبتمبر، يدعو منظمو {بيروت آرت فير}، الفنانين إلى قلب مدينة بيروت للتعبير عن انفسهم في المشهد الحضاري للعاصمة، وستتحوّل الأماكن العامة والمحلات التجارية في وسط المدينة إلى واجهات للإبداع الفني وتسلّط الضوء على الإرث الثقافي لمدينة بيروت. يتم هذا النشاط بدعم من وزارة الثقافة ووزارة السياحة وبلدية بيروت وسوليدير.

لمناسبة إطلاق الدورة السابعة من {بيروت آرت فير} (2016)، عقد منظما هذه التظاهرة الفنية الضخمة، لور دوتفيل مؤسسة ومديرة {بيروت آرت فير} وباسكال أوديل المدير الفني، مؤتمراً صحافياً في بيروت، في حضور وزيري الثقافة والسياحة ريمون عريجي وميشال فرعون.

تعزيز الفن

اعتبرت لور دوتفيل أنه {في ظل الفترة المعقدة التي يشهدها العالم، يرغب فريق {بيروت آرت فير} في الدورة السابعة من المعرض في تعزيز الديناميكية الفنية المذهلة في لبنان وبلدان الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا}.

أما وزير الثقافة ريمون عريجي فأشار إلى أن معرض {بيروت آرت فير} شهد تطوراً ونضجاً فنياً على مدى أجيال من الفنانين اللبنانيين، لافتاً إلى أن {تزايد صالات العرض المشاركة يؤكد نجاح المعرض والمكانة المهمة التي يحتلها لبنان على الساحة الفنيّة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بالأخص مع ديناميكية وإبداع المجتمعين الثقافي والفني في لبنان، أصف العناد على المحافظة على حرية التعبير كمقاومة ثقافية، لمواجهة الظلامية التي تحاوطنا وتهددنا}.

بدوره أوضح وزير السياحة ميشال فرعون أنّ «هذا المعرض الذي كان محطة عادية أصبح اليوم محطة استثنائية محترفة ولها ابعاد، فضلا عن أنه موعد مهم على الخارطة الثقافية في المنطقة والعالم، وعلى صعيد السياحة الثقافية التي ترتكز على الحضارة والتراث وتحمل رسالة مهمة في المنطقة».

وأضاف: «يحمل لبنان اليوم هذه الرسالة في وقت تزداد حالات العنف في المنطقة، من هذا المنطلق نحيّي العمل الذي تقوم به وزارة السياحة والذي ينعكس على السياحة».

تجديد وديناميكية

تأسس معرض «بيروت آرت فير» في عام 2010 بقيادة القيّمة على المعارض والصحافية السابقة لور دوتفيل. وتولّى خبير الفن الحديث والمعاصر باسكال أوديل الإدارة الفنية للمعرض إلى جانب مديرة المساحات Projectsمارين بوغاران.

ويتشارك كل من لور دوتفيل وباسكال أوديل الممارسة الطويلة والمعرفة الشخصية والدقيقة للجهات الفاعلة على الساحة الفنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

يساهم التجديد والديناميكية والانفتاح الدولي للعاصمة اللبنانية في المحافظة على خصوصية معرض}بيروت آرت فير} الذي يرتكز على الاكتشاف والتقارب والتبادل.