تراجعت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية في نهاية تعاملاتها امس، وخسر المؤشر السعري نسبة عُشري نقطة مئوية تعادل 10.08 نقاط ليقفل على مستوى 5412.31 نقطة، وتراجع "الوزني" بنسبة ثلث نقطة مئوية هي 1.38 نقطة ليقفل على مستوى 354.3 نقطة، وتجاوزت خسارة "كويت 15" نصف نقطة مئوية بعد أن حذف 4.71 نقاط ليقفل على مستوى 811.14 نقطة.

وارتفعت حركة تداولات امس قياسا على الجلسة السابقة، وبفضل سيولة تداولات بنك بوبيان بلغت سيولة الجلسة 11.2 مليون دينار تداولات كمية اسهم هي الاكبر خلال الشهر بلغت 113.4 مليون سهم نفذت من خلال 2.197 صفقة.

Ad

وعادت كتلة المدينة لتتسلم زمام المبادرة في تعاملات سوق الكويت للاوراق المالية وتقدمت 3 اسهم منها الاسهم الاكثر نشاطا وكان جنبا الى جنب مع اسهم اخرى انتقائية واسهم كتلة الاستثمارات الوطنية لترفع حجم النشاط الى اكثر من 100 مليون سهم وهو حاجزه القياسي خلال جلسات شهر رمضان المبارك.

وكان لافتا أمس عمليات بيع على سهم بنك بوبيان، والذي تراجع بنهاية الجلسة، وخسر 2.5 في المئة، ولكنه رفع السيولة والنشاط الى مستويات جديدة لشهر رمضان، خصوصا السيولة حيث ساهم بحوالي 45 في المئة من اجمالي سيولة السوق تلاه الوطني بحوالي 800 الف دينار، وغابت بعض الاسهم القيادية المهمة من قائمة الافضل سيولة امس.

وبدأت تعاملات الاسواق العالمية في اسبوعها في آسيا على تراجعات حادة، خصوصا اليابانية والصينية، وكانت بسبب المؤشرات الصناعية وتراجع اسعار النفط لتبدأ مؤشرات اسواق المال الخليجية على ذات اللون وتحقق تراجعات سريعة مكملة أداءها امس الاول غير أن البعض منها عاد وعدل مساره وقلص خسائره.

ووسط هذه العوامل التي تميل الى السلبية خسرت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية بعد جلسة امس الاول الايجابية وبنقاط متقاربة بينها بانتظار اتجاهات الاقتصاد العالمي وتحرك اسعار النفط المرتقب في منتصف الاسبوع.

أداء القطاعات

مالت مؤشرات قطاعات السوق الى التراجع، حيث خسرت 8 قطاعات وربح قطاعا صناعية وسلع استهلاكية فقط بنصف نقطة و15 نقطة للأخير، واستقرت اربعة قطاعات هي رعاية صحية وتأمين ومنافع وادوات مالية، وكان اكبر الخاسرين قطاع تكنولوجيا بحوالي 33 نقطة، تلاه قطاعا اتصالات وسلع استهلاكية بنحو 6 و5 نقاط.

تصدر النشاط سهم ميادين بعد تداوله 17 مليون سهم، وخسر نحو 2 في المئة، تلاه سهم بنك بوبيان بتداول 112.4 مليون سهم وبخسارة بنسبة 2.5 في المئة، وثالثا حل سهم السلام بتداول قارب 10 ملايين سهم مرتفعا بنسبة 3.6 في المئة، ثم ادنك المتراجع بنسبة 8 في المائة بتداول 9 ملايين سهم، واكتتاب خامسا بتداول 7.8 ملايين سهم مرتفعا بنسبة 4 في المئة.

وتصدر الرابحين سهم الدانة بنمو بلغ 8.7 في المئة ثم سهم خليج زجاج مرتفعا بنسبة 6 في المئة، وثالثا حل سهم المغاربية مسجلا 4.1 في المئة، واكتتاب رابعا بنسبة مقاربة، ثم سهم معامل رابحا نسبة قاربت 4 في المئة.

وخسر ادنك نسبة 8.3 في المئة، وكان الاكثر خسارة، تلاه سهم سيتي غروب متراجعا بنسبة 7.3 في المئة، وثالثا حل سهم الانظمة بخسارة 6.3 في المئة، ورابعا سهم النخيل بخسارة 5.6 في المئة، واخيرا سهم الاولى متراجعا نسبة 5 في المئة.