تغيرات حمراء محدودة على مؤشرات البورصة وتراجع حركة التداولات

أداء مختلط وهادئ في أسواق الخليج... وأسعار النفط تستقر حول أدنى مستوياتها هذا الشهر

نشر في 15-06-2016
آخر تحديث 15-06-2016 | 00:04
سوق الكويت للأوراق المالية
سوق الكويت للأوراق المالية
غلب على تداولات سوق الكويت للأوراق المالية الفتور أمس، وكان إقفال المؤشرات الرئيسية يعكس صورة قريبة من واقع التداول الذي مال في معظم فترات الجلسة إلى التراجع بعد عمليات بيع محدودة على الأسهم النشيطة، خصوصاً أسهم كتلة "المدينة" محور تعاملات السوق خلال شهرين تقريباً.
سجلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية تغيرات محدودة ولكنها كانت حمراء، حيث خسر المؤشر السعري 0.17 نقطة فقط، ليبقى حول نقطة الاساس وعلى مستوى 5412.14 نقطة، وخسر المؤشر الوزني نسبة عُشر نقطة مئوية فقط، هي 0.39 نقطة، ليقفل على مستوى 353.91 نقطة، كذلك تراجع مؤشر كويت 15 بنسبة محدودة جدا لم تتجاوز 0.04 في المئة، هي 0.34 نقطة، ليقفل على مستوى 810.8 نقاط.

وتراجعت حركة التداولات قياسا على تداولات امس الاول، وبغض النظر عن عودة بنك بوبيان لتداولاته الطبيعية التي كانت واضحة على مستوى السيولة التي لم تتجاوز امس 8 ملايين دينار، فإن التراجع كان واضحاً من خلال النشاط حيث توقف عدد الاسهم المتداولة عند مستوى 73 مليون سهم نفذت من خلال 1634 صفقة.

فتور

غلب على تداولات سوق الكويت للاوراق المالية الفتور امس وكان اقفال المؤشرات الرئيسية يعكس صورة قريبة من واقع التداول والذي مال معظم فترات الجلسة الى التراجع بعد عمليات بيع محدودة على الاسهم النشيطة خصوصا اسهم كتلة المدينة محور تعاملات السوق خلال شهرين تقريبا، كما تراجع نشاط اسهم كتلة الاستثمارات الوطنية ومالت الى الاستقرار.

وكان لافتا نمو تعاملات سهم "بيتك" معوضا عودة سهم بنك بوبيان الى تداولات قريبة من الطبيعية ولكنها كانت على مكاسب وازنت اداء المؤشرات الوزنية وبلغت بها الى نقطة قريبة من التعادل مقارنة مع اقفال امس الاول الايجابي، بينما سيطرت عمليات بيع على سهم بيتك معظم فترات الجلسة وحتى ما قبل النهاية وكان الدعم الاكبر من خلال سهم بوبيان للبتروكيماويات والذي حقق نموا كبيرا بنسبة 3.7 في المئة امس.

أما مؤشرات اسواق دول مجلس التعاون الخليجي، فقد مالت الى التباين والفتور في تعاملاتها بعد بداية سلبية لاسعار النفط والمؤشرات الاسيوية ثم الاميركية لتبقى في ترقب لجلسة منتصف الشهر للاسواق الاميركية والتي سيعلن عن سعر الفائدة خلالها وكذلك حديث البنك الفدرالي عن توقعاته وتقديراته للاقتصاد الاميركي خلال الفترة القادمة، وهو امر في غاية الاهمية خصوصا لاسعار صرف العملات واثرها على اسعار النفط، والذي هو محور تعاملات الاسواق المالية الخليجية والعامل المؤثر الاول على ادائها.

أداء القطاعات

مالت مؤشرات القطاعات الى تحقيق الخسائر حيث تراجعت 6 مؤشرات منها وارتفعت 4 قطاعات مقابل استقرار 4 انضم اليها مؤخرا قطاعا التأمين و"رعاية صحية" بعد ان كانا قطاعي ادوات مالية ومنافع هما الثابتين، حيث لا يوجد تحتهما اي سهم، وتصدر الرابحين قطاع مواد اساسية بـ 12.5 نقطة وسلع استهلاكية بـ 9 نقاط، بينما خسر قطاع خدمات استهلاكية 4.3 نقاط وكان الاكثر خسارة وكحال مؤشرات السوق الرئيسية جاءت معظم تغيرات القطاعات محدودة.

تصدر النشاط سهم السلام بتداول 10 ملايين سهم وبقي متعادلا دون تغير سعري، تلاه سهم ميادين بتداول 7.6 ملايين سهم وربح حوالي 2 في المئة، وثالثا جاء سهم الاستثمارات الوطنية بتداول 7.4 ملايين سهم مستقرا دون تغير، ثم جاء سهم اكتتاب بتداول 4.4 ملايين، واستقر دون تغير وخسر بيتك نقطة مئوية وحل خامسا من حيث النشاط بعد تداول 3.9 ملايين سهم.

وتصدر الرابحين سهم ابار بنمو بلغ 5.6 في المئة تلاه سهم المواضي بـ 4.1 في المئة، وثالثا جاء سهم الخليج للزجاج وبوبيان بتروكيماويات محققين نسبة متساوية كانت 3.7 في المئة، وخامسا سهم اسيكو بنسبة 3.3 في المئة.

وخسر سهم مراكز نسبة 8.7 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه سهم بيت الطاقة بخسارة 7.2 في المئة، ثالثا حل سهم وطنية د ق بخسارة 3.5 في المئة ورابعا سهم الكويتية للاستثمار متراجعا 3.4 في المائة، وخامسا جاء سهم متزهات بخسارة 3.1 في المئة.

لقطات من شاشة التداول
- افتتح سوق الكويت للأوراق المالية جلسة امس بأداء مستقر لمؤشراته، حيث ارتفع السعري بمقدار طفيف بلغ 1.99 نقطة بعد توجهه نحو مستوى 5.414.3 نقاط، بينما تراجع الوزني بمحدودية عقب رسوه عند مستوى 354.21 نقطة ماحياً منه 0.09 نقاط، وهو ما درج عليه «كويت 15» أيضاً، حيث انخفض بمقدار 0.52 نقطة عقب تراجعه إلى مستوى 810.62 نقطة.

- شهدت الدقائق الخمس الأولى تداول 7.2 ملايين سهم بقيمة عادلت 990 ألف دينار، وذلك من خلال تنفيذ 152 صفقة تداول، هو معدل تداول مرتفع بالقياس مع جلستي التداول السابقتين.

- بداية الجلسة تحرك مؤشر ستة قطاعات منها أربعة نحو الأعلى واثنان نحو الأسفل، حيث نما مواد أساسية بمقدار 7.5 نقاط، وازدادت قيمة تكنولوجيا وصناعية بمقدار 2.47 و1.43 نقطة على التوالي، وسجل عقار الارتفاع الأقل بواقع 0.24 نقطة، في حين فقد النفط والغاز 3.07 نقاط من قيمته، وانخفض خدمات مالية بمقدار 0.16 نقطة.

- شهدت قائمة التداول بروز سهم اكتتاب وميادين على رأس القائمة بمعدل تداول وصل إلى 1.7 ملايين سهم اول ربع ساعة، ليتبعهما بيتك وزيما وهيتس تلكوم، والتي تداولت ما متوسطه 500 ألف سهم منها.

تراجع سيولة السوق إلى نحو 8 ملايين دينار والأسهم المتداولة تنخفض بقوة
back to top