كشف رئيس مجلس إدارة شركة "بوبيان للبتروكيماويات" دبوس الدبوس، أن شركة "إم إي غلوبل"، التي استحوذت عليها "إيكويت للبتروكيماويات" بنسبة 100 في المئة ديسمبر الماضي، تنوي إنشاء مصنع في خليج المكسيك لمواد الإيثيلين غلايكول بتكلفة تقرب من 2 مليار دولار.

وقال الدبوس، خلال أعمال الجمعية العامة العادية للشركة، وبحضور 76.2 في المئة من المساهمين، إن الشركة مازالت تسعى إلى القيام باستحواذات على حصص مؤثرة في شركات تشغيلية قائمة أو تحالفات استراتيجية، مع الأخذ بعين الاعتبار تنويع المخاطر من حيث القطاعات والجغرافيا، بما في ذلك النظر في تأسيس شركات جديدة في القطاعات المختلفة.

Ad

وأوضح الدبوس أن الشركة تسعى إلى تطوير الأداء العام عن طريق تعظيم عوائد الشركات التابعة من خلال التوسعات وتنويع المنتجات وزيادة الطاقات الإنتاجية لها لافتاً إلى أن الشركة تمكنت خلال السنة المالية المنتهية في 30 أبريل 2016، من المحافظة على تحقيق أداء جيد نسبياً في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة، التي مر بها العالم خلال العام الماضي؛ بسبب استمرار هبوط أسعار النفط بشكل كبير، الذي كان قد بدأ في يونيو ٢٠١٤.

وأشار إلى أن الشركة خلال الـ15 سنة الماضية، وزعت أرباحاً على المساهمين بقيمة ربع مليار دينار، ولم تحقق أي خسائر طول هذه الفترة.

هبوط أسعار النفط

وذكر أن استمرار هبوط أسعار النفط أثر مباشرة في استمرار هبوط أسعار المنتجات البتروكيماوية، وبناء على ماتقدم فإن أداء "إيكويت" قد تأثر أيضاً، حيث بلغت حصة الشركة من التوزيعات النقدية ما مجموعه حوالي ١٩.٣٨ مليون دينار، مقارنة مع ما مجموعة ٢٨.٠٥ مليون دينار للعام السابق.

وفيما يخص أداء الشركات التابعة والزميلة، أوضح أن شركات مني نور في سلطنة عمان تميزت بأدائها إذ بلغ صافي أرباحها ١.٦ مليون دينار لهذا العام مقارنة بـ ٩١٥ ألف دينار في العام السابق.

وعن أداء أهم الشركات الزميلة، بيّن الدبوس أن شركة عوازل السعودية تفوقت في أدائها "لتصل حصتنا من صافي الأرباح إلى ما يعادل ١.٥ مليون دينار مقارنة بـ ١.١ مليون في العام الماضي".

ولفت إلى أن الشركة خلال السنة المالية المنتهية في ٣٠ أبريل ٢٠١٦ حققت أرباحاً صافية بلغت ٢٢.٨ مليون دينار، أي ما يعادل ٤٣.٨ فلساً للسهم الواحد، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين ٢٩٩.٨ مليون دينار، وعليه يكون العائد على حقوق المساهمين ٧.٦ في المئة، وعلى إجمالي الموجودات ٥.٥ في المئة.

وتابع أنه بالنظر إلى أداء الشركة المستقر، وتوافر السيولة اللازمة، فقد أوصى مجلس الإدارة بزيادة توزيع الأرباح النقدية إلى ٢٠.٦ مليون دينار بنسبة ٤٠ في المئة أي ٤٠ فلساً للسهم الواحد، مقارنة مع ١٩.٩ مليون دينار للسنة السابقة.

وذكر أن 2016 يعد العام العشرين من الربحية المتواصلة، والسنة الخامسة عشرة على التوالي من التوزيعات النقدية، وأن إجمالي التوزيعات النقدية بلغ ٥٤٨ فلساً للسهم أي نحو ٢٥٠ مليون دينار.

وكانت أعمال الجمعية العامة العادية استمعت إلى تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، وأوصت بتوزيع أرباح نقدية بنسبة٤٠ في المئة من القيمة الاسمية للسهم، ووافقت على استقطاع ٥.٦ في المئة أي بمبلغ ١.٧٢٣ مليون دينار للاحتياطي الإجباري وصولاً إلى ٥٠ في المئة من رأس المال المصدر.

ووافقت الجمعية على وقف استقطاع ١٠ في المئة للاحتياطي الاختياري، إضافة إلى أنها وافقت على توزيع المكافأة المقررة لأعضاء مجلس الإدارة والبالغة ٧٥ ألف دينار.

وكانت أعمال الجمعية العامة غير العادية، قد وافقت على تعديل المادة ٥ من عقد التأسيس والمادة ٤ من النظام الأساسي، والمتعلقة بأغراض الشركة، والموافقة على تعديل المواد ٢٤ و٢٦ و٤٩ من النظام الأساسي.