كامكو للاستثمار: سوق النفط سيشهد حالة من استعادة التوازن

نشر في 15-06-2016 | 14:44
آخر تحديث 15-06-2016 | 14:44
شركة كامكو للاستثمار
شركة كامكو للاستثمار
قالت شركة كامكو للاستثمار إن سوق النفط سيشهد حالة من استعادة التوازن خلال النصف الثاني من العام الحالي بسبب زيادة معدل نمو الطلب على النفط من الهند والصين مقترنا بتراجع المعروض من الدول غير الأعضاء في (أوبك).

وأوضحت (كامكو) في تقرير اقتصادي متخصص اصدرته اليوم الاربعاء أن حالة التوازن ستساعد على تخفيف الفائض في المعروض النفطي في سوق النفط خلال الفصول المقبلة.

وذكر التقرير أن الزيادة المتوقعة في حجم الإنتاج النفطي في البرازيل والصين خلال النصف الثاني من العام الحالي سيوازنها بشكل كبير انخفاض في حجم إنتاج الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشار إلى أن منظمة الأوبك تتوقع تراجع الإنتاج النفطي الأمريكي بمعدل 150 ألف برميل يوميا خلال النصف الثاني من 2016 الحالي مقارنة بمستواه في النصف الأول على الرغم من ارتفاع مستوى الإنتاج في خليج المكسيك.

وبين التقرير أن الارتفاع في أسعار النفط أدى إلى زيادة عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت صعودا للأسبوع الثاني على التوالي وبلغت 328 حفار بنهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح أنه على الرغم من أن تأثير هذه الزيادة على إجمالي الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة سيكون ضعيفا فإن الزيادة يمكن أن تكون أسرع إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع.

ولفت إلى أن المعدل الشهري لسعر سلة خام أوبك ارتفع للشهر الرابع على التوالي خلال شهر مايو مسجلا نموا بنسبة 1ر14 في المئة ليبلغ 21ر43 دولار للبرميل والذي يعتبر أعلى معدل شهري يتم تسجيله منذ أكتوبر 2015.

وذكر أن المتوسط الشهري لسعر النفط الكويتي ارتفع بمعدل أعلى قليلا بلغ 5ر14 في المئة ليسجل 6ر41 دولار أمريكي للبرميل بنهاية شهر مايو بينما ارتفع سعر خام برنت بنسبة 9ر12 في المئة ليبلغ 8ر46 دولار للبرميل.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط ظهر أكثر قوة خلال الأسبوعين الأولين من شهر يونيو حيث تجاوز خام برنت مستوى 50 دولارا للبرميل.

back to top