أفادت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والماء، بأن إنتاجية المياه في البلاد سوف تشهد زيادة تقدر بـ 107 ملايين غالون من المياه الصالحة للشرب يوميا، وذلك قبل نهاية العام الحالي، ليصل إجمالي الإنتاجية إلى 537 مليون غالون إمبراطوري يوميا، في حين تبلغ الإنتاجية الحالية ما يقرب من 430 مليون غالون يوميا، وفقا للإحصاءات الأخيرة.

وبينت المصادر أن كميات المياه التي ستضاف إلى الإنتاجية الإجمالية سوف يتم توفيرها من مشروع محطة الزور الشمالية الأولى، التي من المقرر أن يتم تسليم أول دفعة من مياهها المحلاة إلى وزارة الكهرباء والماء في أغسطس المقبل، وفقا للجدول الزمني لإنشاء المحطة.

Ad

وأشار إلى أنه بنهاية العام الحالي سيتم ضخ الكمية المشار اليها في شريان شبكة المياه التابعة للوزارة، لتعزيز إنتاجها من المياه، من خلال اتفاقية شراء للمياه على المدى الطويل، ولمدة 40 عاما.

وذكرت المصادر أن الكميات الجديدة التي ستتم إضافتها للإنتاجية تمثل 20 في المئة من إجمالي القدرة الحالية في مجال تحلية الطاقة، ما يعد نقلة نوعية وطفرة تشهدها إنتاجية المياه في البلاد، في ظل الزيادة السكانية والنمو العمراني بجميع المناطق، وزيادة الحاجة إلى توفير خدمة المياه، كإحدى الخدمات المهمة والملحة لإقامة أي مجتمع عمراني جديد، بالإضافة إلى مواجهة الطوارئ والأزمات بمخزون استراتيجي آمن.