إيقاف «أمريكانا» وجني الأرباح وشح السيولة أبرز تعاملات البورصة

نشر في 16-06-2016 | 14:38
آخر تحديث 16-06-2016 | 14:38
No Image Caption
شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال هذا الأسبوع جملة من المتغيرات أبرزها ايقاف سهم شركة (أمريكانا) على خلفية معلومات عن اتمام صفقة بيع مزمعة فضلا عن اشتداد المضاربات وعمليات جني الارباح وشح السيولة.

وكان لافتا خلال الجلسات الخمس الماضية ابتعاد بعض صناع السوق عن التداولات في ظل هيمنة حالة الترقب والحذر من الدخول على الأوامر خاصة من جانب محافظ مالية كانت تستهدف أسهم التكتلات وسط استمرار المضاربات من جانب مجموعات لديها مصالح في أسهم شركات (متدنية القيمة).

ونشطت الأسهم الخاملة في مجمل تداولات الأسبوع علاوة على استمرار اهتمامات المتعاملين بأسهم مجموعة (المدينة) والتي تعرضت إلى عمليات جني أرباح واستحوذت على قائمة الشركات الأكثر تداولا.

وطالت الضغوطات البيعية الكثير من الأسهم القيادية بتداولات شبه انتقائية لاسيما على أسهم القطاع المصرفي والأسهم المنضوية تحت مكونات مؤشر (كويت 15) في حين قادت تعاملات الأسهم الخاملة معظم جلسات الأسبوع خاصة التي لا تتجاوز قيمتها السعرية 50 فلسا.

ونالت أخبار عدة شركات اهتمام المتعاملين أبرزها اعلان وقف التداول في شركتي بيت الأوراق المالية (البيت) و (رمال) إضافة إلى اتمام عمليات بيع على أسهم شركات مشاريع الكويت القابضة وكي جي ال لوجستيك ومجموعة الامتياز الاستثمارية ما أثر على وتيرة الاداء على هذه الاسهم.

وفي السياق ذاته اهتم بعض المتعاملين بأخبار مجموعة الخليج للتأمين التي استحوذت على شركة تركية بنسبة 90 في المئة وخبر اتمام عملية شراء لشخص مطلع على اسهم شركة (كي جي ال) لوجستيك و قرار الشركة الوطنية العقارية بعقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية الاحد المقبل.

وانشغل بعض المتعاملين أيضا بإيضاح شركة (زين) بشأن اتفاقية شراء (زين السودان) حصة في مجموعة الإمارات للإتصالات (كنار) والبالغة 3ر92 في المئة فضلا عن إقرار الجمعية العمومية العادية لشركة (بوبيان للبتروكيماويات) توزيع 40 في المئة أرباحا نقدية.

وزادت الشائعات في أروقة السوق وبين المتعاميلن عن تجدد مفاوضات بشأن إتمام صفقة بيع شركة (امريكانا) إلى مجموعة من المستثمرين الخليجيين و هو ما انعكس بشكل إيجابي على أسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية.

وشهدت أسهم مجموعة ( الاستثمارات الوطنية) خلال الجلسة الختامية للأسبوع اليوم الخميس نشاطا بعد تفاعلها مع مستجدات حول صفقة بيع الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) و هو ما جعل هيئة أسواق المال توقف سهمها لحين ورود تعقيب بخصوص بعض الأخبار المتعلقة بهذا الشأن.

وكان لافتافي منوال الاداء استمرار أسهم مجموعة (المدينة ) في نشاطها منذ بداية الأسبوع وإلى جلسة نهاية الأسبوع إضافة إلى بعض الشركات التشغيلية لاسيما الخدماتية منها.

وأثرت بعض أخبار الشركات على أوامر المتعاملين لاسيما خبر ايقاف سهم (آبار) ومن ثم إلى عودته للتداول بعد توصية مجلس ادارته بتوزيع 5 في المئة منحة عن السنة المتهية في مارس الماضي فضلا عن قرار انسحاب (سيتي جروب) من السوق اعتبارا من الأحد المقبل.

وشهدت اللحظات الأخيرة من عمر الجلسة ارتفاع ثلاث شركات بالحدود العليا منها أسهم (بترولية) و (الأنظمة) و (هيومن سوفت) ما ساهم بصورة صريحة في تحويل مسار المؤشر السعري من الخانة الحمراء إلى الخضراء.

يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة نهاية اليوم الخميس مرتفعا 4ر4 نقطة ليصل إلى مستوى 8ر 5394 نقاط في حين بلغت القيمة النقدية نحو 5ر10 مليون دينار تمت عبر2347 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 3ر94 مليون سهم.

back to top