أكد رئيس محكمة الاستئناف المستشار محمد بن ناجي أن المحكمة تدرس زيادة عدد الدوائر القضائية فيها، لتغطية أعداد القضايا الكبيرة التي تنظرها.

وقال بن ناجي لـ" الجريدة" إن "الاستئناف" تفكر في جعل بعض الدوائر القضائية في محكمة الاستئناف من أربعة قضاة بدلا من ثلاثة، بهدف توزيع القضايا عليهم لتخفيف الضغط على الدوائر، وبسبب عدم إمكانية فتح دوائر في بعض المحاكم نظراً لعدم وجود قاعات تسمح بذلك.

Ad

وأضاف: "نفكر في إنشاء دوائر مدنية في محاكم المحافظات أسوة بقضايا الايجارات والعمالي والأحوال الشخصية، خصوصا أنها بين الافراد، والهدف من نقلها إلى خارج محكمة قصر العدل تخفيف الضغط على محكمة قصر العدل وتسهيل أمر التقاضي للمواطنين في المحاكم الواقعة بمحافظاتهم.

وعن إمكانية إنشاء دوائر جديدة في محكمة الاستئناف تنظر قضايا جنح التمييز، خصوصا بعد صدور حكم المحكمة الدستورية بفتح باب الطعن على الأحكام الصادرة من محكمة الجنح المستأنفة قال بن ناجي: نفكر بزيادة دائرة ثانية لنظر قضايا الجنح لتساعد الدائرة الحالية التي تنظر القضايا والأمر في طور الدراسة.

أما بشأن زيادة عدد المستشارين في محكمة الاستئناف فأشار إلى أن هناك عددا من المستشارين انتهت مدة اعارتهم إلى البلاد وسيأتي ما يقارب 20 مستشارا آخرين ليحلوا محلهم، ومن بينهم خمسة مستشارين من مجلس الدولة المصري سيتولون العمل في الدوائر الادارية في محكمة الاستئناف.

من جانب آخر، قال المستشار بن ناجي إنه وافق على إنهاء ندب 11 مستشاراً الى المحكمة الكلية، وبمباشرتهم عملهم في محكمة الاستئناف، ابتداء من الاول من سبتمبر المقبل، ويأتي قرار إنهاء ندبهم بناء على طلبهم ورغبتهم في العمل بمحكمة الاستئناف، وهم: فيصل العسكري ومحمد الصلال وعبدالرحمن الخليفي ود. جاسم الراشد وطلال الشايع وصلاح الجاسر ومسلم الشحومي وأحمد المهنا ومطلق المطيري وفهد البرازي ونايف المسما.

كما تضمنت قرارات مجلس القضاء تعيين 22 وكيل نيابة كقضاة في المحكمة الكلية على أن يبدؤوا العمل في المحكمة الكلية ابتداء من الاول من سبتمبر المقبل، والقضاة الجدد هم: فهد حمد العتيقي ومحمد عبدالمحسن العويرضي وبسام خليفة الغوينم ويوسف صبيح الأصبحي وأسعد طارق العمر ونواف محمد الزعبي وعبدالله محمد الرويح وعبدالعزيز السيد يوسف الرفاعي وفهد سعود العنجري وجاسم محمد الغوينم وعثمان حسن الكندري وحسين جاسم بوعباس وعبدالهادي جاسم العبدالهادي وحمود داوود البدر وعبدالله منير النوري وعبدالعزيز علي حسن وهشام صالح البابطين وخليفة جاسم النجم وعبدالعزيز عباس الخياط ويوسف ابراهيم صالح العسعوسي وفراس مساعد بورسلي وحمد أحمد الوزان.

قضاة الكلية
كشفت مصادر قانونية لـ«الجريدة» أن تغييرا سيطرأ على رئاسة دوائر الجنايات في المحكمة الكلية في الموسم القضائي المقبل بعد رحيل ثلاثة رؤساء دوائر، هم: فيصل العسكري الى «الاستئناف»، ومحمد الدعيج ورجيب الرجيب كمحاميين عامين في النيابة العامة، لافتة الى أن هناك اقتراحات بإسناد رئاسة تلك الدوائر القضائية للأعضاء الأقدم أو الذين يلون الرؤساء بالترقية في تلك الدوائر.

وقالت مصادر لـ«الجريدة» إن عدد القضاة الذي سيتم تعيينهم في الموسم القضائي المقبل قرابة 47 قاضيا منهم 22 من النيابة العامة، والمتبقي وفق نظام الإعارة من جمهورية مصر العربية.