البدري فرغلي لـ الجريدة•: السيسي تجاهل حل أزمة المعاشات

«سنفاجئ الحكومة بأسلوب جديد للاعتراض بعد رمضان ولن نترك ساحة إلا نعرض فيها أزمتنا»

نشر في 17-06-2016
آخر تحديث 17-06-2016 | 00:00
No Image Caption
قال الأمين العام لاتحاد أصحاب المعاشات البرلماني السابق البدري فرغلي، إن «حل أزمة مستحقات أرباب المعاشات في مصر المقدرة بنحو 600 مليار جنيه (60 مليار دولار) في يد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي تجاهل مطالب أصحابها»، مشيراً في حوار مع «الجريدة» إلى أنه اختار «الخبز الحاف» للتعبير عن الاحتجاج على زيادة المعاشات بنسبة 10% فقط، في إطار فاعلية إفطار رمضاني جماعي في ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة قبل أيام، متوعداً النظام بأسلوب جديد للاعتراض بعد الشهر الفضيل، وفيما يلي نص الحوار:
• برأيك أين يكمن حل أزمتكم؟

- الحل في يد الرئيس عبدالفتاح السيسي وحده، فهو الوحيد الذي يمتلك اتخاذ القرار لتحريك زيادة المعاشات، ورغم ذلك تجاهل مطالبنا.

• هل طلبتم لقاء السيسي لحل الأزمة؟

- أرسلنا العديد من الطلبات والاستغاثات إلى الرئيس السيسي وطلبنا مقابلته، لكن لم لم يرد علينا أحد.

• هل تمت دعوتك كممثل لأصحاب المعاشات لإفطار الأسرة المصرية مع الرئيس السيسي الأسبوع الماضي؟

- لا، لم تتم دعوتي... يبدو أنني لست من الأسرة المصرية.

• كيف جاءت فكرة الاحتجاج بإفطار «الخبز الحاف»؟

- بعدما فقدنا الأمل في مجلس النواب لم يعد أمامنا سوى الاحتجاج، ومن هنا قررنا تنفيذ احتجاج من نوع آخر، خصوصا أننا كبار سن، لذا احتججنا بالاكتفاء بتناول الخبز مع الماء، وطالبنا الشعب المصري بكل طبقاته ومثقفيه بالتدخل لمساندتنا من أجل استرداد أموالنا.

• ما الجهة التي تطالب بتوليها التحقيق في أزمة المعاشات؟

- أطالب بتدخل أي جهة مستقلة في الدولة للتحقيق في هذه الأزمة، وكذلك رفع صوتنا إلى المسؤولين بخصوص الزيادة المقررة أخيراً لأصحاب المعاشات بنسبة 10 في المئة، والتي لا تكفي لحياة كريمة، كما نطالب الحكومة بإقرار مبلغ 1200 جنيه كحد أدنى للمعاش بدلاً من التمسك بمبلغ 500 جنيه المقررة حالياً، وبوجه عام لدينا وثائق تثبت تلاعب التأمينات بأموالنا، وأطلب التحقيق مع وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، التي تعتبر ركناً أساسياً في حلقة تلاعب مسؤولين بالدولة في أموال أصحاب المعاشات.

• ولماذا تعترضون على زيادة المعاشات بنسبة 10%؟

- هذه النسبة قليلة جداً، ارتفاع الأسعار التهم الزيادة قبل أن تُصرف، كما أن التضخم تسبب في نقص القيمة الشرائية للمعاشات التي نحصل عليها بنسبة 40 في المئة، وبذلك أصبح لدينا 5 ملايين أسرة غير قادرة على تناول الطعام والحصول على العلاج، بعد الارتفاع الكبير في أسعار الغذاء والملبس والأدوية.

• تحركتم قضائياً مؤخراً لرفع قيمة الحد الأدنى للمعاشات إلى 1200 جنيه، هل تتوقع صدور حكم قضائي لصالحكم؟

- نتابع الأمر في المحكمة الإدارية التي أحالت الموضوع للمحكمة الدستورية العليا للبت في مدى دستوريته، وفي انتظار صدور حكم قريباً، ولن نترك ساحة إلا سنعرض فيها أزمتنا حتى تتحقق مطالبنا.

• هل يمكن أن نرى اعتصاماً جديداً لأصحاب المعاشات؟

- لن ندخل في أية اعتصامات جديدة، لكن سنلجأ إلى أساليب مؤلمة وموجعة بالقدر الذي يؤلمنا، وستكون هذه الطريقة الجديدة في الاعتراض مفاجأة للنظام، وسنبدأ في تنفيذها بعد شهر رمضان.

• هل تواصلتم مع أعضاء في مجلس النواب لعرض مقترحاتكم؟

- لم نتواصل مع أي أعضاء في البرلمان، ولكن هناك ثلاثة أعضاء فقط في مجلس النواب هم الذين يهتمون بدعمنا وتأييد مطالبنا المعروفة أمام الشعب المصري كله، وهم خالد يوسف، وهيثم الحريري، وخالد عبدالعزيز شعبان، وقد شاركونا في إفطار «الخبز الحاف» الأسبوع الماضي.

back to top