الإمارات: حرب اليمن انتهت

قرقاش: نجاح المسار السياسي قريباً و«الحزم» أعادت هيكلة المشهد الاستراتيجي

نشر في 17-06-2016
آخر تحديث 17-06-2016 | 00:15
No Image Caption
في تطور قد ينعكس على مسيرة المشاورات اليمنية التي تستضيفها الكويت، أعلنت الإمارات أن حرب اليمن «انتهت عملياً»، مؤكدة أن نجاح المسار السياسي بات قريباً.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن «الحرب انتهت» بالنسبة إلى قوات بلاده التي تشارك في حملة «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية لدعم الحكومة في اليمن.

وأكد قرقاش، في محاضرة حضرها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أن «عاصفة الحزم واستعادة الأمل، التي قادتها دول التحالف بقيادة السعودية ودعم ومساندة الإمارات، حققت أهدافها العسكرية بكل جدارة»، مضيفاً: «نرصد الترتيبات السياسية، ودورنا الأساسي حالياً تمكين اليمنيين في المناطق المحررة».

اقرأ أيضا

وأشار إلى أن «نجاح المسار السياسي بات قريباً، بعدما نجحت العمليات العسكرية في التأسيس السليم والمتين لخطوط سير هذا المسار، الذي يعد جزءاً من الأهداف المرجوة، إلى جانب عودة الشرعية إلى الأراضي اليمنية، والرد على التدخل الإيراني في الشأن العربي، بعد أن تبجحت طهران بالسيطرة على العاصمة العربية الرابعة».

واعتبر أن ما جرى في اليمن «أعاد هيكلة المشهد الاستراتيجي في الخليج بشكل إيجابي، ومنع قيام (حزب الله) في جنوب الجزيرة العربية»، لافتاً إلى أن «التمرد الحوثي استقوى وأوجد اصطفافاً مدعوماً من طهران، حيث نجح في ذلك بإرادة مذهبية وسلاح استولى عليه، وبدعم من قوى خارجية وقبلية في محاكاة لنموذج الثورة الإيرانية».

وأشار إلى مقولة للشيخ محمد بن زايد رأى فيها أن «الشرعية اليمنية ليست في البقاء بالمنافي والفنادق، بل داخل اليمن لمواجهة الانقلابيين».

وبعد انتهاء المحاضرة، أعاد ولي عهد أبوظبي تغريدها على حسابه في «تويتر»، مضيفاً في تعليق: «موقفنا واضح، الحرب في اليمن انتهت عملياً لجنودنا».

back to top