إعادة فتح الحدود بين أفغانستان وباكستان

آلاف الأشخاص ومئات الشاحنات يسلكون معبر تورخام يومياً

نشر في 18-06-2016 | 12:02
آخر تحديث 18-06-2016 | 12:02
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أعيد السبت فتح المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وباكستان والذي يسلكه الآلاف يومياً بعد إغلاقه خمسة أيام وتوتر أسفر عن العديد من القتلى والجرحى، وفق مصادر رسمية.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار عطاالله خوجياني لوكالة فرانس برس أن «معبر تورخام أعيد فتحه هذا الصباح بعد أيام عدة من المفاوضات بين المسؤولين الأفغان والباكستانيين».

وأكد قائد الشرطة الحدودية في شرق أفغانستان محمد ايوب حسين خيل لفرانس برس «أن الوضع عاد إلى طبيعته، الأفغان يعبرون الحدود لتلقي العلاج في باكستان، هناك عدد كبير من الناس».

لكن المسؤول أوضح أن تدابير جديدة تفرض منذ السبت على المسافرين الأفغان أن يحملوا جواز سفر وتأشيرة دخول لباكستان.

وكان الأفغان الذين تعودوا التوجه إلى باكستان المجاورة لتلقي العلاج الطبي بسبب افتقار المنطقة الحدودية إلى البنى التحتية الكافية، يستطيعون عبور الحدود بحرية.

كذلك، أكدت السلطات الباكستانية إعادة فتح الحدود صباح السبت على طول معبر خيبر، وذلك «بعد اجتماع مساء أمس بين مسؤولين أفغان وباكستانيين»، وفق ما أورد مسؤول في المناطق القبلية الباكستانية.

وكان قصف مدفعي متبادل بدأ مساء الثاني عشر من يونيو وخلف ثلاثة قتلى وعشرين جريحاً في صفوف الشرطيين الأفغان، وفي الجانب الباكستاني قتل شرطي على الأقل فضلاً عن إصابة العديد من المدنيين.

وأوضح المسؤول في المناطق القبلية أن «زعماء القبائل وعائلاتهم الذين يقيمون على طول الحدود وكانوا لجأوا إلى المدينة بدأوا بالعودة إلى قراهم».

واتهم مصدر باكستاني الأفغان بأنهم كانوا البادئين باطلاق النار رفضاً لاشغال عند المعبر الحدودي استؤنفت السبت.

وتورخام هو المعبر الرئيسي بين البلدين ويسلكه يومياً آلاف الأشخاص ومئات الشاحنات.

وكان أغلق لوقت قصير الشهر الفائت بسبب مواجهات مماثلة.

back to top