توصلت شركتا أدبتيو الاماراتية والخير الكويتية الى اتفاق لشراء 69 في المئة من اسهم الشركة الكويتية للاغذية "أمريكانا" بسعر 2.650 دينار للسهم في صفقة اجمالية تتجاوز قيمتها مليار دينار.

وقال بيان مشترك لـ"أدبتيو" و"الخير"، ان أدبتيو شركة استثمارية يترأسها محمد علي راشد العبار، أعلنت امس أنها وقعت مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات اتفاقية التنفيذ - وهي اتفاقية ملزمة قانيونيا – للاستحواذ على جميع أسهم شركة الخير في "أمريكانا".

Ad

وبلغ سعر الشراء المتفق عليه وفقاً للصفقة هو 2.650 دينار للسهم والذي يمثل علاوة بقدر 26 في المئة على آخر سعر إغلاق للسهم بتاريخ 15 يونيو 2016. ووفقاً لاجتماع الجمعية العمومية في ابريل 2016 فإن المساهمين قد تسلموا أرباحا نقدية بقيمة 100 فلس للسهم وتسلموا أيضا أسهما في شركة الخليج الوطنية القابضة كأرباح عينية، والتي قيمتها اليوم 130 فلسا للسهم تقريبا.

وأضاف البيان انه بعد إكمال عملية استحواذ أسهم "الخير" في "أمريكانا" ووفقاً للأنظمة واللوائح المطبقة من هيئة الأوراق المالية الكويتية وسوق الكويت المالي، فإن "أدبتيو" ستطلق عرض استحواذ الزاميا للمساهمين المتبقين في "أمريكانا" لشراء أسهمهم بالسعر ذاته.

وعلق محمد العبار على هذا التصريح بما يلي: "نحن سعيدون جداً بالاستحواذ على إحدى أبرز الشركات وأكثرها تميزا في الشرق الأوسط"، مضيفا "لدى أمريكانا موقع مميز في المنطقة بحكم تاريخها الطويل والناجح كالشركة الرائدة في مجال الأغذية والمطاعم في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف العيار "نحن نتطلع للعمل مع الإدارة لنبني على انجازات أمريكانا السابقة والاستفادة من امكانيات النمو للشركة مستقبلاً".

وعلق لؤي الخرافي على هذا التصريح، بقوله: "أنا فخور جداً بوصولنا إلى هذه المرحلة، التي تمثل أحد أكبر الصفقات الاستحواذية في المنطقة التي تضمنت التعامل مع أطراف عالمية مختلفة ودرجة عالية من التحديات في التنفيذ، وكل هذا تطلب مجهودا كبيرا وصبرا طويلا واصرارا عظيما من جميع الأطراف المشاركة في الصفقة".

وأضاف: "أود ابداء شكري وتقديري الكبير لجميع من ساعدنا ودعمنا في هذه الصفقة، وخصوصا مستشارينا روثشيلد و كليفورد شانس وبي دبليو سي ورئيس وأعضاء مجلس إدارة أمريكانا وجميع أعضاء الإدارة والموظفين في الشركة".

وتابع: "أخيراً، فإني أقدر بشكل كبير الدعم الذي قدمه جميع أصحاب حقوق الامتياز وفريق أدبتيو ومستشاروهم الذين مكنونا من إنهاء هذه الصفقة."

وكشفت مصادر للجريدة انه تم امس اخطار البورصة بالانتهاء من توقيع اتفاقية (اتفاقية التنفيذ) وهي الاتفاقية التي تتضمن السعر والشروط والمدة الزمنية والتزامات الطرفين لتنفيذ هذه الاتفاقية.