تعد مازيراتي ليڤانتي بمنزلة نقطة تحوُّل مهمة في تاريخ الشركة، وقد كشفت مازيراتي عن هذه السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات الفاخرة للمرة الأولى عالمياً في معرض جنيف الدولي للسيارات 2016، وهي التي أطلقت أخيرا في حفل ضخم أقامته شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت مطلع مايو الماضي.

واستلهمت مازيراتي اسم هذا الطراز الجديد من اسم الرياح، فـ"ليڤانتي"، هي اسم الرياح القادمة من البحر الأبيض المتوسط، والتي بإمكانها أن تتحول إلى عاصفة قوية في لحظات، وتنطبق هذه الصفة على السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات (SUV) الأولى من مازيراتي، وتتيح للشركة قدرة الوصول إلى قطاع الفخامة الأكبر في العالم. وتساهم ليڤانتي بشكل كبير في ابتكار التشكيلة الأكثر تكاملاً في تاريخ مازيراتي.

Ad

محركان

تتألق ليڤانتي بأحدث التقنيات المتطورة التي تحظى بها محركات مازيراتي V6 سعة 3 لترات، والتي تشتهر بصوت مازيراتي المتميز والفريد وأدائها الاستثنائي.

ويتوافر محرك البنزين V6 من مازيراتي المزود بأحدث تقنيات الحقن المباشر للوقود GDI والتيربو المزدوج في نموذجين: القوة القصوى هي 430 حصانا لفئة S الرياضية والقوة المشوقة 350 حصانا.

وتتمتع ليڤانتي الأكثر قوة بقدرة على الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 5.2 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 264 كم/ساعة، فيما تكون أرقام النموذج 350 حصانا، هي 6.0 ثوانٍ، و251 كم/ساعة على التوالي.

وتعتمد نموذجا محركات مازيراتي ليڤانتي على علبة تروس أوتوماتيكية ZF بثماني سرعات، للحصول على أقصى درجات الراحة والسرعة في نقل التروس، وفقا لنمط القيادة المحددة: "عادي"، و"نمط القيادة المعززة من حيث التحكم والكفاءة (I.C.E.)، و"رياضي"، و"على الطرقات الوعرة".

الطرق الوعرة

وتستند ليڤانتي إلى تطور منصة السيدان من مازيراتي. وتم تطوير هيكل السيارة خصيصا، لتوفير قيادة فريدة من نوعها على الطرقات العادية مع قدرة تنافسية للقيادة على الطرق الوعرة، ومزيد من الراحة الملموسة عملياً للقيادة اليومية.

ويتسم تصميم ليڤانتي بالتميز والجاذبية، ليحمل العناصر واللمسات الجمالية الإيطالية، ويرسي معالم مفهوم جديد في عالم السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، ليمزج بين الخطوط الرحبة وروعة سيارات الكوبيه مع تحقيق أفضل كفاءة ديناميكية هوائية في فئتها مع معامل سحب لا يتخطى 0.31.

ويزهو الطابع الديناميكي العام للسيارة بقدرة قيادة قوية على الطرقات العادية، والتي تعد من السمات النموذجية التي تتألق بها سيارات مازيراتي، فضلا عن قدراتها الهائلة للقيادة المريحة على الطرقات الوعرة، وفق متطلبات فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

وتثير ليڤانتي التشويق لدى أي سائق للسيارات الرياضية، اعتماداً على الميزات القائمة على الأداء رفيع المستوى، مثل الاستخدام المكثف للمواد خفيفة الوزن، والتوزيع الأمثل للوزن 50-50 في المئة، فضلاً عن امتلاكها مركز الثقل الأدنى في فئتها.

تم تصميم ليڤانتي لتقديم أفضل مستويات الراحة في فئتها عند القيادة على الطرقات الصعبة والقيادة على الطرقات المكسوة بالثلج والجليد.

ويتكون تصميم التعليق المصنوع من الألمنيوم، مع شرائح التحميل المزدوجة والوصلات الخمس، من نوابض هوائية قياسية ومخمدات صدمات (Skyhook) التي يمكن التحكم بها كهربائياً. وبالتعاون مع نظام الدفع الرباعي الذكي والنظام الجديد لتوجيه عزم الدوران.

متعددة الاستعمالات

وقد دخلت ليڤانتي فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات مع ميزة ملحوظة، من حيث المحتوى والمزايا الجديدة، مثل: النظام المتكيف لتثبيت السرعة مع وظيفة التوقف والانطلاق، ونظام التنبيه من حوادث الاصطدام الأمامية ونظام مساعدة المكابح، ونظام التنبيه عند مغادرة المسار، وكاميرا العرض المحيطي، وشاشة العرض الكبيرة التي تعمل باللمس بقياس 8.4 بوصات مع جهاز تحكم دوار جديد ومستوى عالٍ من التخصيص. والنتيجة هي تجربة قيادة فريدة من نوعها تتلاءم مع علامة مازيراتي وعملائها.

وتم إعداد خط الإنتاج الجديد والحديث حصرياً لسيارات ليڤانتي في مصنع ميرافيوري التاريخي. وتمتد خبرة مازيراتي على مدى 100 عام، لتضمن عبر تقاليد إتقان صنعتها وتقنياتها الحديثة الحصول على جودة مذهلة تشمل حتى أدق التفاصيل.

كلوزر لـ الجريدة.: «الزياني» ممتازة جداً ومهتمون بالشرق الأوسط
كشف الرئيس التنفيذي للصحافة في شركة مازيراتي ديفيد كلوزر، أن منطقة الشرق الأوسط مهمة جدا لشركة مازيراتي، مبيناً أنها منطقة شيقة بالنسبة للشركة، ولاسيما انها تضم العديد من الشركات العالمية للسيارات، وهي منطقة تحدٍ كبيرة بالنسبة لنا، معبرا بقوله "نسعى إلى تحسين مستوانا في هذه المنطقة أكثر من السابق".

وعن رأيه في شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت، قال إن شركة الزياني للسيارات ممتازة جدا، اسوة بجميع شركائنا في العالم، ونتطلع إلى مشاركتهم شغف علامتنا التجارية، ونقلها إلى عملائنا، مروراً بجودة خدماتنا.

مجهزة بمحركين 6 سلندرات أقواهما 430 حصاناً وناقل حركة 8 سرعات

أبرز سماتها
• محرك GDI ثنائي التيربو المزود بست اسطوانات V6 سعة 3.0 لترات.

• تتسارع السيارة من 0 إلى 100 خلال 5.2 ثوانٍ.

• الاستخدام المكثف للألمنيوم في الشاسيه، والهيكل والتعليق.

• التوزيع الأمثل للوزن بنسبة 50:50.

• مركز الثقل الأكثر انخفاضاً في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات.

• نظام الدفع الرباعي الذكي مع توجيه قياسي لعزم الدوران.

• برنامج مازيراتي للثبات تم تطويره للقيادة على الطرقات العادية والوعرة.

• شريحة تحميل أمامية مزدوجة وتعليق خلفي من خمس وصلات.

• تعليق قياسي بنابض هوائي مع 4 مستويات لارتفاع السيارة.

• مخمدات الصدمات Skyhook القابلة للتحكم كهربائياً.

• واجهة مستخدم جديدة مع شاشة لمس بقياس 8.4 بوصات.

• جهاز استشعار قياسي بجودة الهواء في جميع النماذج.

بحيرة غاردا... والمزارع
بدأت رحلة قيادة ليڤانتي الجديدة في مدينة Gardone Riviera الإيطالية، التي تقع على ضفاف بحيرة غاردا الإيطالية بين الرائعة ميلان والرومانسية فينيسيا، والتي شهدت أسلوبا مختلفا لتجربة قيادتها انتهت بتجهيز الطعام للشيف الإيطالي المعروف ماسيمو باتورا، لإعداد طبق أعده خصوصاً للحفل، اسماه "ليڤانتي"، على اسم جديد مازيراتي، والتي بدأت بالذهاب إلى أحد أسواق الخضار على تلال بحيرة غاردا الجميلة لشراء مجموعة من الخضار والورد، مرورا بمزرعة إيطالية في موقع آخر، لأخذ الألبان والبيض، وانتهاء بالذهاب إلى إحدى مزارع الليمون والبرتقال، التي ترجع إلى ما قبل التسعينيات، وكانت ثمارها تصدر إلى دول العالم، بعد أن أصبحت أخيرا معلما سياحيا يتم التقاط الصور فيه.

تجربة الجريدة. روعة في القيادة ونغم غير مسبوق
لبَّت "الجريدة" دعوة حصرية ومشكورة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت، من بين وسائل الإعلام الكويتية، لقيادة مازيراتي ليڤانتي الجديدة كلياً على ضفاف بحيرة غاردا الإيطالية، والتي شهدت العديد من النقاط الشيقة، أبرزها روعة القيادة، والتي خاضتها مازيراتي أخيرا في أول سيارة متعددة الاستعمالات SUV، والتي كانت مريحة ورائعة وثابتة.

وشهدت الرحلة التنقل بين العديد من المناطق والأماكن بجانب بحيرة غاردا، مروراً بأحد الأنفاق المظلمة، وانتهاء بإحدى المزارع الإيطالية، ثم العودة مجدداً، وأثبتت بكل جدارة أنها قوية، وتتحمل الرحلات الطويلة، بعد قيادتها في نحو أكثر من 3 ساعات.

وكانت ليڤانتي الجديدة محط أنظار الجميع، بما تميزت به من جمال ونغم غير مسبوقين من مازيراتي، بعد خروجها بنغم مختلف عن مركباتها الأخرى، الأمر الذي يعطي دائما شعورا خياليا لقائد المركبة.

وخلال الرحلة، قامت محرر "الجريدة" بتجربة فرامل ليڤانتي بعد الصعود بها إلى سرعات عالية مع توقف مفاجئ، فكانت قوية لا تعرف الانزلاق بتاتاً، الأمر الذي يعكس قوة هذه المركبة الجديدة.