قال رئيس هيئة الطيران المدني الايرانية علي عابد زادة اليوم الاحد ان طهران توصلت الى اتفاق مع شركة تصنيع الطائرات الأمريكية (بوينغ) لشراء 100 طائرة ركاب بهدف تجديد اسطولها الجوي.

Ad

ونقلت وكالة انباء (مهر) الايرانية عن عابد زادة قوله انه جرى توقيع اتفاق مكتوب مع (بوينغ) لشراء 100 طائرة وانهم في انتظار الحصول على موافقة الحكومة الامريكية حيث تقدمت بوينغ بطلب رسمي لوزارة الخزانة الأمريكية للحصول على الموافقة النهائية.

واضاف المسؤول الايراني انه سيتم توقيع الاتفاق النهائي بين الجانبين بعد الحصول على هذه الموافقة مشيرا الى ان القيمة التي تداولتها بعض وسائل الاعلام والتي بلغت 17 مليار دولار ليست نهائية وان تفاصيل الاتفاق ستحدد بعد مفاوضات اخرى.

من جهة اخرى اكد مساعد وزير الطرق وبناء المدن الايراني اصغر فخرية كاشان ان المفاوضات متواصلة مع شركة (ايرباص) لاتمام صفقة شراء 118 طائرة ركاب متوقعا ابرام الاتفاق النهائي للصفقة خلال 30 يوما.

واوضح ان شركة (ايرباص) على وشك استصدار التراخيص النهائية من مكتب مراقبة الاصول الاجنبية الامريكي (الاوفاك) الذي وعد بانهاء التراخيص في مدة اقصاها 10 أيام.

ويتعين على شركة ايرباص الحصول على موافقة المكتب الامريكي المرتبط بوزارة الخزانة بما ان اكثر من 10 بالمئة من مكونات الطائرات امريكية الصنع.

يذكر ان قيمة صفقة شراء الطائرات الايرباص المبرمة في شهر يناير 2016 تبلغ 5ر10 مليار دولار.