اتحاد الإعلاميات العرب: الإعلام الكويتي متحضر جداً

الجمعة: الاتحاد يتبنى قضايا هامة تساعد المرأة على الانخراط في المجتمع المدني

نشر في 20-06-2016 | 13:10
آخر تحديث 20-06-2016 | 13:10
الحبشي والجمعة يتوسطن عدد من الإعلاميات
الحبشي والجمعة يتوسطن عدد من الإعلاميات
أكد عدد من الإعلاميات العربيات اليوم الأحد أن الإعلام الكويتي يعتبر من الإعلام العربي المتحضر جداً وأن الكويت معروفة بتقدمها الإعلامي البرامجي والدرامي.

وقالت رئيسة اتحاد الإعلاميات العرب أسماء الحبشي من مصر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الغبقة التي نظمها الاتحاد فرع الكويت في فندق (كراون بلازا) أن الكويت مشهود لها في مصر على حريتها الإعلامية وأن فيها مساحة إعلامية كبيرة للتعبير عن الرأي دون قيود أو حواجز.

وبيّنت الحبشي أن اتحاد الإعلاميات العرب تم تدشينه من جامعة الدول العربية في عام 2015 ومقره في القاهرة ومكوّن من إعلاميات عربيات في جميع المجالات الإعلامية من 17 دولة عربية.

وأوضحت أن هذا الاتحاد هو أول اتحاد نسائي عربي متخصص في مجال الإعلام وهدفه تحسين صورة المرأة العربية وتغيير الخطاب الإعلامي في العالم العربي بعد عصر الثورات بالإضافة إلى التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات بين الدول العربية «والذي نفتقده في الوقت الحالي».

وأضافت في تصريح آخر للصحافيين أن من أبرز المصاعب التي واجهت الاتحاد مرحلة تجميع الدول حيث تم البدء بثلاث دول إلى أن تم الوصول إلى 17 دولة داعمة وعضو في الاتحاد وسيتم خلال الأشهر المقبلة القليلة الوصول إلى 22 دولة.

وأشارت إلى أن الاتحاد قائم على الجهود الذاتية وكل دولة يفتتح بها فرع للاتحاد تكون مسؤولة عن دعم الاتحاد لكن الدعم يكاد يكون للتشغيل فقط مؤكدة أن الاتحاد لا يهدف للربح اطلاقاً وأن أهدافه معنوية وأدبية وليست مادية.

وفي كلمة لها خلال الحفل رأت الحبشي أن ما نعيشه في وقتنا الحالي من صراعات وأزمات وثورات أدت إلى التأثير الفوضوي على الساحة الإعلامية العربية بظهور أشكال إعلامية أساءت إلى شكل المواطن العربي وشوهت صورة العرب لدى الغرب ما يستدعي سرعة الاصلاح.

وأكدت أن المرأة لها دور ومسؤولية كبيرة في المجتمع ويجب على الإعلاميات القيام بالتطوير وإصلاح مسار الخطاب الإعلامي العربي وتحسين صورة المجتمع العربي ورفعة شأن المرأة العربية والالتزام بالحيادية والمهنية عن طريق ميثاق شرف إعلامي موحد ملزم لأعضاء الاتحاد.

من جهتها، قالت نائب رئيس اتحاد الإعلاميات العرب ورئيسة اتحاد الإعلاميات العرب فرع الكويت رابعة حسين مكي الجمعة في تصريح لها أن الاتحاد يتبنى قضايا هامة تساعد المرأة على الانخراط في المجتمع المدني وتساهم في المجال الإعلامي.

ولفتت الجمعة إلى أن الاتحاد يهدف كذلك إلى تثقيف الإعلاميات العربيات لكي يكن قادرات على طرح قضايا المرأة بصورة سليمة وبالتالي التوصل إلى حلول لتلك القضايا المطروحة.

وبينت أن الاتحاد لا يزال في طور التخطيط والتنفيذ وهناك انجازات قام بها خلال الفترة الماضية أبرزها اختيار سفيرة النوايا الحسنة في مصر تحت مظلة الاتحاد كما سيتم تنظيم أول مؤتمر للاتحاد في الكويت خلال نوفمبر المقبل.

وأضافت في كلمة القتها خلال الحفل أن الإعلامية كانت وما زالت صوت المرأة والمدافعة عن حقوقها وطموحاتها والشريكة في نقل الصورة الحقيقية للواقع والمجتمع والعمل على الارتقاء به إلى مستوى مجتمعات الدول المتقدمة.

وأشارت إلى أن اتحاد الإعلاميات العرب يهتم بالتطوير الفكري للإعلام، مؤكدة على استثمار تطور الوسيلة الإعلامية لتكريس المبادئ الأساسية الصادقة التي يقوم عليها ذلك التطور الفكري والتي هي ذاتها مبادئ تأسس عليها الاتحاد.

وذكرت الجمعة أن الاتحاد يدعمه الكثير في الكويت وفي مقدمتهم وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح والذي بادر لتقديم الدعم والرعاية للاتحاد كي يرى النور ويحقق أهدافه وهذا يدل على أن الكويت تؤمن بأن المرأة شريك حقيقي في بناء المجتمع ونهضته واعلاء شأنه.

بدورها، قالت عضو مجلس إدارة اتحاد الإعلاميات العرب وأمينة سر المجلس موضي العجمي في تصريح ان الغبقة التي ينظمها الاتحاد اليوم هي الفعالية الأولى التي يقدمها لأعضائه للتعرف على الأعضاء المؤسسات واستقطاب الأعضاء الجدد من النساء الإعلاميات اللاتي لهن دور كشخصيات مؤثرة في الإعلام الكويتي.

وأوضحت العجمي أن هناك اهتماماً كبيراً بالاتحاد خاصة من قبل جامعة الدول العربية كما تم التعاقد مع صندوق (تحيا مصر) وهو يعتبر من أهم العقود والفعاليات المهمة التي تمت منذ انشاء الاتحاد في مصر وتم تعيين سفيرات إعلاميات من الاتحاد يمثلن الصندوق.

وأضافت أن الاتحاد ما زال تحت التأسيس وسوف تستضيف الكويت المؤتمر الأول للاتحاد خلال الفترة القادمة كأحد الأنشطة السنوية الرئيسية لمناقشة أبرز القضايا الهامة بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد.

وتحدث نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب عدنان الراشد فقال في كلمته خلال الحفل أن مصر شهدت تأسيس اتحاد الصحفيين العرب عام 1964 وتم اختيار الكويت كأول بلد ينظم أول مؤتمر للصحفيين العرب.

وأكد الراشد على أن الصحافة الكويتية والمصرية تتعاونان مع بعضهما البعض بشكل كبير ودائم، مشيراً كذلك إلى تعاون الصحافة اللبنانية والسورية وغيرها في الدول العربية.

وقال أن الدول العربية يجب أن تركز على تأهيل المرأة في الإعلام، مبيناً أن الكثير من الإعلاميات العربيات وصلن إلى أعلى المستويات بجهودهن ومنافستهن، مبيناً أن الإعلاميات بحاجة إلى برامج تدريب وتأهيل يجب أن يتم التركيز عليها في المرحلة القادمة..

وأضاف أن المرأة وبمثابرتها استطاعت الانخراط في العمل الإعلامي ووصلت إلى ما هي عليه الآن.

back to top